كيفية التحضير للامتحانات الإشهادية

تساعد متابعة الطالب لدروسه بشكل منتظم طوال السنة الدراسية في تحسين الاستعداد للامتحان بشكل أفضل، حيث يمكن القيام بذلك من خلال الالتزام المنتظم في الحضور إلى الحصص الدراسية، ومتابعة القراءة بشكل مستمر، وتدوين جميع الملاحظات المهمّة ومراجعتها بشكل منتظم.
وللحصول على معدلات مهمة تخول لك الالتحاق بمدارس عليا نقترح عليكم مجموعة من النصائح التي يجب القيام بها لنتعرف عليها:
 
توقع الانتظارات الحقيقية من المراجعة:
يجب على المقبل على الامتحان أن يعتمد منطق الواقعية والصراحة مع نفسه، فعملية المراجعة قبل موعد الامتحان بفترة وجيزة تكون ناجحة اعتمادا على حصيلة عمله طيلة السنة الدراسية. فإذا كان المجهود المبذول خلال السنة غير كافي وغير منتظم، فلا يمكننا انتظار المعجزات من عملية المراجعة في آخر الأيام قبل الامتحان.
العمل على تطوير التحفيز الذاتي:
التحفيز الذاتي هو مفتاح النجاح، وأسهل طريقة للتحفيز هي العمل على تحبيب الاشتغال على الموضوع الذي نحن بصدده. فلتشجيع الإقبال على عملية المراجعة، على التلميذ(ة)والطالب(ة) تحديد الهدف بكل دقة، والمتمثل أساسا في النجاح في الامتحان، مما سيمكنه من تحديد مساره الدراسي والمهني بكل سهولة ويسر وبالتالي تحقيق نجاح شخصي وحياتي.
تجنب القيام بالمهام المتعددة:
يجب على الطالب(ة) أثناء الدراسة تجنّب القيام بالمهام المتعددة، لذلك يجب تخصيص وقت معين للدراسة، بحيث يمتنع خلال هذا الوقت من القيام بأي مهام أخرى، وإبعاد جميع الأمور التي قد تشتته بصرياً أو سمعياً، مثل استخدام أجهزة الآيبود، أو تصفّح الفيس بوك، أو الاستماع إلى الموسيقى.
محاولة توقّع أسئلة الامتحانات
يمكن للطالب الاستعداد بشكل جيد للامتحانات من خلال محاولة توقّع الأسئلة التي قد يضعها الأستاذ، ويمكن القيام بذلك من خلال محاولة إيجاد الأسئلة الجيدة التي يمكن وضعها ، كما يمكن اللجوء إلى استخدام مذكرات الدروس، وأسئلة الامتحانات السابقة من أجل زيادة القدرة على إيجاد الأسئلة المتوقعة، حيث يتسنى القيام بهذا الأمر بهدف الحصول على فكرة حول أنواع الأسئلة المحتمل طرحها، بالإضافة إلى تحديد النقاط المهمة في المحتوى التي ركز عليها المدرس من قبل، ويمكن للطالب حفظ بعض المعلومات التي يرى أنها مهمة من خلال تدوينها على عدة بطاقات.
استغلال فترة الحجر الصحي في التحضير الجيد:
من المعروف حاليا أن مختلف دول العالم تشهد فترة الحجر الصحي ضد كوفيد 19، وبالتالي على جميع الطلبة أن يستغلوا هذه الفترة بشكل جيد، من خلال مراجعة كافة الدروس واستدراك كل الأجزاء المهمة وكذا مواكبة التحصيل عن بعد مع الأساتذة، سواء عبر مواقع التواصل أو عبر البوابة الرسمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني.
للتوصل بمزيد من النصائح العملية يرجى القيام بزيارة لجديد تدوينات موقع مبوّب