العوامل الخاصة بتحديد قيمة منزلك

إن عملية تحديد قيمة العقار الخاص بك وتثمينه من أهم الأساسيات الخاصة بعملية البيع والشراء في مجال العقارات، فهذه الأخيرة تهم كل الطرفين البائع والمشتري على حد سواء، لكن هناك من يجد  صعوبة في تقييم العقار، و ربما يرجع السبب في ذلك أن مجال التسويق العقارى ليس من اهتماماتهم أو ربما ليس لديهم وقت للبحث عن عوامل تحديد السعر المناسب.

لذلك سنقوم اليوم بالتفصيل حول بعض الخطوات الهامة التي تجعل من الشخص مالكا للقدرة على تقيّم العقار.
 
أهمية الموقع في شراء عقار
هذه الخطوة تعتبر بمثابة الجوهر لتحديد قيمة العقار لأن مستوى المنطقة التابع لها العقار يساهم بشكل كبير في تحديد سعره فالعقار الذي يقع وسط المدينة ليس هو العقار الذي يقع في هوامش المدينة رغم اختلاف المساحة فالموقع عامل أساسي.
 
أهمية إطلالة المنزل الوجهة أو الإطلالة
كما سلف الذكر عن أهمية الموقع  فإن الوجهة أو الإطلالة فهي جزء لا يتجزأ عن الموقع إذ أكد العديد من الخبراء أن الإطلالة من أهم ركائز تحديد قيمة العقار، فالمنزل الذي يطل على حدائق و حمامات سباحة أو البحر لا يمكن تصنيفه مع ذلك الذي يطل على مطرح النفايات وكذلك إذا كان على شارع رئيسى ليس كذلك الذي يطل على الخلاء وبالنسبة لعامل الوجهة فتكمن أهمية حول دخول الشمس له أو لا  كل هذا سيؤثر دون شك على قيمة العقار.
 
المساحات الخضراء والمرافق العمومية
يجب أن يعلم الشخص جيداً أن المساحات الخضراء والمرافق العمومية المحيطة بعقارك من شأنها أن ترفع من قيمة سعره بشكل كبير، والمراد تفسيره هنا مدى قرب العقار من  المدارس والمستشفيات والمساجد والحمامات وكذا وسائل النقل ”محطات الحافلات و الطاكسيات و ترامواي..”
وكذا الحدائق والمنتزهات لها أهمية خاصة في الرفع من قيمة العقار كلما توفرت العناصر المذكورة كلما زادت القيمة والعكس صحيح.
 
 مواصفات ومرافق العقار داخليا  
بالطبع لن نغفل عن تفاصيل جوهر العقار نفسه حيث أن لها دور هام في خفض أو رفع قيمة العقار كذلك فبعد دراسة العوامل الخارجية هناك قيمة خاصة بالعوامل الداخلية  كالمساحة و عدد الغرف  والطابق الذى يوجد به العقار ، وكذا السكان المجاورين، وهل يحتوى المبنى على مصعد ؟ هل يحتوى على أمن وحراسة؟  هل هو قديم ومتهالك؟ وكم هي القيمة المادية للإصلاحات التي يتطلبها هذا العقار   مع الأخذ بعين الإعتبار مستوى التشطيبات والدهانات للعقار.
 
نظافة المنزل عامل مهم
النظافة هي أول ما يحدد مجموعة من الأفكار حول قيمة المنزل فإذا كان قديما ومتهالكا فهذا يؤثر سلبا على قيمته كمنزل أولا وعلى قرار شرائه من طرف الزوار الثانيا لذلك يجب إصلاح كافة الكسور ونظافته بشكل جيد للمساهمة في الرفع من قيمته فالنظافة شيء بسيط لكن رمزيته لها أهمية بالغة.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيقدم لكم ”نصائح مساعدة على احتراف تقنية التصوير الفوتوغرافي”
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …