الأهداف المتوخاة من شراء الدين

يهدف شراء القرض لتجميع مجموع أو بعض من القروض في قرض واحد، للتخفيف من حدة الاقتطاعات الموجهة لسدادها، وكذا لتخفيف كلفتها وخاصة تلك المتعلقة بالسكن.

وترفض جل البنوك شراء القروض من شركات التمويل التابعة لمجموعتها وتشترط في حالات أخرى مرور فترة معينة من السداد قبل شراء الدين. كما أن المدة الزمنية القصوى المقترحة للسداد هي خمس سنوات بالنسبة لقروض الاستهلاك.
من أجل تقييم مسبق لهذه العملية، التي يجب التعامل معها بحذر شديد، يمكن للمعني بالأمر أن يقوم بتحديد الهدف من شراء الدين.
أهو لتخفيف عبء الاقتطاعات الشهرية أم للتخفيف من المدة الزمنية المخصصة للسداد أو للتخفيف من كلفة بعض القروض كالقرض السكني مثلا؟ فقد تكون هذه العملية غير متماشية مع الهدف المتوخى منها أو سلبية.  
ويجب تحديد المبلغ الواجب أداؤه لشراء القرض أو القروض : يتم حساب هذا المبلغ من خلال جدول سداد القرض بإضافة مبلغ الرأسمال المتبقي خلال الشهر المراد القيام خلاله بعملية التسوية إلى مبلغ  فوائد السداد المسبق أي شهر واحد من الفوائد على الرأسمال المتبقي. ولكن تفاديا لكل الحسابات الخاطئة يستحسن طلب ذلك لدى شركة القرض المعنية.
الكلفة المتبقية للقرض أو القروض المراد شراؤها : ويمكن حسابها من خلال ضرب مبلغ القسط الشهري المخصص للقرض في مجموع الأقساط الشهرية المتبقية. وبالنسبة لقروض السكن فالعملية معقدة بعض الشيء لأنه ستكون هناك مصاريف أخرى إضافية، لذلك يوصى بالتوجه إلى البنك مباشرة من أجل التقييم المسبق لهذه العملية.
 
نورا أفرياض