دليل ايجار شقة للمرة الأولى

عند وضع مخطط القيام بعملية اختيار عقار من أجل الاستقرار تستدعي الضرورة فهم كل الجوانب المحيطة قبل اتخاذ القرار لتجنب الندم فيما بعد. لجعل الانتقال سلسًا قدر الإمكان ، قمنا بتجميع قائمة مرجعية لمستأجر الشقة لأول مرة تضم كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية استئجار شقتك الأولى من أجل انتقال ناجح. و بالتطرق إلى دراسة الموضوع نجد على أن عملية الكراء تحمل في طياتها العديد من النقاط التي وجب الوقوف عليها لنكتشف:
 
تحديد الميزانية
من البديهي أن يبالغ مستأجر الشقة لأول مرة في تقديره للمبلغ الذي يمكن أن ينفقه على الإيجار والضروريات الأخرى. فوفقًا لبعض الدراسات الدولية تم الإتفاق بالإجماع أنه يجب ألا تنفق أكثر من ٪30 من إجمالي دخلك على الإيجار. هذا ليس ممكنًا دائمًا وخصوصا في بعض الأحياء الراقية ببعض المدن الكبرى مثل الدارالبيضاء أو الرباط أو مراكش… ورغم ذلك يجب أن تبذل قصارى جهدك للحفاظ على نفقات السكن الخاصة بك في حدود ٪30 من دخلك. 
لذلك وجب التفكير قبل القدوم على اتخاذ القرار بما يتناسب مع ميزانيتك.
 
حسن اختيار الحي الخاص بك
قد هذه الخطوة صعبة بعض الشيء لأن الحي أو الموقع الذي ستستقر فيه شيء مهم  وإن كنت مستأجر شقة لأول مرة فقد يكون الأمر محيراً بعض الشيء. لتضييق نطاق اختياراتك ، حاول أن تجد في هذا العقار الإجابة الحسنة للأسئلة التالية:
ما مدى قربى من العمل؟ كلما كان أقرب كان أفضل
هل أفضل القيادة أم النقل العام أم المشي؟ حسب اختياراتك
هل أحتاج إلى الهدوء أم أريد أن أعيش وسط أي مكان؟ تحديد الإجابة شيء مهم
هل موقع أحلامي أغلى أم يتوافق مع الأحياء المجاورة؟ إنك توافق فالأولوية لموقع أحلامك
هل أفضل البعد أو القرب عن المقاهي والمطاعم والأسواق القديمة والمعالم السياحية؟ لتحديد أولوياتك التي يمكنها أن تؤثر عن الموقع الذي تطمح إليه.
كلما تمكنت من تضييق نطاق تفضيلاتك ، أصبح من السهل تحديد الموقع المثالي لك.
 
 قرر ما إذا كنت بحاجة إلى رفيق في الغرفة
قد تشعر بالاستحالة لمعرفة كيفية استئجار شقتك الأولى إذا كانت الموارد المالية ضيقة. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ، يمكن أن يكون الإيجار مكلفًا للغاية. إذا ارتفع الإيجار عن قاعدة ٪30 الموصى بها ، ففكر في البحث عن زميل في الشقة لتقسيم تكاليف الإيجار.
 ولكن قبل أن تبدأ في البحث تأكد من الموازنة بين إيجابيات وسلبيات وجود شريك في السكن وما إذا كنت على استعداد لتقديم تنازلات على طول الطريق أم لا.
 
زيارة الشقة
عند زيارة شقة ، من الضروري أن يكون لديك ردود أفعال جيدة حتى لا تحدث مفاجآت غير سارة مع تأجيرها في المستقبل. الرطوبة والضوء والتلوث والضوضاء … لمساعدتك على الاختيار الصحيح ، إليك النقاط التي يجب الانتباه إليها.
فحص المسكن من كل زاوية وركن 
التركيز على سطوع الشقة لأن دخول أشعة الشمس للشقة أمر مهم
فحص وتقييم مستوى العزل للتصدي لبعض المؤثرات الخارجية وللمحافظة على بعض الخصوصية 
 
تفحص كلي لعقد الإيجار
قبل التوقيع على أي شيء ، اقرأ عقد الإيجار مرة أخرى وقم بعمل جرد ، لأن عقد الإيجار هو الذي يحكم علاقة المالك بالمستأجر طوال مدة الإيجار ، سيكون هذا العقد بطريقة كتابية يتم الإمضاء والموافقة عليها تحت إشهاد السلطات المختصة، و التي يجب عليك الرجوع إليها في حالة حدوث نزاع بينك وبين مالك العقار وتضمن حق كل من الطرفين.
 
الوثائق التي يمكن للمالك أن يطلبها من المستأجر
نسخة من بطاقة التعريف الوطنية 
نسخة من شهادة العمل
نسخة من شهادة الأجور
 
الوثائق التي لا يمكن للمالك أن يطلبها من المستأجر
صورة شخصية .
نسخة من الحساب المصرفي.
شهادة عدم وجود الائتمان ، تفويض الخصم المباشر التلقائي.
السجل الطبي الشخصي.
السجل العدلي الجنائي…
 
بعض المواضيع ذات صلة:

 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن أفضل المشاريع العقارية التي يتم تسويقها من طرف مبوّب ترونزاكسيو

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …