في حالة رفض طلب قرض عقاري : ما يجب أن تفعل؟

تحرص وزارة التعمير والإسكان بتعاون مع العديد من المطورين والمنعشيين العقاريين على تقديم عدد من المشروعات السكنية سواء الإقتصادية أو المتوسطة وكذا الممتازة وكذلك السهر على تقديم وحدات وأراضٍ لعدد كبير من المواطنين، حيث تقدم الدولة دعمًا يشجع على اقتناء مساكن لذوي الدخل المحدود عبر مشاريع السكن الاقتصادي .

 

لكن رغم دعم الدولة للمواطنين إلا أن نسبة كبيرة تعتمد في عملية الإقتناء على طلب قروض بنكية  سعيا منهم في الحصول على عروض قد تتوافق مع مستواهم الاجتماعي وقدرتهم على الدفع، فروجعا إلى المعطيات الرسمية التي أدلى بها بنك المغرب، عرفت السنوات العشر الأخيرة الماضية، تزايد مديونية الأسر المغربية للبنوك، من 8800 مليار سنتيم إلى أزيد من 35 ألف مليار سنتيم حاليا، و الأهم من ذلك أن ما يزيد عن 80 في المائة من هذا التزايد المهول في القروض يخص شراء منازل.

شروط الحصول على القروض

 تعد القروض من الأساسيات التي تحتاج إليها الشركات والأفراد، وذلك لتوفير السيولة اللازمة لشراء أصل أو سداد مديونية أو لشراء بضائع، وهناك مجموعة من الشروط التي يجب اتباعها للحصول على قرض وهي كالآتي؛ في البداية على البنك التأكد من القدرة الائتمانية للمقترض، وعليه يقوم البنك بإجراء تحليل ائتماني كامل مراجعة مفصلة للبيانات المالية للمقترض سواء كان أفراد أو شركات أو مؤسسات، وذلك لتقييم قدرته المالية على السداد.

 تأتي الخطوة التالية وهي تأكد البنك من وجود المصدر الرئيس الذي يعتمد عليه المقترض في السداد، والتأكد من أن هذا المصدر يغطي قيمة المبلغ الذي حصل عليه المُقترض.

 عمل بحث كامل على جميع الأصول قصيرة الأجل التي يمتلكها المُقترض، مثل الأسهم والسندات والمباني السكنية كمصدر سداد بديل، والتي يمكن تحويلها إلى سيولة مالية إذا لزم الأمر، أو في حالة تعثر المُقترض عن السداد.

لكن ماذا يجب أن أفعل في حالة تم رفض طلب الائتمان لتمويل مشروع عقاري؟

 

عليك تقييم الدين والدخل الخاص بك: قبل رفض طلب القرض العقاري مرة أخرى، من المهم تقييم نسبة الدين إلى الدخل لتحديد فيما إذا كان بحوزتك دخل كاف لسداد القرض، فالأمر يستحق سؤال الدائن حول ما يتوقّعه بشأن نسبة الدين إلى الدخل. بشكل عام، فإن نسبة %40 تعتبر نسبة جيدة ومن شأنها أن تعزز فرصتك في القرض أمام الدائن.

 

مراجعة تقاريرك الائتمانية: يظهر لك التقرير الائتماني نوعية الائتمان الذي حصلت عليه من الدائن وتاريخ الدفع لديك. يُنصح بمراجعة كلّ منها لتحديد المشاكل المتعلقة بأقساط الدفع المتأخرة التي تراكمت وأدّت في نهاية المطاف لرفض طلبك. وفي حال انتهيت من مراجعة التقرير الائتماني، يتوجّب اصلاح كافة الثغرات والأخطاء التي يشتمل عليها تقريرك الائتماني التي تم رفض القرض بموجبها.

 

التحدّث مع الدائن: إذا لم تكن متأكداً بعد من أحد جوانب ملفّك المالي، باستطاعتك طلب مشورة الدائن قبل معاودة التقديم مجددّاً. الدائن وحده قادر على توقّع أية مشاكل مستقبلية، ومصلحته تقتضي بطبيعة الحال الإدلاء بمشورته حول مكمن الخلل في طلبك، فخدمات الائتمان والاقتراض تشكّل مربح البنك وتجنبك رفض طلب القرض العقاري عند استجماع أمورك المالية والتقديم من جديد.

 

وبعد كل هذه الخطوات يمكنك أيضا :

 

تحضير دفعة أولى ضخمة : أي ما يشكّل  أكثر من %20 من قيمة العقار المُراد شراءه بالدين.

 

التقدّم بطلبك في كافة الأماكن : لا شكّ أن التقدّم بطلب القرض العقاري لأكثر من بنك وجهة دائنة يعزّز من فرصك إذا ما عقدت العزم على تحصيل قرض عقاري في أقرب وقت، حيث أن سبب رفض البنك للقرض عند البنك الأول قد لا يكون سببا لرفض طلبك عند بنك آخر!

 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن خاصية  العقار و إشهارات تطبيق Tik Tok ! 

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …