أنواع التحفيظ العقاري في المغرب

ينقسم التحفيظ إلى خمسة أنواع: - التحفيظ الاختياري: يكون التحفيظ اختياريا عندما يتم بناء على طلب المعني بالأمر، حيث يعود اتخاذ القرار بشأنه إلى صاحب أو أصحاب الملك؛

– التحفيظ الإجباري:
يمكن اتخاذ قرار بفتح منطقة للتحفيظ الإجباري ويعلق هذا القرار بمقر السلطة المحلية والجماعة المحلية والمحكمة الابتدائية والمحافظة العقارية التابعة لها المنطقة المعنية.
تكلف ” لجنة التحفيظ الإجباري” بإعداد المعنيين بالأمر لعمليات التحفيظ وضمان حسن سير العملية واتخاذ كافة التدابير التي تمكن من إدراج وتحديد مطالب التحفيظ.
وبالنسبة للقطع التي لم يتم التعرف على مالكيها فإنها تدرج ضمن الملك الخاص للدولة.
– التحفيظ الجماعي:
يمكن لملاك متعددين أن يتفقوا على تحفيظ عقاراتهم في آن واحد، إذا كانت هذه العقارات متجاورة أو لا يفصل بينهما إلا فواصل من الملك العمومي، وفي هذه الحالة تحرر مطالب التحفيظ في صيغتها العادية وتتضمن جميع البيانات المطلوبة في عملية التحفيظ العادي ويقوم المحافظ باتخاذ الإجراءات بشأن مطالب التحفيظ في وقت واحد، سواء فيما يتعلق بالإعلانات وعملية التحديد.
– التحفيظ المندمج :
إن التحفيظ المندمج هو كل عملية تحفيظ جديدة تمكن صاحب العقار من إنشاء رسم عقاري واحد لكل العقارات المتجاورة أو التي تشكل جزءا من العقار الأصلي والمملوكة لنفس الشخص وتتم هذه العملية بناء على طلب مكتوب من لدن المعني بالأمر.
– التحفيظ المجاني:
يكون التحفيظ بالمجان في حالة تحفيظ العقارات التالية:
-أملاك الدولة؛
-أملاك الأوقاف؛
-الملك الخاص للدولة؛
-مطالب التحفيظ العمومي؛
-التحفيظ الجماعي في القرية.
نورا أفرياض