دور الجماعات المحلية في تفعيل التنمية الحضرية

تسهر إدارة الأحياء السكنية المثمتلة في الجماعات المحلية على تحسين نوعية الحياة داخل الأحياء وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات وتوفير مجموعة من البرامج المبتكرة لتلبية حاجيات الساكنة.
تسعى الإدارات المحلية للتوفيق بين المصادر الخدماتية و المركزية المصممة في الأساس لمساعدة المواطنين وخدمتهم وحل مشاكلهم بهدف رفع مستوى المشاركة المدنية المجتمعية.
تركز برامج الإدارة الجماعية على تنفيذ قانون المدينة والامتثال له، ومساعدة المواطنين، وتطوير القيادة الشبابية، وتنمية الروح التطوعية والمجتمعات الدولية، وتلبية حاجيات ذوي الاحتياجات الخاصة وسط المجتمع.

لكن ماذا نعني بالجماعات المحلية؟ وما هي أسسها ومقومات نجاحها في مهامها؟

تُعرّف الجماعات المحلية على أنها تقسيم لوحدات جغرافية مقسمة في أقاليم الدولة، وهي وحدات مستقلة
في الولايات والمدن، وتتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي، وتتولى إدارة الشؤون المحلية انطلاقا من الأساليب المتوفرة لديها.
وتكون مدعمة بكل الإمكانات المتاحة من طرف السلطات المركزية، لتساعدها على ضمان التوازن السلطوي داخل اقاليمها.
وتعرف أيضا بأنها هيئات لامركزية تمنح لها الشخصية المعنوية، وتقرر لها ذمة مالية، وتكون لها حقوق وعليها واجبات، دون أن تقطع صلتها بالهيئات المركزية، التي تحتفظ لنفسها بحق الإشراف والرقابة.

وبالنسبة لوظائف الجماعات المحلية
من اختصاصات الجماعات المحلية الإهتمام بأعمال التنمية الاقتصادية والثقافية وتهيئة الأقاليم وحماية البيئة…الخ وكل ما يهم الإقليم المحلي، ومن أبرز مهام ووظائف الجماعات المحلية نجد:

المهام الاجتماعية والثقافية:
في المجال الاجتماعي والثقافي هنالك عدة قطاعات تتدخل فيها الجماعات المحلية مثل:
في قطاع السكن: تعمل الجماعات المحلية في هذا المجال على إيجاد سكن ملائم من خلال وضع شروط الترقية العقارية العمومية والخاصة وتفعيلها من خلال وضع مجموعة من البرامج والعمل على تطبيقها.
قطاع التربية والتكوين المهني: تقوم في هذا المجال بإنجاز مراكز الترية والتكوين المهني ومؤسسات التعليم الأساسي والإعدي والثانوي والتقني.

كما تعمل الجماعات المحلية على توفير النقل المدرسي في المناطق القروية والمعزولة وتعمل على تشجيع وترقية النشاطات…

قطاع الصحة: ففي مجال الصحة وهي تعمل على توفير شروط النظافة الخاصة بالأغذية والأماكن والمؤسسات التي تستقبل الجمهور وإنشاء الهياكل الصحية من خلال إنشاء مراكز حفظ الصحة .

المهام الأمنية والمحافظة على النظام العام:
ومن بين اختصاصات الجماعات المحلية  الوظيفية المحافظة على الأمن والنظام العام وذلك بكونها تتعلق بتسيير الشؤون المحلية وتنظيمها، كما تعمل أيضا على صيانة المؤسسات وتفعيل عملها من خلال توفيركل وسائل راحة المواطنين من كهرباء ومء، وغذاء وصحة و تهيئة عمرانية، وتقوم كذلك بتفعيل الأمن العام وأمن الأشخاص والممتلكات.

وخير دليل على ذلك ما نصت عليه المادة 18 من قانون البلدية الجماعية 11/10 والذي جاء بنذه على الشكل التالي “تسهر البلدية على المحافظة على النظام العام وأمن الأشخاص والممتلكات ومعاقبة كل مساس بالممتلكات العمومية وكل  الأعمال التي من شأنها الخلل بها.

وفي الأخير نشكركم على حسن تتبعكم لنا وندعوكم لزيارة  تدوينات الموقع العقاري الأول والرائد بامتياز مبوّب.