5 نصائح مساعدة للمحافظة على حرارة المنزل في فصل الشتاء !

من المعروف البرودة التي يحملها فصل الشتاء بشكل عام إلا أن هناك بعض الأيام التي يكون فيها البرد قارصاً بشكل غير عادي الشيء الذي يؤثر سلبا على نشاطك اليومي، لكن هل تعرف ما هي طرق التعامل مع هذا الطقس لحماية نفسك من سلبيات البرد؟  إليك الإجابة في هذا المقال وهي عبارة عن مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على بيت آمن ودرجة حرارة مناسبة خلال فصل الشتاء.
أولا: اسمح للشمس بالدخول إلى منزلك:
يجب الحرص على تهوية المنزل كل يوم وخاصة في أوقات الظهيرة مع الاستفادة من أشعة الصباح المشرق حتى يحصل المنزل على نصيبه من الدفء والتهوية. لذلك عليك القيام بفتح النوافذ، والستائر في الصباح مع الحرص على إغلاقها بمجرد اقتراب غروب الشمس.
ثانيا: استخدام الأفرشة والسجادات:
يجب الحرص في فصل الشتاء على تغطية الأرضيات بالسجاجيد وخاصة إذا كانت الأرضية من خامات السيراميك، أو الرخام فهذه الأخيرة تشع بالبرودة. لذلك يجب استخدام سجاجيد أكبر في الشتاء مع توزيع سجادات أصغر في الأماكن الغير مغطاة، مع الاستعانة بعناصر أخرى من السجاد الثقيل فهي ملائمة بكثير من السجاد الخفيف.
ثالثا: إغلاق الأبواب وصيانة المدفأة:
 بالنسبة للغرف التي لا نستخدمها أو لا نجلس فيها، علينا إحكام إغلاق أبوابها في الشتاء وذلك لأنها قد تحدث تيار هوائي يؤدي إلى الشعور بالبرودة، كم يساهم في إضعاف الحرارة لأن توزيعها وسط مساحة أكبر يساهم في التقليل من فاعليتها.
عملية من صحة عمل المدفأة الكهربائية خطوة جيدة لها أثر مهم ، كما أن نظافة المرشحات الخاصة بها شيء ضروري ، حتى لا تُفقد الحرارة الصادرة منها بسبب تراكم الغبار والأتربة على المرشحات، الشيء الذي يؤثر على جودة الحرارة ويجعلها تخرج بصورة غير منتظمة.
رابعا: مراقبة الفتحات الصغيرة:
يكون في بعض الأحيان بعض الفروقات والفتحات الصغيرة حول الأبواب والشبابيك الخشبية للنوافذ والتي تسمح بتسريب ما بين %15 و %30 من حرارة المنزل، إذن يجب الحرص على غلق هذه الفتحات حتى لا يكون هناك مشكل التسريب. 
يمكن التخلص من هذه الفتحات عن طريق سدها بالسيليكون، أو بالبلاستيك الخاص للتخلص من كافة احتمالات هذا المشكل.
خامسا: اختيار الملابس والأقمشة الملائمة:
 يعتبر استخدام الأقمشة الناعمة والمساعدة في التدفئة شيء مهم ، لذلك ينصح باستخدام الملابس الصوفية والأقمشة ذات الفرو الناعم كلها قد تشكل اختياراً مناسبا لمحاربة الشعور بالبرد في الشتاء كما يمكنك اختيار أغطية من القطن الناعم باعتبارها من بين الأدوات الفعلية في محاربة قساوة البرد.

وفي الأخير يبقى مجموع هذه النصائح مجرد اقتراحات مقدَّمة من طرف موقع مبوّب  المتميز والمتخصص في مجال العقار بالمغرب.