خمس تغييرات خاصة بسوق العقارات منذ عام 2020

 
 
هل شكلت سنة 2020، تحولا محوريا في مجال العقار؟ الجواب نعم ، لقد شهد العام تغيرات كثيرة ، وشهدت صناعة الحجر نقطة تحول كبيرة ، وعلى الرغم من الأزمة والوضع الاستثنائي ، ظهرت العديد من الفرص لصالح المشترين في المستقبل. أما بالنسبة للمهنيين ، فقد كانت فرصة لاقتناص اتجاهات استراتيجية جديدة. لذلك سنقوم في مقال اليوم بعرض مجموعة من التحولات الرئيسية الخاصة بقطاع العقار!
 
جلب عام 2020 نصيبه من عدم اليقين ، فإنه يسرع أيضًا التحول الرقمي لقطاع العقارات في المغرب. وبالفعل ، فقد تغير سلوك المستهلكين  بسبب الحجر الصحي . لقد شهدنا تعليمًا رقميًا غير مسبوق: فوفقًا لدراسة أجرتها مبوّب في دجنبر 2020 ، إذ أكدت الدراسات أن  ٪97 من المشترين المستقبليين أكدوا بحثهم على الويب.
 
يتعين على الجميع تكييف و تسريع علاقتهم بالمهنيين والأفراد على حد سواء: الجولات الافتراضية ، وإزالة الطابع المادي لأدوات المبيعات ، وإنشاء الثقة الرقمية من خلال الطلب ، ورصد التقدم المحرز في المعاملات عن بعد.
 
ووفقا لذلك ستحقق نتائج عدة ككسب رضا العملاء ، والكفاءة ، والربحية ، والنمو ، وفوائد التكنولوجيا الرقمية في خدمة العقارات.
 
السعر بين الجديد والقديم
 
تقدم مبوّب لمحة بأثر رجعي عن سوق العقارات في عام 2020 من خلال دليلها ربع السنوي للعقارات. تُظهر الملاحظة الثابتة اتجاهًا تنازليا في أسعار كل من الأصول القديمة والجديدة في نهاية عام 2020.
بالنسبة للأولى ، تنخفض ملاحظات الدليل بمعدل ٪1 بين الربعين الرابع والثالث و ٪2 على أساس سنوي. يعود سبب هذا الانخفاض في أسعار الفلل القديمة بشكل أساسي بنسبة ٪7 بين الربعين الرابع والثالث من عام 2020 ، و ٪5 على أساس عام متجدد ، مقارنةً بنفس الفترة من العام. الذي يتسع أكثر فأكثر.
في الوقت نفسه ، أظهر سعر الشقق القديمة ارتفاعا طفيفا يقدر بنحو ٪1. أما بالنسبة للجديد ، فقد انخفض سعر الأصول عند هذا المستوى بنسبة ٪2 بين الربعين الثالث والرابع.
في المقابل ، ، قفزت أسعار الشقق الجديدة بنسبة ٪7 على أساس سنوي بينما انخفضت بنسبة ٪5 من ربع إلى آخر.
 
معايير الطلب في الجديد
 
هرم الحاجات قد انعكس. لقد حدثت العودة إلى الأساسيات ، مثل الحاجة إلى الشعور بالراحة في المنزل.
 
أظهرت أحدث دراسة عن سلوك المستهلك أجرتها مبوّب أن ٪37 فقط من الذين تم استجوابهم قد تم تأجيل أو إلغاء مشروعهم منذ نهاية الإغلاق. أما بالنسبة للنسبة المتبقية البالغة ٪63 ، فقد استحوذ ٪16 بالفعل على ممتلكاتهم وما زال ٪47 يبحثون.
يهتم هذا الجزء بشكل أساسي (بترتيب التفضيل) بالسكن الذي يحتوي على حديقة و / أو تراس (٪30) ، وفي الإسكان الأكبر ، وفي المساكن المطلة على البحر ، وفي العقارات للاستثمار ، وأخيراً ، بالإسكان ، خارج المدينة ، في المناطق الريفية.
في نهاية عام 2020 ، كان ٪58 من زوار مبوّب يبحثون عن شقة بها شرفة أو تراس ، و ٪68 ممن يبحثون عن فيلا مع لقد أمضوا عدة أشهر في الحجر الصحي ، وأدركوا أنهم بحاجة إلى مزيد من الراحة في منزلهم!
 
انخفاض العبء الضريبي
 
بالنسبة للمساكن أو الأراضي المخصصة للاستخدام السكني بقيمة لا تتجاوز 2.5 مليون درهم ، منح قانون المالية المعدل لعام 2020 المشترين تخفيضًا بنسبة ٪50 على رسوم التسجيل. وتم الإبقاء على هذا التخفيض حتى يونيو 2021 فحسب ، بل تم تمديده ليشمل عقارات تصل قيمتها إلى 4 ملايين درهم.
 
والهدف من ذلك هو تشجيع عملية الشراء للمساعدة في إنعاش القطاع من خلال خفض العبء الضريبي على المشترين. وهذا في جميع القطاعات. الزخم الناتج عن الإجراء الذي تم تقديمه في غشت الماضي ، وفقًا لإحصاءات وزارة الإسكان.
 
جاذبية القروض العقارية
ظلت أسعار الفائدة منخفضة خلال العام الماضي ، حيث تحوم حول ٪4.2 في المتوسط.
 
 بحسب بشير بن سليمان ، الرئيس التنفيذي لشركة MeilleurCredit.ma “منذ انخفاض سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب ، انخفضت المعدلات باستثناء الضرائب على القروض العقارية في معظمها من ٪0.1 غير شاملة الضريبة إلى ٪0.3  لتظهر ما بين ٪4  و ٪4.2 غير شاملة للضرائب”.
 
باختصار: لقد أحدث عام 2020 ثورة في قطاع العقارات. هناك شيء واحد مؤكد: عميل اليوم مخلص ليس للعلامات التجارية ، ولكن للتجارب. في الوقت الذي لا يزال فيه العالم يتسم بالوباء وحيث يعتمد الكثير من الناس أكثر من أي وقت مضى على الرقمية لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم ، يجب على المحترفين الاستمرار في تقديم تجارب شفافة ومبتكرة عبر الإنترنت ، وسريعة أيضا للاحتفاظ بالمشترين المستقبليين
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن مقال خاص يوضح من خلاله : خاصية تأجير العقارات عن طريق Leasing! .
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …