إصدار مبوّب لدليل عقاري خاص بالربع الثالث من عام 2021

طبعة جديدة تتميز بالطلب الجيد

 

يقوم “مبوّب” ، الموقع العقاري الرائد في المغرب ، بتقييم سوق العقارات المغربي في الربع الثالث من سنة 2021 وذلك من خلال فك رموز ديناميكيات العرض والطلب.

 

الأرقام الرئيسية

 

10300 درهم: متوسط ​​سعر المتر المربع للشقق في المغرب ، بزيادة ربع سنوية بـ ٪0.81+.

ارتفعت نسبة العرض من الشقق الجديدة والقديمة بنسبة  ٪0.34 في الربع الثالث كما ازداد الطلب بنسبة  ٪24.90.

اتجاه تصاعدي في الأسعار في الربع الثالث من عام 2021

أدى الانخفاض في الأسعار القديمة الذي شوهد في الإصدار الأخير من دليل مبوّب للعقارات إلى تغيير اتجاهه في الربع الثالث.

 

يعود سبب الارتفاع في أسعار الفلل إلى التطور الإيجابي لأسعار الفلل. ارتفعت أسعار الفيلات القديمة بنسبة  ٪10 في العام الجاري. أما بالنسبة للشقق القديمة ، فقد ارتفعت الأسعار بين الربعين الثالث والثاني من عام 2021 بنسبة ٪4  و زيادة  ٪7 على أساس سنوي.

 

كما هو الحال في السوق القديم ، تستمر اختلالات السوق وتميل لصالح الاتجاه التصاعدي من خلال زيادة في المتوسط  تصل إلى  ٪10 بين الربعين الثالث والثاني من عام 2021 وكذلك على أساس عام متداول.

 

شهدت الفلل الجديدة زيادة ربع سنوية بنسبة  ٪10 (نفس المعدل على أساس السنة المتجددة). ارتفعت أسعار الشقق الجديدة بنسبة  ٪7 خلال الربع بزيادة  ٪10 على أساس سنوي.

 

وينتهي الربع الثالث من عام 2021 بارتفاع طفيف في مؤشر مبوّب للأسعار الذي سجل ارتفاعا بقيمة ٪1.34 مقارنة بالشهر الماضي ( ٪0.85+). حاليًا ، نحن على نفس مستوى السعر كما في دجنبر 2020 مع زيادة في القيمة بنسبة ٪5.22 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، أو زيادة 4 نقاط من MPI.

 

الدار البيضاء وأكادير وطنجة هي أكثر المدن استقرارًا في أسعار الشقق ، حيث سجلت تغيرات طفيفة في الأسعار تتراوح بين ٪3- و  ٪4+.

 

بالنسبة للفيلات ، عرفت مدينة الدار البيضاء وأكادير بعض الاستقرار في الأسعار لهذا الربع الثالث من العام.

 

اتجاهات الأسعار المتوقعة

 

بالنسبة للدار البيضاء ، من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بشكل طفيف بنسبة  ٪0.14 في أكتوبر 2021 ، وتستقر في نونبر وتشهد انخفاضًا طفيفًا في دجنبر.

 

بالنسبة للرباط ، يتوقع مبوّب أن ترتفع أسعار الشقق بنسبة  3.37٪ في أكتوبر 2021 ، و ٪2.56 في نونبر و بـ ٪0.77 في دجنبر.

 

قد تشهد أكادير زيادة بنسبة ٪5.54 في نونبر ، وانخفاضًا طفيفًا بنسبة ٪0.53- في أكتوبر وانخفاض بنسبة ٪9.50- في دجنبر.

 

ملحوظة: قد تتقلب النتائج وقد لا تتبع الاتجاه المشار إليه نظرًا لعدم استقرار السوق والسياق الحالي.

 

يختتم السيد كيفن كورماند ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمجموعة مبوّب بقوله:

“بالإضافة إلى تطورات الأسعار في المدن وتحليل ديناميكيات سوق العقارات الرقمية ، يعد العرض والطلب أيضًا مؤشرات مثيرة للاهتمام يجب أن ننظر إليها لإثراء تحليلنا. 

وخصوصا في خضم زيادة قدرها  ٪4.73 ، وهذا ما سجله العرض خلال الفصل الثالث من عام 2021. وقفز الطلب من جانبه بنسبة ٪19.50 للعودة إلى الوضع الطبيعي. 

المؤشر الأخير الذي يجب مراقبته هو إمكانات النمو في المدن الكبرى. في الربع الأخير من هذا العام ،حيث  لا تزال إمكانات النمو قائمة ، أي أن نسبة الطلب إلى نسبة العرض مفيدة لخلق فرص نمو الجديدة. حيث نجد في مدينتي أكادير وتمارة لوحدهما ، يكون الطلب أعلى بمرتين من العرض!”.