مولود سادات : “يستند النموذج التربوي ل” ENITA ” على إ …

-على ماذا يرتكز التكوين المقدم من قبل مدرسة " ENITA "بالدار البيضاء؟

تعد مدرسة ENITA-Norcatech للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مؤسسة معتمدة من قبل الدولة المغربية. وتستفيد من الشراكات التربوية القوية والاستراتيجية بالاعتماد على شبكة من المدارس الفرنسية والانجليزية ذات مرجعية. ونذكر منها المدرسة العليا لتسيير الأشغال بباريس “ESCT “، وجامعة “ABERTAY” بأسكتلندا. ونتواجد بالمثل بمراكش ومارسيليا.

 

وعلى المدى الطويل ، نتصور تواجدا  في العديد من البلدان الأفريقية ، مثل السنغال وساحل العاج والكاميرون ومالي والكونغو برازافيل. علاوة على ذلك ، نستقبل الطلاب كل عام من تسعة بلدان من أفريقيا جنوب الصحراء.

 

 

  •  
  • ما هو إسهام ” ENITA  ” في قطاع العقار والبناء والأشغال العامة بالمغرب؟

 

 

أسهمت مجموعة ” ENITA  ” والمؤسسات التابعة لها، في إشعاع قطاع العقار والبناء والأشغال العامة بالمغرب. ففي قطاع العقار نقوم بتكوين مهنييه كمديري الأعمال العقارية، خبراء العقار، مسؤولي البرامج العقارية، إلخ.

 

نقترح في مجالات البناء، الهندسة المدنية والأشغال العامة، مناهج دراسية للطلبة من باك+2 إلى باك+5 لمصممي البنايات المستقبليين، المشرفين على الأشغال، مدراء الأشغال، مدراء المشاريع، اقتصاديو البناء، إلى غير ذلك.

 

 

  • ماهي المحاور التي يرتكز عليها  منهاجكم الأكاديمي؟

 

 

يستند النموذج التربوي ل” ENITA ” على إتقان ثلاثي الجودة-المدة-المردودية. وهكذا نلبي مطالب مهنيي العقار والبناء الذين يضعون ثقتهم فينا على مستوى تأهيل الموارد البشرية. فضلا عن ذلك، فإن متعلمينا يتمتعون بجدول زمني مرن للغاية يسمح لهم بمواصلة ممارسة مهنهم أثناء التدريب في “ENITA “. ونتوفر أيضا على منصة التعلم الإلكتروني”  BATILEARN ” التي تقدم تعليما مائة في المائة عن بعد. وزيادة على توفرنا على تكوينات تمكن من الحصول على ديبلومات معترف بها من قبل الدولة، نقدم أيضا دورات معتمدة ومعترف بها في فرنسا وبريطانيا  (جامعة ABERTAY).

 

ماهي المعايير التي تجعل من “ENITA ” اليوم مرجعا لأغلبية المهتمين بهذا القطاع؟

 

تم تدريب العديد من الأطر ومدراء المقاولات المشتغلة في ميادين البناء والأشغال العامة بمؤسسات مجموعتنا ( (Bouygues immobilier, Bouygues Construction, JLL, Capital foncier, BIOU Travaux, VENTEC, Palmeraie Développement, Groupe ADDOHA, AWB, Banque populaire, AKWA Group, CDG, Business Realties, Groupe HILA, Century21).

 

هنالك بالتأكيد العديد من المعايير، خصوصا بعد تفوق ناجحينا سواء داخل المغرب أو خارجه. هذه العناصر الرئيسية ساهمت في تطوير سمعتنا وتحفيز مئات المرشحين للالتحاق بنا كل عام.

 

هذا ليس كل شيء، فإن مضمون التكوين وخبرة المكونين بمثابة عوامل رئيسية لتفوقنا لأنهم يتكيفون مع واقع البلاد ومتطلبات الميدان. ومن الملاحظ أن شهاداتنا تشكل قيمة مضافة في سوق العمل المغربي وعلى المستوى الدولي. ونظرا لأن تكويننا معترف به من لدن فرنسا ووزارة التشغيل ولتسجيلنا في الدليل الوطني للشهادات المهنية، فيتم توظيف طلابنا في جميع أنحاء العالم. نتوفر على تخصصات حصرية، خصوصا، “مكلف بالبناء والأشغال العامة (باك+3)” و “مدير الأشغال (مستوى مهندس باك+5)”. أما معدل تشغيل طلابنا فيحدد في نسبة بمائة بالمائة. وفي نهاية تكوينهم، يتم تشغيل ناجحينا في الميادين التي يقصدونها: منعشون عقاريون، مقاولات البناء وتلك الخاصة بالبناء والأشغال العامة، مكاتب الدراسات، الشركات المعمارية، مكاتب المراقبة، مقاولات توزيع منتجات البناء والأشغال العامة، الأبناك، التأمينات، إلخ.

 

وبعد الدراسة في مؤسستنا بالمغرب، طلابنا مؤهلون أيضًا لمتابعة دراساتهم في جامعات في أوروبا والولايات المتحدة وكندا.

وللإشارة، فإن مؤسستنا تستقبل الطلاب الحاصلين على البكالوريا وغيرهم  (مستوى البكالوريا)، حسب التخصصات. ووفقا لميثاق المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، يستفيد الطلاب المستحقون المنحدرون من أوساط أقل حظوة  من منحً جزئية.

 

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published.