اتحاد الملاك ونظام الملكية المشتركة‬‬

مجلس اتحاد الملاك هو مجموعة من ملاك العقار، يقوم بإدارة الأجزاء المشتركة ويكون هناك رئيس وأعضاء آخرين كأمين المال، الكاتب العام، والمستشارين يتم انتخابهم عن طريق عقد جمع عام بحضور جميع الملاك ، ومن تم ‬ ﻳﺘﺤﻤﻞ المجلس مسؤولية ﻴﻊ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺗﻪ وفق برنامج مصادق عليه من طرف جميع الأعضاء بعد انتخابهم من طرف الملاك.‬
كيف يمكن تأسيس مكتب اتحاد الملاك 

في البداية يتم توجيه دعوة لعقد الجمع العام التأسيسي لاتحاد الملاك لكل مالك مشترك ثمانية أيام قبل، مع ضرورة تحديد التاريخ و الزمان و المكان إضافة إلى جدول الأعمال في حين موافقة السلطة على هذا الجمع بحضور عون السلطة و مفوض قضائي من أجل تحرير محضر بخصوص الاجتماع.
خلال الاجتماع يجب استحضار الإطار القانوني للملكية المشتركة مع تسليم نسخة من هذا القانون لكل مالك،  مع تحضير مقترح جدول أعمال خاص بالمجموعة السكنية بخصوص الإصلاحات و الصيانة التي يجب القيام بها.
و يجب تحديد الواجب الشهري من أجل المصادقة عليه من طرف الملاك، ويعتبر الجمع العام التأسيسي قانونيا إذا تم إثبات حضور نصف الملاك المشتركين على الأقل.
وبعد كل هذا تأتي مرحلة انتخاب الأعضاء بشكل فعلي من طرف الحاضرين، وبالتالي توضيح مهام وكيل الاتحاد عن طريق قراءة المحضر الخاص بالجمع العام من أجل توقيعه من طرف كل الحاضرين.

بعد إنهاء صياغة تقرير الاجتماع ، يجب تعليقة بمدخل الإقامة أو على سبورة الإعلانات مع وجوب توزيعه على سائر الملاك من أجل الإخبار.

أين تتجلى مهام وكيل اتحاد الملاك؟
  تناط بوكيل الاتحاد على وجه الخصوص المهام التالية
-تنفيذ مقتضيات نظام الملكية المشتركة الموكول إليه؛
-تنفيذ مقررات الجمع العام؛
-السهر على حسن استعمال الأجزاء المشتركة وذلك بصيانتها وحراسة المداخل الرئيسية للعقار والمرافق المشتركة؛
-القيام بالإصلاحات الاستعجالية؛
-تحضير مشروع ميزانية الاتحاد قصد عرضه على الجمع العام للتصويت عليه؛
-تحصيل مساهمات الملاك المشتركين في التكاليف مقابل وصل؛
-منح وصل للمالك المشترك في حالة البيع إذا لم تكن عليه ديون تجاه اتحاد الملاك؛
-وضع ميزانية منتظمة للاتحاد ومسك المحاسبة المتعلقة به والتي تبين الوضعية المالية للاتحاد ولكل مالك مشترك؛
-إشعار الملاك المشتركين كل ثلاثة أشهر على الأقل بالوضعية المالية للاتحاد؛

أهمية إنشاء مكتب اتحاد الملاك
تكمن أهمية تأسيس اتحاد الملاك من أجل ضمان حسن إدارة العقار مع اتخاذ كافة الإجراء ات التي تضمن المحافظة عليه والانتفاع منه، بالإضافة إلى إدارة وتنظيم وصيانة الأجزاء والمرافق المشتركة والمحافظة على المباني والمنشآت والوحدات العقارية.
كما تأتي أهمية اتحاد الملاك أيضا في تأمين، حراسة ونظافة الإقامة.
ويشرع مكتب اتحاد الملاك في تحديد الحقوق والواجبات المسؤوليات والالتزامات لكل عضو من الأعضاء، إضافة إلى ذلك إدارة وتشغيل وحسن استثمار أموال الاتحاد.

للتوصل بمزيد من التوضيحات في كل ما يخص نظام الملكية المشتركة في قطاع العقار ندعوكم إلى الإبقاء على تواصل دائم مع الموقع العقاري الأول في المغرب: مبوّب