مجموع الاتجاهات العقارية الخاصة بالربع الأول من سنة 2020

 
 
قام مبوّب بإجراء دراسة توفر فك رموز الاتجاهات الرئيسية في قطاع العقارات بالمغرب للربع الأول من سنة 2020، والتي تميزت بأزمة كوفيد 19 الحالية.
تجيب هذه الدراسة التفصيلية على الأسئلة التالية: هل لأزمة كوفيد 19 تأثير على قطاع العقارات؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإلى أي مدى؟ ما هي المؤشرات الأكثر تميزًا وفق هذه الوضعية؟
الأرقام التي يتم الإفصاح عنها تتوافق مع السكن المخصص حصريًا للبيع، والمعلن عنها بصيغة رسمية للمدة التي تتوافق بين يناير ومارس 2020
الملاحظة الأولى للتحليل هي انخفاض صافي القيم المطلقة، وذلك منذ نهاية فبراير. سواء للعرض أو الطلب، للشقق أو الفيلات، القديمة أو الجديدة.
وفيما يتعلق بالشقق، يتقلب الانخفاض بين ٪23- و ٪28- على التوالي للجديد والقديم. يتراوح عرض الفيلات بين ٪52- و ٪29- ، على التوالي للجديد والقديم.
من الواضح أنه لا يوجد تأثير موسمي عادة ما يزداد العرض في هذا الوقت من العام. وبالتالي فإن الاتجاهات المذكورة يتحدى المنطق. وبالمقارنة، شهد العرض في النصف الأول من عام 2019 زيادة ملحوظة قدرت بزيادة بنسبة ٪86 للإسكان الجديد و٪30 بالنسبة للسكن القديم.
وفي نفس السياق يلاحظ انخفاض مستوى الطلب بنسبة ٪18- للشقق و ٪10- للفيلات.
 
الدار البيضاء والقنيطرة وسلا وتمارة المدن الأكثر استقرارا في المملكة
كما درس مبوّب تحليل تطورات الأسعار في المدن الرئيسية بالمغرب
في ظل الظروف الحالية، يمكننا توقع حدوث اضطرابات كبيرة في متوسط ​​أسعار المتر مربع في مدن المملكة. 
لذلك ليس من المستغرب أن يكون هناك انخفاض في الأسعار في المدن التالية: تطوان والرباط ومراكش. بالمقابل، سجلت زيادات تتراوح من ٪1 إلى ٪11 في أكادير والجديدة وفاس ومكناس والمحمدية وطنجة.
والمثير للدهشة، الاستقرار الكبير في الدار البيضاء والقنيطرة وسلا وتمارة، والتي كانت في الإصدارات السابقة من دليل مبوّب للعقارات من بين المدن الأربع الأكثر جاذبية للمستثمرين.
 
انخفاض أسعار الشقق
منذ بداية العام، انخفضت أسعار الشقق الجديدة والقديمة. بعد النصف الثاني من العام المتفائل للغاية لعام 2019 بنسبة ٪5، انخفض سعر الشقق الجديدة بنسبة ٪7- في الربع الأول من عام 2020 (٪10- مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق). بالنسبة للأولى، استمرت الأسعار في الانخفاض مع تسجيل ٪4 – في الربع الأول من عام 2020   (٪17- مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019).                                                                           
 
من ناحية أخرى، بعد اتجاه مختلف تمامًا، فإن أسعار الفيلات الجديدة والقديمة في ارتفاع. وبالتالي، بعد خسارة طفيفة في النصف الثاني من عام 2019، بدأت الزيادة في أسعار الفيلات الجديدة في الارتفاع مرة أخرى بنسبة ٪5 في الربع الأول من عام 2020         ( ٪2  مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي) . في غضون ذلك، أظهرت أسعار الفلل القديمة زيادة بنسبة ٪1.
وفي القريب العاجل سيتم الإعلان عن صدار جديد للتحليل في الوضعية ما بعد الأزمة
للتوصل بمزيد من المعلومات الخاصة بقطاع العقار ندعوكم في البقاء على تواصل دائم مع جديد تدوينات مبوّب.