مهام "السنديك" والضمانات القانونية الكفيلة بها

حددت المادة 26 من قانون الملكية المشتركة مهام "السنديك" أو وكيل الاتحاد في تنفيذ مقتضيات نظام الملكية المشتركة الموكول إليه القيام بها، فضلا عن مقررات الجمع العام ما لم يتقرر إسنادها لمجلس الاتحاد أو للمالك أو للأغيار.

ويقوم “السنديك” بالسهر على حسن استعمال الأجزاء المشتركة وذلك بصيانتها وحراسة المداخل الرئيسية للعقار والمرافق المشتركة، زيادة عن الإصلاحات الاستعجالية ولو تلقائيا. كما يعمل على تحضير مشروع ميزانية الاتحاد قصد عرضه على الجمع العام للتصويت عليه.
ويبقى تحصيل مساهمات الملاك المشتركين في التكاليف مقابل وصل، يمنح للمالك المشترك في حالة البيع إذا لم تكن عليه ديون تجاه اتحاد الملاك.
وتتلخص مهام هذا الأخير أيضا، في وضع ميزانية منتظمة للاتحاد ومسك المحاسبة المتعلقة به والتي تبين فيها الوضعية المالية للاتحاد ولكل مالك مشترك. ناهيك عن إشعار الملاك المشتركين كل ثلاثة أشهر على الأقل بالوضعية المالية للاتحاد.
ويندرج مسك الربائد والسجلات الخاصة بالعقار والاتحاد وتمكين كافة الملاك من الاطلاع عليها ولاسيما قبل انعقاد الجمع العام المخصص جدول أعماله لفحص الحسابات، ضمن اختصاصات “السنديك”. زيادة على  القيام بالإجراءات الإدارية المنوطة به أو المفوض له بإجرائها و تمثيل الاتحاد لدى المحاكم بإذن خاص من الجمع العام.
 
نورا أفرياض