نصائح عملية حول كيفية بيع أو شراء منزل بكل فعالية

 

بالنسبة لعملية بيع أو شراء منزل فهي تعتبر خطوة في غاية الأهمية لدى العديد من الأشخاص، إذ يتم احتساب هذه الخطوة بمثابة صفقة مالية كبيرة، لذلك من المهم إجراؤها بالطريقة الصحيحة في المرة الأولى. في بعض الأحيان يمكن الشعور بأن شراء منزل عبارة عن مجموعة من الخطوات المعقدة. لحسن الحظ فإن التسلح بالمعرفة والدراية المناسبة يمكنك من تحقيق أحلامك بامتلاك منزل بطريقة سريعة وسهلة، كما أن عملية البيع لها طابع خاص، لنكتشف كل هذا في هذا المقال:

عرض منزل للبيع من الممكن أن تكون هذه الخطوة بمثابة تجربة يخوضها المرء لأول مرة في حياته، كما يمكن أن يكون الهدف من بيع المنزل بسبب عدم الحاجة إليه أو للانتقال إلى مكان آخر، كما يمكن أن تكون عملية البيع بمثابة عمل روتيني يقوم به مستثمر عقاري.

في جميع الحالات يحتاج المرء إلى معرفة العديد من الأخطاء الشائعة التي تحدث عند عرض المنزل للبيع.

لذلك إليكم بعض النصائح المساعدة في الحصول على أفضل النتائج:

-اختيار الوسيط العقاري المناسب

كخطوة أولى يجب عليك القيام باختيار الوسيط العقاري الذي تثق فيه وفي نزاهته، إذا كان بالإمكان الحصول على خدمات وسيط من طرف بعض الأصدقاء أو العائلة فذلك سيكون أفضل بكثير من اختيار وسيط تتعامل معه للمرة الأولى، وإذا اضطررت إلى ذلك تأكد من تاريخ الوسيط والعمليات التي قام بإتمامها من قبل يمكنك القيام بذلك عن طريق البحت وسط موقع مبوّب.

-عدم ترك منزلك دون عمل الإصلاحات الضرورية

عند معاينتك لعقارك فإن أول ما يلفت انتباه الزبناء هو حالة العقار، لذلك فإن وجود حوائط بطلاء متهالك أو وصلات مياه تحتاج إلى إصلاح أو نوافذ مكسورة أو سقف مدمر، كلها أشياء بسيطة لكنها تتطلب الإصلاح والمعالجة، لأنها ستؤثر على قرار الزبون القادم لشراء المنزل أو أنها ستجعلك مضطرا إلى خفض قيمة السعر المأمول.

-عرض المنزل فارغًا من الأثاث

باستقبالك لبعض الزبائن المحتملين وسط منزل فارغ كليا فهذا يقلل من احتمالية البيع بشكل أسرع، إذ يفضل بعض الزبناء أن يدخلوا منزلاً به بعض الأثاث ، حيث يمكنك ترك بعض الأثاث في المنزل المعروض للبيع من إعطاء فكرة للزبناء عن المنزل وكيف سيبدو عند استعماله.

وفي عملية الشراء ينصح باتباع الخطوات التالية:

-العمل على دراسة الوضعية المالية بدقة كافية

عليك أن تضع في الحسبان أن هناك تكاليف عديدة مصاحبة لعملية شراء منزل جديد، ومن بين أكبر هذه الخطوات تلك الدفعة الأولى التي تلعب دوراً كبيراً في حساب ما عليك دفعه. إذا وفرت الدفعة الأولى فستكون قد وضعت قدمك على أول الطريق لذلك وجب دراسة الأمر بشكل جيد!

-تحديد الموقع ودراسة ثمن المنطقة

تعتبر هذه الخطوة من بين الخطوات الأساسية قبل الشروع في عملية الشراء، لأن السرعة في اتخاذ القرار لا يمكن لها إلا أن تسبب خسارة كبرى فيما بعد، لذلك قامت شركة مبّوب بوضع خطة عمل تهدف إلى وضع إصدارات متتالية لدليل مبوّب للعقار الذي يعطي دراسة معمقة للأثمنة بالمتر مربع حسب كل منطقة، اكتشفوا معنا ذلك بالضغط هنا.

-فحص المنزل قبل الشراء

هذه الخطوة تعتمد بالأساس على 3 محاور أساسية وهي:

الفحص النظري

يعتمد هذا النوع من الفحص عن التدقيق في الهيكل الخارجي للمنزل والأسقف والجدران والأرضيات والمساحات الداخلية والخارجية.

الفحص الوظيفي

هذا النوع من الفحص يعد أكثر شمولية من الفحص النظري، فهو يعتمد على معاينة الأجزاء الحيوية للمنزل من حيث عداد الكهرباء وخزانات المياه والعزل الحراري والمائي والتكييف والصرف.

الفحص التفصيلي

هو بمثابة فحص شامل لكافة أجزاء المنزل الظاهرة والباطنة، وذلك من خلال الإعتماد على تحليل هندسي للعقار بالكامل. ويستحسن القيام بهذه العملية من طرف مختص في المجال.

لبيع شراء أو كراء أي نوع من العقار ندعوكم لزيارة موقع مبوّب الرائد والمتخصص في مجال العقار بامتياز.