ماهي التصاريح الواجب القيام بها في حالة إضافة تعديلات بالمنزل؟

تتطلب عملية تجديد المنزل استثمارًا في غاية الأهمية وكذلك تخصيص بعض الوقت والمتابعة الخاصة. والإستعانة ببعض الحرفيين المتخصصين في المجال ويمكنك كذلك القيام بذلك بنفسك، في هذا المقال مبوّب سيقوم بشرح كافة التفاصيل المتعلقة بذلك.
 
الإجراءات الإدارية اللازمة للقيام بأعمال التجديد
 
لتنفيذ أعمال البناء أو الترميم ، يتطلب القانون بعض الإجراءات الإدارية. يجب على مالك العقار الذي يخطط لتجديد مساحته استشارة مكتب المهندسين المعماريين بالعمالة أو المقاطعة التابع لها من أجل طلب ترخيص. 
هذا الأخير يختلف حسب نوعية الأعمال. في الواقع، ولابد من الإشارة إلى أن القانون  يميز بين نوعين من العمل:
 
أعمال  بسيطة: السباكة ، وتركيب الباركيه ، والبلاط ، والجبس والرخام ، والأسلاك …
أعمال رئيسية: كإنشاء التمديدات، وإعادة بناء المدرجات أو تغيير التصميم الهندسي، كهدم سور، وكذا وضع تغيير على مستوى الارتفاعات.
 
وتجدر الإشارة إلى كون أن الإجراءات البسيطة لا تتطلب إستشارة المكتب الهندسي أو الحصول على رخصة عكس الأعمال البسيطة.
 
الوثائق المطلوبة في عملية التجديد والصيانة العقارية:
 
-عقد موقع مع مهندس معماري ويتضمن جميع التعديلات التي يرغب المالك في تنفيذها بمنزله
 
-نسخة من عقد التصريح تؤكد أنه لن يحدث أي تغيير غير مصرح به في المسكن
 
– وثيقة معلومات البناء
 
-صور للعقار تظهر به أرجاء السكن قبل أعمال التجديد أو الصيانة.
 
– تفويض مصادق عليه من طرف الملاك المشتركين، في حالة أراد المالك تجديد جزء مشترك من العمارة أو السكن.
 
– التزام  مكتوب بخط اليد يشير إلى مدة الأعمال ويفوض للمراقبين عملية المراقبة للتأكد من أن عملية التجديد تسير كما هو متفق عليه.
 
لاستخراج تصريح ترميم أو تجديد العقار، وجب قيام المهندس أو المكتب الهندسى بتقديم طلب ترخيص وفقًا للنموذج الموجود بالأحياء وأجهزة المدن التابع لها العقار بعد التعاقد مع صاحب العقار مرفقًا به المستندات الآتية:
 
– القرار النهائى الصادر من الجهة الإدارية بالترميم أو التدعيم طبقًا لأحكام القانون.
 
– رسومات تفصيلية بالترميم أو التدعيم المطلوب.
 
– تقرير فنى معتمد من المهندس أو المكتب الهندسى يشمل أسلوب التدعيم أو الترميم وتفاصيل التنفيذ.
 
– مقايسة مقدمة من المهندس أو المكتب الهندسى تشمل بنود الأعمال. 
 
ولكن لا ننسى أن عملية التجديد والصيانة ليست بالأمر السهل لذلك وجب تحديد التكلفة بشكل مسبق مع رسم مخطط لكل خطوة لأن تشتت الأفكار وعدم التركيز يؤدي إلى تحمل مصاريف إضافية، كما يجب أيضا عدم التسرع في اختيار الحرفيين لأن التعامل مع أشخاص تنقصهم الخبرة في المجال له تكلفته الخاصة، التي تكون لها تبعات مادية يمكن تجنبها في عدم السرعة في التعامل و البحت عن أصحاب الخبرة المشهود لهم بالتجربة في الميدان.
 
وللتوصل بالعديد من المواضيع الرائعة والمهمة ندعوكم لزيارة تدوينات الموقع العقاري الأول الرائد والمتخصص في مجال العقار مبوّب.