نصائح حول كيفية بيع أو شراء عقار منزلي بكل فعالية

بالنسبة لبيع أو شراء منزل فتعد هذه العملية في غاية الأهمية للعديد من الناس إذ يتم اعتبار هذه الخطوة بمثابة صفقة مالية كبيرة لذلك من المهم إجراؤها بالطريقة الصحيحة في المرة الأولى. في بعض الأحيان يمكن الشعور بأن شراء منزل عبارة عن مجموعة مشوشة من القواعد واللوائح. لحسن الحظ فإن التسلح بالمعرفة والدراية المناسبة يمكنك من تحقيق أحلامك بامتلاك منزل بالطريقة السريعة والسهلة، كما أن عملية البيع لها طابع خاص لنكتشف كل هذا في مقال اليوم
 
عرض منزل للبيع قد يكون تجربة يخوضها المرء للمرة الأولى في حياته، و قد يكون الغرض من بيع المنزل لعدم الحاجة إليه أو للانتقال إلى منزل آخر، أو قد يكون البيع مجرد عمل روتيني يقوم به مستثمر عقاري. في جميع الحالات يحتاج المرء إلى معرفة الأخطاء الشائعة التي تحدث عند عرض المنزل للبيع.
لذلك إليكم بعض النصائح المساعدة في الحصول على أفضل النتائج:
-اختيار الوسيط العقاري المناسب
من البداية يجب عليك أن تختار وسيطًا تثق فيه وفي نزاهته، إذا كان بالإمكان الحصول على خدمات وسيط من الأصدقاء أو من أصدقاء الأصدقاء فذلك سيكون أفضل بكثير من اختيار وسيط تتعامل معه للمرة الأولى، وإذا اضطررت إلى ذلك تأكد من تاريخ الوسيط والعمليات التي قام إتمامها من قبل عبر موقع مبوّب.
-عدم ترك منزلك دون عمل الإصلاحات الضرورية
عند معاينة عقارك فإن أول ما يلفت انتباه هو حالة العقار وحاجته للإصلاح، وجود حوائط بطلاء متهالك أو وصلات مياه تحتاج إلى إصلاح أو نوافذ مكسورة أو سقف مدمر، كلها أشياء بسيطة إما أنها ستنفر الزبون القادم لشراء المنزل أو أنها ستضطر إلى خفض قيمة السعر المأمول.
-عرض المنزل فارغًا من الأثاث
عملية استقبال الزبائن المحتملين في منزل فارغ يقلل من احتمالية بيعه سريعًا، يفضل الزبون أن يدخل منزلاً به بعض الأثاث الأساسي على الأقل، يمكنك ترك بعض الأثاث في المنزل المعروض للبيع لإعطاء فكرة للزبون عن كيف سيبدو المنزل عند استعماله في الإقامة.
وفي عملية الشراء ينصح باتباع الخطوات التالية:
-العمل على دراسة الوضعية المالية بدقة:
هناك تكاليف عدة تصاحب عملية شراء منزل جديد، إلا أن أكبرها هي الدفعة الأولى التي ستلعب دوراً كبيراً لدى حساب ما عليك دفعه. إذا وفرت الدفعة الأولى فستكون قد وضعت قدمك على أول الطريق لذلك وجب دراسة الأمر بشكل جيد!
-تحديد الموقع ودراسة ثمن المنطقة
تعتبر هذه الخطوة من بين المراحل الأساسية قبل القدوم على عملية الشراء لأن السرعة في اتخاذ القرار لا يمكن لها إلا أن تسبب خسارة كبرى فيما بعد لذلك قامت شركة مبوب بوضع خطة عمل تهدف إلى إصدارات متتالية لدليل مبوّب للعقار الذي يعطي دراسة معمقة للأثمنة بالمتر مربع حسب كل منطقة، اكتشفوا معنا ذلك بالضغط هنا.
-فحص المنزل قبل الشراء
هذه الخطوة تعتمد بالأساس على 3 محاور أساسية وهي:
الفحص النظري
يشمل هذا الفحص عن الهيكل الخارجي للمنزل والأسقف والجدران والأرضيات والمساحات الداخلية والخارجية.

الفحص الوظيفي
يعد أكثر شمولية من الفحص النظري، فهو يقوم إلى جانب ما يقوم به الفحص النظري بمعاينة الأجزاء الحيوية للمنزل من حيث عداد الكهرباء وخزانات المياه والعزل الحراري والمائي والتكييف والصرف.
الفحص التفصيلي
هو الفحص الكامل لأجزاء المنزل الظاهرة وغير الظاهرة، ومنها القيام بعملية تحليل هندسي لحالة المبنى بالكامل. ويستحسن القيام بهذه العملية من طرف مختص في المجال.
لبيع شراء وكراء أي نوع من العقار ندعوكم لزيارة موقع مبوّب الرائد والمتخصص في مجال العقار بامتياز.