كيف ستحدث تقنية بلوك شين Blockchain  ثورة في مجال العقارات؟

إنها تقنية يمكن أن توفر اللامركزية والشفافية والأتمتة التعاقدية وإمكانية التتبع المطلوبة في السوق حيث يكون الإثبات والموثوقية ضروريين. ولذلك قامت شركة مبوّب باستجواب الأستاذ جاد أبو الأشبال بصفته موثق بالدار البيضاء لأخذ رأيه.
 
ما هي تقنية blockchain؟
هي تقنية لتخزين المعلومات ونقلها. لقاعدة بيانات حقيقية  وآمنة، فهي تتيح الوصول إلى جميع العمليات التي تم تنفيذها على أحد الأصول وتوفر إمكانية تتبع مثالية.
 
توجد سلاسل Blockchain عامة في جميع أنحاء العالم ، يمكن للجميع الوصول إليها ، خاصة تلك التي تقتصر فقط على مستخدمين معينين وفقًا للشروط التي يحددها أولئك الذين قاموا بإنشائها.
 
وبالتالي ، فإن Blockchain يجعل من الممكن معرفة أطراف الفعل، ومتى تم إنشاؤه وما هي الممتلكات التي كانت موضوعه. ولذلك فهي أداة تكنولوجية فعالة ،تجعل من الممكن التأكد من محتوى وتاريخ العقد.
 
أوجه التشابه بين Blockchain وعمل الموثق:
 
يقوم الموثق بأرشفة صك ؛ يمكن لـ blockchain أن يفعل الشيء نفسه. الموثق يضمن التاريخ ؛ إذا كانت blockchain غير قابلة للتزوير وإذا كانت أداة فعالة ، فإنها تلعب نفس الدور. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن blockchain كموثق يمكنه ضمان المحتوى الرسمي للسند ، فهناك توافق واضح.
 
دور الموثق يتجاوز مجرد الشهادة
 
ومع ذلك ، فإن دور الموثق يتجاوز مجرد التصديق على الفعل منذ تصديقه عليه. شيء لا تستطيع تقنية blockchain تحقيقه اليوم. كجزء من مهمة المصادقة هذه ، يضمن الموثق هوية وقدرة الأطراف. علاوة على ذلك ، في حالة وجود معاملة معقدة ، فإن خبرة الموثق ضرورية للفعل لإحداث التأثيرات المطلوبة من قبل الأطراف.
 
أخيرًا ، يمكن القول أنه يضمن أيضًا أن محتوى القانون يتوافق مع اللوائح والنظام العام. لذلك يظل دورالموثق حاسمًا ، طالما أنه يتلقى الفعل ويتحمل مسؤوليته الشخصية عن محتواه. يمكن للتكنولوجيا أن تساعدها في إنجاز مهمتها ، لكنها ليست في وضع يمكنه أن يخلق الخلف أو الإستبدال.
 
ولهذا السبب ، فإن القانون الساري في المغرب ، من خلال فرض الشكل الأصيل على السندات التي تشكل حقوقًا منقوصة على سندات ملكية الأراضي من أجل ضمان أمن الأرض ، يميل إلى إضفاء الشرعية بشكل متزايد على ثنائية الحفاظ على الأراضي الموثقة.
 
التكنولوجيا و Blockchain والعقارات:
 
بينما جلب عام 2020 نصيبه من عدم اليقين والمفاجآت ، فقد أدى أيضًا إلى تسريع التحول الرقمي لقطاع العقارات.
في حين أن عملية تأجير أو شراء عقار تشمل عددًا كبيرًا من أصحاب المصلحة (شركات التأمين ، الموثقون ، البائعون ، المشترون ، المصرفيون ، إلخ) ، فإن الابتكارات التكنولوجية إذا تم فهمها بذكاء يمكن أن تسمح بتسريع الإجراءات بالإضافة إلى قدر أكبر من الشفافية.
 
من خلال توفير الوصول الفوري والعام إلى المعلومات لجميع المستخدمين المحتملين ، فإننا نحد بشكل كبير من مخاطر الاحتيال والتقاضي. من خلال رقمنة خدمات الأراضي ، نمنح الإدارة الوسائل اللازمة لتنفيذ مهام الرقابة والدعاية بكفاءة متزايدة. من خلال تشغيل هذا التغيير التكنولوجي ، نقوم بتمكين كافة الأطراف المتنوعين ووكلاء الأعمال والخبراء الذين يشكلون سلسلة العقارات الوطنية لتقديم جودة خدمة جيدة لصالح الجميع.
 
تتوجه خلية الكتابة الخاصة بموقع مبوّب بالشكر الجزيل للأستاذ جاد أبو الأشبال موثق بالدار البيضاء على كل هذه الإيضاحات!
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن مقال خاص يوضح من خلاله : 5 تغييرات هامة بسوق العقارات منذ عام 2020! .
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …