مفهوم الضمان المالي للمستأجر، قبل توقيع عقد الإيجار

يفكر العديد من الملاك في اتخاذ المزيد من الاحتياطات قبل تسليم السكن للمستأجر، فهذا لا يشير إلى أنهم مخطئين لأن هناك العديد من التجارب تشير إلى أن هناك بعض الناس بعد مرور بضعة أشهر يصبح منهجهم هو التماطل أو الامتناع عن الأداء، ولكن في كثير من الأحيان الشيء الذي أدى إلى أن يصبح الطلب على الضمان شيء مهم وضروري تقريبا.

ما المقصود بعقد ضمان 
هو عبارة عن عقد يتم إبرامه بين 3 أطراف متدخلة وهم: المدين (المستأجر) ، الدائن (المؤجر) والضامن الخاضع للالتزام  الذي يتعهد بالوفاء بالتزام المدين في حالة تخلفه عن السداد وأداء المستحقات بدلا عنه، في حالة تماطل المكتري أو امتناعه عن الأداء.

إمكانية تحرير بنود عقد الضمان بحضور الموثق
يمكن أيضًا إثبات تحرير بنود عقد الضمان بحضور الموثق الشيء الذي يرفع من قيمة العقد في صيغته القانونية مع تحديد المسؤوليات والالتزامات من طرف الموثق الذي يقوم بإبلاغ كافة المتدخلين شفاهيا وكتابيا.

مدة العقد أو الإيجار
إذا كانت مدة العقد محددة في هذه الحالة تبقى المسؤولية حاضرة طوال المدة، فلن تتمكن من استخلاص رفع اليد إلا بعد انتهاء المدة المحددة.
 وفي حالة استمر عقد الإيجار الخاص بالمستأجر أثناء انتهاء مدة سريان التزامك بالسندات، يتم الإعفاء من الإلتزامات المتعلقة بالمبالغ المستحقة بعد ذلك التاريخ، ما لم يطلب المؤجر منك توقيع سند ضمان جديد.

في حالة ما ثم الاتفاق على مدة غير محددة، فهنا لن تنتهي المسؤولية إلى حين انتهاء عقد الإيجار، ومنه فمسؤولية الضمان تبقى حاضرة إلى حين يتلقى المالك إشعارًا بإنهاء العقد وبعد ذلك يتم إنهاء المسؤولية بعد تسديد جميع المستحقات الثابتة.

في حالة عدم التسديد
يتم إبلاغك بأول مبلغ مستحق غير مسدد في شهر استحقاقه. وبدء ا من ذلك التاريخ فإن المؤجر لديه خمسة عشر يومًا لينتظر التسديد خلاف ذلك، لن تكون هناك حاجة لدفع أي غرامات أو فوائد للتأخر في السداد إلا بعد انقضاء الخمسة عشر يوما.

ننصحكم في الإبقاء على تواصل فعّال مع الموقع العقاري الأول مبوّب للتزود بكل ما يهم سوق العقار.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *