أحدث واحسن التصميمات في فن الجبس المغربي!

يعتبر الجبس من بين أفضل المواد وأكثرها شيوعا لتصميم ديكورات الأسقف في المنازل، حيث تتم صناعته على شكل ألواح، تعالَج وتصنع بمقاسات مختلفة تتناسب بشكل مباشر مع جميع الأسقف والجدران، والهدف منها هو إضفاء لمسة فنية مذهلة على الديكور الداخلي الخاص بالمنزل، كما أنه وفق بعض التقنيات الحديثة تولدت إمكانية تركيب وحدات الإضاءة بداخل الأسقف المصنوعة من الجبس والهدف طبعا هو الحصول على إضاءة أنيقة مميزة وخافتة في المنزل، وخصوصا وفق دمج مجموعة من الألوان المختلفة.
 
لكن ما هي أنواع الجبس الأكثر شيوعا:
هناك العديد من أنواع الجبس حيث تنقسم أنواعه بين الجبس الطبيعي و الفرنسي والجبس العادي والجبس بورد… ولكل نوع من هذه الأنواع خاصية محددة فمنها ما هو مقاوم للرطوبة والماء ومنها ماهو مقاوم للحريق ، وبالنسبة للأثمنة فهي غير محددة إذ تختلف حسب النوع والمساحة  حيث أن أغلى هذه الأنواع هو الجبس الفرنسي كما أنه يحتاج إلى خبير من ذوي الإختصاص ليقوم بتركيبه.
 
جبس البورد العادي: 
ويكون مغلف بطبقة كرتون باللون العاجي أو الأبيض من أحد الوجوه ليكون جاهز للدهان مباشر
ويستعمل هذا النوع لكافة الأعمال الداخلية والجدران … عدى الحمامات والمطابخ ومناطق التي تحتوي على رطوبة عالية.
 
جبس بورد المقاوم للرطوبة والحريق:
هذا النوع يعد من أفضل أنواع الجبس الذي يفضل استخدامه ولكن مشكلته الوحيدة ان سعره اغلى من الأنواع السابقة ، ولكن مع ذلك فهو يضمن عدم حدوث أي تفتت به بسبب الرطوبة أو مشاكل الحريق بمعنى أنه هو الأقوى لك والافضل في الاستخدام.
 
الجبس الطبيعي:
 وهو الجبس الذي يوجد في الصخر الملحي وهو يمتلك شكل مسطح ويكون على هيئة كتل ليفيو يتم تلاصقها بالأحجار الجيرية. ومن بين أنواعه نجد الجبسيت;السيلينييت ;الجبس الصخري تم جبس المرمر.
 
الجبس الفرنسي 
هذا النوع يأتي في الغالب على شكل مسحوق يخلط مع الماء، ليشكل بعد ذلك مادة متينة مقاومة لكل التشققات كما يوفر هذا النوع مرونة كبيرة في التصميمات يسهل تشكيلها لصناعة بعض الأشكال المميزة والمختلفة، ومايجعله مميزا أكثر هو أن ثمنه يبقى مناسبا مقارنة مع الأشكال الأخرى.
 
ومن بين أشكاله أيضا نجد:
الشكل الليفي : هذا الشكل مميز للغاية لأنه يعكس بعض اللمعان 
الشكل البلوري: يمتاز هذا النوع بنوع من الشفافية، إضافة إلى شكله المميز الذي يكون في الغالب شبيها بـ متوازي الأضلاع.
 
مواضيع ذات صلة:
 

 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكتشف عن  أفضل المدن المغربية الخاصة بالسياحة الداخلية في فصل الربيع .
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …