هل تعلم كيف يمكنك الرفع من قيمة ممتلكاتك العقارية؟

من المعروف أن عملية الرفع من قيمة العقار تشكل محورا أساسيا لكل مالك عقاري، لكن يبقى السؤال الذي ينبغي الإجابة عنه وهو كيف يمكن العمل على رفع قيمة العقار بشكل ناجح عبر استخدام بعض الطرق الاحترافية:

تسجيل وتحفيظ العقار
بمعنى القيام ببعض الإجراء ات والعمليات التي ينبغي إتباعها لجعل العقار خاضعا لنظام التحفيظ العقاري وهذه الإجراء ات ترمي في النهاية إلى تأسيس رسم للملكية مسجل بالسجل العقاري.
للتحفيظ العقاري عدة امتيازات، حيث أنه يضفي على العقار قيمة كبيرة، ويساهم في تأسيس الرسوم العقارية النهائية، التي تعتبر وسيلة الإثبات الوحيدة، وبالتالي إعطاء قوة قانونية للعقار، لا تقبل النزاع ولا الطعن فيها، باعتبارها وسيلة للحد من النزاعات التي قد تثار بشأن الملكية العقارية، الأمر الذي من شأنه أن يطمئن مالك العقار ويريح باله، ويساعد التحفيظ كذلك في إحصاء الملكيات من طرف الدولة، كما أن قيمة العقار المالية ترتفع بشكل كبير بعد تحفيظه.

 

تنظيف العقار داخليا وخارجيا 
داخليا:
نظافة العقار شيء مهم للرفع من قيمته إذ أن طابع النظافة هو أكثر شيء يهم في عملية اختيار أي نوع من العقار ، لذلك ينصح بالعمل بشكل دوري على تجديد صباغة الجدران ومحاربة كل أنواع التلوث والجراثيم، كما يجب الانتباه إلى بعض المناطق الداخلية الحساسة مثل المطبخ والحمام، حيث أنه في أغلب الأحيان يتم التدقيق في هذه الأماكن أكثر من غيرها ،وبالتالي يستحسن تغيير الخزائن الموجودة بالمطبخ والحمام والعمل أيضا على تجديد المرايا بشكل دوري .
خارجيا:
خلق مبادرة إنشاء مجلس اتحاد الملاك باعتباره يتشكل من مجموعة ملاك العقار، تقوم هذه الفئة بإدارة الأجزاء المشتركة من أجل خدمتها والمحافظة عليها وفق مجموعة من البرامج لمحاربة التلوث ورمي الأزبال والحراسة، والمحافظة على الإنارة داخل المباني مع القيام بكل الإصلاحات الاستعجالية، والمساهمة في عملية التشجير من أجل توسيع فضاء ات المساحات الخضراء.

 

مراعاة جانب التدفئة والعزل
تشكل مسألة التدفئة والعزل عاملا أساسيا ومهما في عملية الرفع من قيمة العقار، وبالتالي يجب العمل على تجهيز العقار بأجود مواد عزل الحرارة والبرودة.

الحرص على سلامة العقار من المخالفات 
هناك بعض الإجراء ات التي يجب مراعاتها بشكل منتظم لتفادي بعض المشاكل التي قد تحد من قيمة العقار وتجعل المالك يصطدم مع بعض المخالفات أو متابعات بسبب التملص من تأدية الضرائب والعائدات، وبالتالي ينصح باستخلاص كافة المستحقات وتأديتها في الموعد المنظم وتجنب كل عراقيل التأخير.

العمل على تقريب العقار من جميع المرافق  
يمكن العمل على تقريب العقار من جميع المرافق من خلال وضع طلب إلى الجماعة الحضرية أو القروية التابعة لمكان تواجد العقار،إن لم يكن يتوفر عليها من قبل ويمكن لهذا الطلب أن يكون من طرف مجموعة من السكان أو من طرف ممثليهم في شخص مجلس اتحاد الملاك، ومحتوى الطلب أن يتضمن يمكن خلق مساجد مدارس مستوصفات ومراكز تجارية. 

وكما هو معروف فإن المرافق تلعب دورا مهما في عملية الرفع من قيمة العقار  

 

وفي الأخير تبقى هذه فقط مجموعة من النصائح المقدّمة من طرف موقع مبوّب باعتباره الرائد والمتخصص في مجال العقار بالمغرب، وللتوصل بالمزيد من النصائح العملية ندعوكم للبقاء على تواصل دائم وفعال مع جديد تدوينات مبوّب