مبوّب تُقيّم تأثير جائحة كوفيد -19 على العقارات المهنية

بعد الانتهاء من الملف الأول المخصص بـ ” العقارات الخاصة بالمقاولات ”  في عام 2020 ، أنتج “مبوّب” ، الموقع العقاري الرائد في المغرب ، ملفًا جديدًا مخصصًا لهذا النوع من العقارات من أجل قياس تأثير الأزمة الصحية ، لا سيما مع التخفيف التدريجي. وكذا عودة الحياة إلى طبيعتها اليومية.

في هذه الدراسة ، يفصل مبوّب حول كل التغيرات في مستويات العرض والطلب وكذا تطور الأسعار لهذا النوع من العقارات.

 

الطلب الغير مستقر

منذ يناير ، لاحظت مبوّب على بوابتها انخفاضًا بنسبة ٪21- في الطلب على شراء المكاتب، ويرجع ذلك أساسًا إلى نهج مختلف الشركات قاعدة العمل عن بُعد. كما شهد هذا الجانب الأخير في مايو زيادة قدرها ٪65 بسبب التوجه نحو مكاتب الجيل الجديد.

 

خلال نفس الفترة من شهر يناير ، زاد الطلب على المساحات المكتبية المخصصة للإيجار بنسبة ٪28 ، مما يثبت أنه على الرغم من عدم استقرار الوضع الاقتصادي الذي لا يزال سائدًا في السوق ، فإن حاجة الشركات إلى إيجاد أماكن جديدة. كان حقيقيا جدا.

 

كما أنشأت مبوّب أيضًا المدن 5 الأكثر  طلبًا حسب نوع المعاملة. وهكذا تظل الدار البيضاء لا تقبل المنافسة فيما يتعلق بالطلب على تأجير وشراء المكاتب ، تليها مراكش والرباط وطنجة وأكادير لشراء المكاتب. عندما يتعلق الأمر بالإيجارات ، تفضل الشركات مراكش والرباط وطنجة وأكادير.

 

بناءً على مثال الدار البيضاء ، نلاحظ أن الشركات تفضل أن تكون أقرب إلى مركز الشراء. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالإيجار ، فإن هذا الأخير يظهر اهتمامه بوسط المدينة.

 

العرض وفق منحى تصاعدي 

يرتفع العرض مرة أخرى بعد السقوط الذي عانى منه بين مارس وأبريل 2021. وزاد بنسبة ٪54 بين يناير وأكتوبر 2021 للمكاتب المعروضة للبيع وكذلك بنسبة ٪32 للمكاتب المخصصة للتأجير ، على الرغم من الاسترخاء البسيط في غشت بسبب العطلة الصيفية.

 

من حيث المساحة الأرضية ، انخفض معدل استغلال المكاتب المعروضة للبيع بين فبراير و يوليوز بينما لم يكن هناك تغيير ملحوظ في مساحة المكاتب للإيجار ، باستثناء انخفاض طفيف في شهر غشت.

 

في الواقع ، نفقد ، في المتوسط ​​، ٪11 من مساحة المكاتب وأرضيات المكاتب. ومع ذلك ، هناك انتعاش طفيف منذ بداية العام الدراسي 2021 ، والذي يتعلق بشكل أساسي بمكاتب الإيجار.

 

ارتفاع الأسعار

لكل من الإيجار والشراء ، تتبع أسعار المتر المربع نفس الاتجاه ، مسجلة متوسط ​​زيادة بنسبة ٪13 بين يناير وأكتوبر 2021.

 

بالنسبة للمكاتب التي تم شراؤها ، يبلغ متوسط ​​السعر 12300 درهم / متر مربع ، أما للإيجار فيبلغ متوسط ​​السعر 17400 درهم / شهر.

 

توجد أعلى الأسعار في الدار البيضاء ، الدار البيضاء أنفا والرباط السويسي ، على التوالي 25.200 ، 23000 و 22000 درهم للمتر المربع.

أغلى الإيجارات في الدار البيضاء أنفا  ، الدار البيضاء مارينا و الرباط السويسي.

يخلص السيد كيفن كورماند ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمجموعة مبوّب. ” كان عام 2019 عامًا مختلطًا بالنسبة للعقارات التجارية ، حيث تم تسليم 100000 متر مربع من المكاتب على المستوى الوطني ، مما رفع إجمالي مساحة هذه المكاتب إلى 1.88 مليون متر مربع ، كما سبق وأن أظهر تقريرنا الخاص بالعقارات التجارية لـ 2020. هذه التوقعات التي حدثت في عام 2019 ، دون الأخذ بعين الاعتبار الأزمة الصحية التي كان لها تأثير ضار على جميع القطاعات الاقتصادية ، أصبح من الضروري الآن بالنسبة لنا قياس التأثير الحقيقي للأزمة المذكورة على هذا الجزء من العقارات ، “.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *