الأرقام الرئيسية لسوق العقارات بالمغرب خلال النصف الأول من سنة 2019

من خلال أكثر من 2 مليون زيارة شهرية ونحو 13 مليون مشاهدة للصفحات، موقع مبوّب يشارككم ثمرة سنوات عديدة من الخبرة في مجال العقارات بالمغرب.
يتيح لك دليل مبوب العقاري الحصول على رؤية عالمية للوضع العقاري المغربي.
ولأننا ملتزمون بتقديم معلومات حصرية وذات صلة لك، فإن موقع مبوب، قام بإعطاء الحياة لدراسة مفصلة وفق تحليل منهجي دقيق لسوق العقارات المغربي من أجل مساعدتكم في تطوير عملكم وتوجيهكم نحو سياسة وضع خطط استراتيجية.

وصول الموقع إلى قائمة زبناء تصل إلى 1000 شريك
نحن فخورون للغاية بوصولنا إلى هذا الإنجاز الكبير ونقدم كل الامتنان والتقدير لعملائنا على ثقتهم،
اليوم يعمل أكثر من 160 موظف بشكل يومي، في كل مدينة رئيسية بالمملكة من أجل أن نقدم لكم أفضل تجربة ممكنة، ولكي تتطور هذه الديناميكية الإيجابية بشكل مستمر.
بفضل التعليقات التي نتلقاها، نقوم باستمرار بتحسين خدماتنا، ونستمع إلى متطلبات السوق لنكون أقرب منكم ونستجيب لمستوى توقعاتكم.
ارتباط العرض بالطلب
 كما هو معروف فإن الارتباط جد وتيق بين العرض والطلب، وهذا ما ينطبق جملة وتفصيلا على موقع مبوّب
في النصف الأول من سنة 2019، يسير المنحنى بشكل طبيعي ويميل نحو التباطؤ في نهاية النصف الأول من السنة، وهذا التباطؤ يزداد في بداية الصيف، سواء بالنسبة للشقق أو المنازل فقد شهدت انخفاض بنسبة ٪7 على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.
بالنسبة للعرض، الذي يمثله عدد المساكن المتاحة على البوابة، فإنه يختلف وفقًا لحالة العقار، ولكن في جميع الحالات فإنه يمثل تقدما واضحا فقد ازداد بنسبة ٪86 خلال الفصل الدراسي للسكن الجديد، مقابل ٪30 فقط للسكن القديم.
وهذا ما يجعلنا نخلص إلى أن هناك انعدام للتوازن بين العرض والطلب 

مدى تطور الأسعار في المدن الكبرى
سلا والقنيطرة وتماره يقودون الطريق
في معظم مدن المملكة الرئيسية، تشهد أسعار الشقق مرحلة من الاستقرار في الربع الأول من سنة 2019 ومن تم تبدأ الأسعار بالتذبذب في كل من الدار البيضاء والرباط والمحمدية والجديدة أو أكادير بنسب تقدر بين ٪0.1 و ٪1.6. 
ومن ناحية أخرى، فإن مدن تطوان وفاس ومراكش وطنجة لديها أسعار تتراجع بسرعة على سبيل المثال في تطوان، انخفض سعر المتر المربع بنسبة ٪9.5 في 6 أشهر

 
دراسة منهجية
تتطابق الملاحظات التي تظهر في هذا الدليل مع الإسكان المخصص حصريا للسكن وللبيع، والمعلن عنها على البوابة العقارية بين يناير ويونيو 2019. باستثناء العقارات التجارية والمزارع .
يتم احتساب متوسط ​​الأسعار حسب المنطقة الجغرافية (المدينة أو المنطقة)، بشكل عام ولكل قطاع من قطاعات السوق المختارة سواء الفيلات أو الشقق أو المنازل الجديدة والقديمة، بناءً على إعلانات المبيعات المنشورة على موقع مبوّب