مبوّب تكشف عن أحدث الأرقام الخاصة بالإيجارات طويلة المدة بالمغرب

 
 
مع بداية سنة 2021  مبوّب تعلن عن إطلاق الإصدار الرابع الخاص بقياس مؤشر سوق الإيجار المغربي، الذي يستعيد ديناميكيات سوق الإيجارات طويلة المدة على المستوى الوطني، خلال الربع الرابع من عام 2020، بالإضافة إلى عرض متكامل لكن بأثر متراجع للعام بأكمله.
يعد مقياس الشد هذا جزءًا من طموح شركة مبوّب لجعل البيانات في متناول النظام البيئي بأكمله، مما يؤكد موقعها المرجعي في العقارات، بهدف تسليط الضوء على الاتجاهات الرئيسية وتحقيق الشفافية في السوق.
 
أدت القفزة الرقمية الهائلة في عام 2020 إلى مراقبة سلوك المستهلك عن كثب على الويب. تقوم البوابة الرقمية لموقع مبوّب بعرض خاص للوحة تمثيلية لفئة تصل إلى  4 ملايين زائر شهريًا ، حيث تجدر الإشارة لكون ٪40 من إعلانات الموقع عبارة عن إعلانات تأجيرية، كما يبحث ٪31 من زوار الموقع عن إيجار.
 
حداثة مؤشر مقياس أسعار الإيجار الخاص بالفيلات
 
بعد إطلاق مؤشر أسعار الإيجارات للشقق، سواء كانت فارغة أو مفروشة، يأتي هذا الإصدار من مقياس مؤشر الضغط الإيجاري الخاص بمبوّب مع إطلاق مؤشر إيجارات الفلل الخاصة سواء الفارغة و المفروشة.
 
زيادة طفيفة في أسعار الإيجارات الفارغة
 
منذ عام 2019، كان إيجار الشقق الفارغة في اتجاه تنازلي إلى حد ما، والذي انعكس في الربع الثاني من عام 2020 ، مسجلاً قفزة بنسبة ٪10 فصليًا.
 
يتبع الربع الثالث من عام 2020 منطقيًا هذا المنحنى، ويسجل زيادة جديدة بنسبة ٪2 على أساس ربع سنوي، ويؤكد الربع الرابع والأخير هذا الاتجاه بزيادة ربع سنوية قدرها ٪2.
 
هذه المرة ، وعلى عكس الأرباع السابقة ، فالأرقام تشير إلى حالة زيادة سنوية متدرجة، على الرغم من الحد الأدنى في الوقت الحالي  بزيادة ٪1. أما بالنسبة للفيلات المستأجرة الفارغة، فيتكرر نفس النمط: تغيير سنوي إيجابي بنسبة ٪9، لكن الانخفاض الفصلي يتسع ببطء بنسبة ٪1- فقط ، مقابل ٪7.5- في الأرباع السابقة.
 
في فئة الشقق المعروضة للإيجار، توجد أرخص الإيجارات في مدن خريبكة وأزمور وواد زم ، حيث  الأرقام تتراوح بين 1300 و 1500 و 1600 درهم على التوالي، وما زالت الإيجارات الأغلى في مدن بوسكورة والرباط والدار البيضاء ، مع 11000 و 10000 و 9000 درهم على التوالي.
 
بالنسبة للفيلات الأغلى فهي توجد بالدار البيضاء (30400 درهم) والرباط (29500 درهم) وبوسكورة (27000 درهم) ، أرخصها في وجدة (4200 درهم) و آيت ورير (4500 درهم) ومكناس (5000 درهم). .
 
استقرار أسعار الإيجارات المفروشة
 
بعد الارتفاع في أسعار الشقق المفروشة ، يبدو أن مؤشرات السوق متوازنة في نهاية عام 2020 ، وبالعودة إلى مستويات الأسعار المعتادة، هناك تقلص الأسعار بنسبة ٪1 خلال الربع وتجد نفس المستوى بالضبط في نفس الفترة من العام السابق.
 
استمرت أسعار الفلل المفروشة في الارتفاع بنسبة ٪6 نهاية 2020 مقابل ٪3 في الربع السابق. تؤكد هذه الاتجاهات الشعور الذي أثير في الربع الثالث من عام 2020: يخضع النظام البيئي الإيجاري في المغرب لتحول حقيقي.
 
تأكيد اللجوء إلى المساحات الكبرى!
 
كما توقعت اتجاهات الربع السابق، يتطلع المستأجرون إلى توسيع مساكنهم: تم تسجيل متوسط ​​زيادة قدرها 2 متر مربع في ربع واحد، و 2.5 متر مربع مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.
 
أما بالنسبة للراحة الداخلية، فقد لوحظ تغيير أيضًا: بانخفاض من ٪48 إلى ٪51 من الشقق ذات الشرفة أو التراس، ومن ٪60 إلى ٪62 من الفيلات المزودة بحمام سباحة. 
 
إيجابية نسبة العرض والطلب 
لا تزال نسبة العرض و الطلب إيجابية خلال الربع الرابع من عام 2020 في جميع مدن المملكة الرئيسية. استئناف الطلب بزيادة  ٪2 بعد انخفاض طفيف بنسبة ٪1- في الربع السابق في بعض المدن ، وتضاعفت النسبة وانخفضت من 1.95 في المتوسط ​​إلى 3.09 في المتوسط ​​على المستوى الوطني. تمثل هذه النسبة إمكانات النمو الموجودة في كل منطقة.
 
ديناميكيات سوق الإيجار في عام 2020
 
يعتبر العرض والطلب من المؤشرات الرئيسية في هذا التحليل ، حيث تقلبت أكثر من غيرها هذا العام بسبب الظروف الاقتصادية. مما لا يثير الدهشة، سجلت البوابة ذروة في الطلب خلال شهري فبراير وشتنبر. أما العرض فهو يستعيد قوته في شهري نونبر و دجنبر.
 
والمثير للدهشة أن مبوّب سجلت أعلى أسعار الإيجارات خلال شهري أبريل وماي، وفي نونبر وغشت تم تسجيل أرخص الإيجارات. في غضون ذلك ، يمثل شهر (يوليوز) ، قبل شهر واحد من رفع الحجر الصحي، ذروة البحث عن أكبر مساحة سطحية.
 
اقتراح لبعض المواضيع ذات صلة:
 
 مؤشرات الإيجار الرئيسية الربع الثالث لسنة 2020
 
المدن المغربية التي تعتبر الأفضل للاستثمار في الإيجار
 
خصوصيات الضمان المالي للمستأجر، قبل توقيع عقد الإيجار
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيتطرق لوضع مقال خاص بجولة حول مقومات البيت الأبيض.
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …