وصايا لتوظيف اللوحات الفنية في الديكور

تضفي اللوحات الفنية لمسة جمالية راقية على ديكور المنزل. ولتجميله أكثر لابد من الالتزام بتوصيات عديدة نجملها في المقال الماثل بين أيديكم.

عموما  ينصح عند تعليق لوحة على حائط مراعاة توافق ألوان اللوحة مع ألوان الحائط المعلقة عليه  كي لا يحصل تضاد مع ألوان اللوحة أو العكس فيحدث تشتيت للرؤية لذلك فالتوافق اللوني عنصر أساسي لكي يبرز الحائط أناقة وجمال اللوحة.
وإذا كانت اللوحة المعلقة تغطي مساحة كبيرة، لابد  أن تعلق بالمثل على حائط كبير أيضاً يتناسب وحجمها الكبير، أما إذا كانت اللوحة متوسطة الحجم فلا مشكلة من تعليقها منفردة على جدار متوسط المساحة أيضاً.
وهناك طريقة أخرى لعرض اللوحات في حالة اللوحات المتوسطة الحجم على حائط كبير المساحة فإنه  يتم تعليق لوحتين متماثلتين ومتساويتين في المساحة بشكل سيمتري بالطول فوق بعضها أو بالعرض بجوار بعضها وتكون ذات ألوان متقاربة نوعاً ما، وكذلك الحال أيضا فى حال كانت ثلاث لوحات.
وفي حالة تعليق أربعة لوحات محددة بنفس المقاسات فإنه يمكن تعليق إثنتين في مستوى أعلى واثنتين في المستوى الآخر أسفلهما وهكذا الحال أيضا إذا كانت ستة قطع وإذا كانت تسعة قطع فتعلق فى ثلاث صفوف.
لا تعلق أي صور أو لوحات في مكان يعرضها مباشرة لأشعة الشمس، حيث تعمل الشمس على محو الألوان أو اختفاء معالم الصورة مع الوقت.
يستحسن وضع اللوحات الكبيرة فوق قطع الأثاث الكبيرة، واللوحات الصغيرة يستحسن جمعها ضمن مجموعات متناسقة.
في حالة تعليق مجموعة من الصور، يجب ألا تكون المسافة كبيرة بين كل واحدة من الصور، لأنها تؤثر على البعد التصميمي والجمالي لها، ويجب أن تكون المسافة الفاصلة بين كل صورة بحجم كف اليد فقط، وحبذا لو يكون العدد فرديا لا زوجيا، حيث إن أثره الجمالي يكون أعمق.
لا تعلق لوحة صغيرة منفردة في وسط جدار كبير فلن يظهر شكلها، واختر وضع اللوحات الصغيرة على الجدران الضيقة.
وإذا كان الحائط ذو مساحة محدودة وأردتِ تعليق عدة صور، استعيضي عنها بالبرواز الذي يجمع عددا من الصور بداخله.
زين زوايا الغرفة بوضع إطارات الصور على جانبي الزاوية وفق تشكيل هندسي جميل يدمج جدارين مع بعضهما البعض بشكل أنيق.
أما إذا رغبتِ في إظهار إحدى اللوحات وتفاصيلها، فقم بتثبيت “وحدة إضاءة” وسلطها على اللوحة.
اجعل ارتفاع اللوحة في مستوى النظر؛ بمعنى أن ينظر إليها الشخص بشكل مباشر دون الحاجة لرفع رأسه لأعلى أو إخفاضها لأسفل.
عند اختيارك لإطار للوحة الفنية، عليكِ مراعاة الطابع الكلاسيكي إن كان أثاث الغرفة من هذا النوع، وكذلك الأمر حين يكون طابع الغرفة معاصرا.
 
نورا أفرياض