نصائح مميزة حول كيفية إعداد مكتبة صغيرة وسط المنزل

تعتبر القراءة المنزلية من بين أمتع الهوايات عبر التاريخ على الرغم من تعدد الوسائل والكتب الألكترونية الحديثة للقراءة إلا أن اقتناء كتاب وسط البيت يحظى بعشق خاص لدى كل محبي القراءة لذا فإن مكتبة المنزل هي مطلب مهم وجب التفكير فيه.

في مقال اليوم موقع مبوّب يسلط الضوء على أهمية إحداث مكتبة منزلية مع الكشف عن أفضل الطرق المساعدة في إنشائها:

تصميم مكتبة منزلية أمر لا يمكن إغفاله في كثير من المنازل والبيوت حيث لا يكاد يخلو أي بيت من الكتب والمجلات خصوصا إن كان لديك أطفال لذلك يجب عليك ان تُوفر لهذه الكتب المكان الخاص والمناسب مع عدم إغفال نوع من التناسق الموازي لشكل وديكور منزلك، فمن المعروف لدينا أنه تختلف اشكال المكتبة واحجامها من منزل الى آخر وتأتي إما مفتوحة او مقفله بالزجاج أو بالخشب…

لنكتشف بعض الأفكار والنصائح المميزة:

اختيار المساحة والتصميم الجيد
إنشاء مكتبة منزلية يرتكز بالأساس على اختيار التصميم المناسب و المساحة المتاحة ، إذا كانت المساحة صغيرة هنا يجب اختيار العديد من الارفف مع وضعها على الجدران بطريقة ذكية، وفي حالة ما إذا كانت المساحة كبيرة فهنا يمكن خلق فضاء خاص للمكاتب المنزلية مع تخصيص فضاء للقراءة.

تحديد حجم كتب المكتبة :
يُفضل بعض الأشخاص أن تتوفر مكتبتهم على الكتب التي يمتلكونها في منزلهم، في حين أن البعض الآخر يفضل أن تكون مكتبتهم صغيرة وتضم بعض الكتب التي تشكل مصدر الإهتمام لديهم.
إذن فإن عملية تحديد القرار تكون مهمة لأن ذلك يعتمد على عدد الأرفف و مساحة المكتبة.

إشراك المكتبة مع المكتب المنزلي :
يستحسن وضع المكتبة بنفس مكان الذي يتواجد به المكتب المنزلي، لأن هذا العامل سيعطي بعض الجمالية للمساحة إضافة إلى عامل التناسق بين المكتبة الخاصة بالقراءة والمكتب المخصص باستغلال كافة المهارات العملية وبالتالي سيكون هذا الفضاء الأفضل. 

استخدام الإضاءة المناسبة للمكتبة:
لا تنسى أن جانب الإضاءة يعتبر عاملا مهما وخصوصا للقراءة إن كان الفضاء مظلما فهنا الأمر يتطلب وضع بعض المصابيح الإضافية على الجانب وخصوصا تلك التي تتميز بالضوء الخافت لأنها تعطي بعض الجمالية للمكان و يمكن استعمالها كلما دعت الضرورة لذلك، وفي المساء فالأمر يستدعي وجود مصباح في أعلى  الرأس مباشرة لعدم إجهاد العينين.

التفكير في كتب الأطفال
من المهم تخصيص مكان لكتب الأطفال مع عزلها  في جانب آخر مخصص فقط لكتب الأطفال، وهنا الأمر يستدعي وضع الكتب بطريقة مختلفة، من الممكن أن يكون التصميم عبارة عن صندوق خشبي على أرجل خشبية مع تقسيمه لأكثر من جزء، لأنه سيكون سهل الولوج وقد سيكون كل جزء منه مخصص لمجال معين من الكتب.

 

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …