مسار العمل بخصوص انتعاش سوق العقارات المغربي

قبل التفصيل في الموضوع وجب الإفصاح عن بعض النقاط المهمة والتي تتأرجح في:
 
-انخفاض المعاملات العقارية بنسبة ٪31.2- في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالربع الأخير من عام 2019.
-إعادة تشغيل مواقع البناء بشكل تدريجية بعد عيد الفطر.
-معالجة العقود المتعلقة بالمعاملات المبرمة قبل فترة الحجر الصحي من قبل كتاب التوثيق الذين استأنفوا نشاطهم منذ 23 أبريل.
 
ستشهد السوق العقارية تسابقاً بين الشركات والمطورين الرئيسيين والفرعيين لجذب المشترين إلى السوق مرة أخرى عبر تقديم عروض ترويجية خاصة ومغرية، ومع وصول أسعار العقارات إلى مستويات مغرية جداً ومشجعة على الشراء، من المتوقع أن يكون ذلك عامل جذب رئيسي على مختلف أنواع العقارات، سواء السكنية أو التجارية أو حتى الإدارية.
وبالتدقيق في لغة الأرقام نجد على أن قطاع العقارات في المغرب يشكل لوحده ٪14 من الناتج المحلي الإجمالي المغربي، ويوفر أيضا مليون فرصة عمل.
ومن المعروف أيضا أن حاجة الإنسان للسكن ستظل حاضرة، مهما اختلفت الظروف وبالتالي فإن الانتعاش التدريجي لقطاع العقار حقيقة ويمكن للفترة الحالية أن تكون ذريعة لبداية جديدة.
وبحسب محمد بوزوبع رئيس أشغال البناء العامة بالدار البيضاء
«شيء واحد مؤكد ، لن ينجح إحياء الطلب إلا بحوافز قوية للمشترين.  يتعلق الانعكاس بالإجماع من لدن المهنيين بخفض أسعار الفائدة المصرفية على القروض العقارية، وكذلك تخفيض أعباء المستندات الإدارية (التسجيل والتحفيظ …). » 
وحسب استشارات المروجين العقاريين
“في المغرب، يمكن للبنوك أن تبذل جهودا مهمة لحزم القروض العقارية بنسبة ٪2 إلى 3٪”

توقعات السوق العقارية المشتركة
بعد حوالي ثلاثة أشهر من الشلل، يظهر جليا استئناف نشاط سوق العقارات من خلال المعالم الأولى وفقًا لتحليلات الحركة على موقع مبوّب في مايو 2020 بـ ٪24+ (مقارنة بـ ٪63- في أبريل 2020) من عدد المروجين لكل مشاريع البيع الخاصة بهم – مع مراعاة عدد الإعلانات المنشورة على البوابة الرقمية.
كما تم انتعاش في نسبة المشترين المحتملين بـ ٪18+ (مقارنة بـ ٪33- في أبريل 2020) وهذه النسبة لها الرغبة الكاملة في مواصلة عملية البحث.
وتجدر الإشارة إلى بعض الملاحظات التي أكد عليها السيد كيفين كورماند الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمبوّب قائلا: “هناك اهتمام من مستخدمي الإنترنت بالمشاريع العقارية، لقد تم تسجيل أفضل النتائج الحركية لدينا في الأيام الأخيرة (النتائج الحركية تأتي من عمليات البحث المباشر للمستخدمين المهتمين بالعقارات)”.
 
لقد لوحظ أيضا ظاهرة جديدة من قبل المتخصصين في القطاع العقاري، في واقع الأمر، وخلال فترة الحجر الصحي، أصبح تخطيط العديد من الأشخاص يدور حول الانتقال إلى سكن جديد، لأسباب مختلفة، نقتبس منها بشكل رئيسي:

  • الحاجة إلى وجود شرفة أو تراس أو حتى حديقة.
  • الرغبة في الحصول على سكن أكبر.
  • البعد عن المدينة للاستفادة من الهواء والطبيعة أو البحر.

 
الرقمنة، أصل للبقاء
دعت مبوّب، باعتبارها شركة ذات رؤية تكنولوجية أساسية، دائمًا إلى التكنولوجيا الرقمية وجعلتها تحديًا أمام تحول المشهد العقاري المغربي: إدارة وتحقيق زيارات افتراضية للمهنيين العقاريين الشريكين، والرؤية عبر الإنترنت والترويج العقاري الرقمي …
ويضيف السيد كيفين كورماند الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمبوّب “أهم شيء في هذه المرحلة هو أن تكون قادرًا على رقمنة معظم أدوات المبيعات والوثائق الخاصة بها، حتى تتمكن من إبلاغ الأشخاص المهتمين دون الحاجة إلى السفر أو التنقل يمكن الاكتفاء بمقاطع الفيديو والزيارات الافتراضية والرؤية عبر الإنترنت (مبوّب، مواقع الويب، فايسبوك …)، العقود، المواصفات، التفويضات، الخطط الرقمية يمكن إرسالها بسهولة عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب “.
منذ أكتوبر 2019، قامت الوكالة الوطنية للحفاظ على الأراضي، ومساحة الخرائط، ورسم الخرائط بتحويل عمليات الدفع الخاصة بها إلى الوضع الرقمي، وإصدار شهادات الملكية عبر الإنترنت.
بعد الإعلان عن حالة الطوارئ والحجر الصحي، سمح المؤتمر الوطني الإفريقي لمكافحة الفساد لكتاب التوثيق بتقديم جميع الملفات المعالجة لدراستهم عبر البوابة الإلكترونية للوكالة، أيا كان في طبيعتها. لا تسمح هذه الخدمات بالمعالجة السريعة للملفات المقدمة فحسب، بل تسمح أيضًا بإمكانية متابعتها بالإضافة إلى دفع المبالغ المستحقة. وهناك عدد من الخدمات مفتوحة الآن على الإنترنت للمهنيين في مجال الطبوغرافيا أو الهندسة المعمارية.

دليل نجاعة الحلول الرقمية
أطلقت شركة التطوير العقاري KLK Khayatey Living أول مكتب تجاري رقمي لها.
“يعد هذا المكتب الرقمي حلاً عن بُعد، بناءً على مناقشة فورية عبر الإنترنت عن طريق الفيديو والصوت والدردشة. والهدف هو السماح للعملاء المحتملين والعملاء بالحفاظ على التبادلات والتفاعل مع مستشاري المبيعات حول عروض المروج عن بُعد. “
وفي هذا الصدد،ندعوكم في البقاء على اتصال مع مبوّب الرائد بامتياز.