دور العقار في التنمية الإقتصادية

يعتبر العقار من مكونات تحقيق التنمية بكونه النواة الأساسية الخاصة بإنتاج مختلف المشاريع على اختلاف أشكالها وتنوعاتها، كما يعد أيضا اللبنة الأساسية التي تنطلق منها مختلف المشاريع العمومية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والعمرانية …فهو جوهر نجاح كل السياسات العمومية المهتمة بالتنمية وذلك من خلال توفير الأوعية العقارية الضرورية لإحداث وإقامة المشروعات والبنيات التحتية المهيكلة للمجال (المرافق الحيوية والمناطق الصناعية والسياحية والمنشآت العامة والحكومية …).

وفي مقال اليوم سيتطرق مبوب للإجابة عن سؤال جوهري يتمحور بالأساس حول دور العقار في تحقيق التنمية؟

للعقاردور فعال وسط قاطرة منظومة التنمية بمختلف أنوعها تجلياتها، على اعتبار أنه قاطرة جلب الإستثمار ومحور جلب استراتيجي لكل القطاعات الحيوية، التي تُعد اليوم هي الرافعة الأساسية في تحقيق التنمية المستدامة بمختلف أبعادها.
بإمعان النظر في الموضوع نكتشف أن القطاع العقاري هو المحرك الرئيسي لتشجيع الاستثمار المنتج و المدر للدخل الذي يوفر فرصا للشغل بشكل مباشر أو غير مباشر، كما أنه محطة انطلاق المشاريع الاستثمارية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفلاحية والسياحية والخدماتية وكذا الديموغرافية من ناحية تنظيم المجال العمراني، وأيضا من خلال خلق برامج ضخمة تولي عناية كبرى للاستجابة لمتطلبات التنمية وإنعاش الاستثماري .

ومن جهة أخرى نجد على أن العقار هو وسيلة الدولة بالدرجة الأولى في مجال التعمير والتخطيط العمراني، فهو آلية أساسية لضمان حق المواطنين في السكن، وبالتالي فالعقار يساهم بدور فعال في تنفيذ السياسات العمومية الرامية إلى تحسين ظروف عيش المواطنين ومحاربة الفقر والإقصاء والتهميش والأحياء الهامشية ودور الصفيح، كما يساهم في الحركية التنموية، وذلك على ضوء التحولات الاقتصادية والديمغرافية  المتسارعة التي يعرفها المغرب والتي يعد من أبرزها التزايد المهول في مؤشر النمو الديمغرافي.

وبغض النظر عن التخطيط العمراني نجد على أن العقار يلعب دورا هاما في تشجيع و تنمية الاستثمار في كل القطاعات الحيوية المعروفة لكل بلد  كالقطاع الصناعي مثلا :(إنجاز البنيات التحتية الصناعية  والمناطق والأحياء  الصناعية ) وفي القطاع السياحي (إنشاء المرافق السياحية  والفنادق الممتازة والمتنزهات والمنتجعات والقرى السياحية..) والقطاع الاستثماري (المراكز التجارية الكبرى والمحلات والمكاتب …).
كما أن العقار أيضا يعتبر آلية الأساسية والرئيسية لإنجاز مختلف المرافق العمومية (البنايات الأمنية  كالمنشآت التربوية والصحية…).

مبوّب الموقع العقاري الأول بالمغرب
بعد دراسة كافة المعطيات المتعلقة بمجال العقار يظهر جليا مدى أهمية هذا القطاع الحيوي الذي يشكل المحور الأساس في مختلف القطاعات الكبرى.

ومن هنا يتضح لنا مدى نجاح تفكير شركة مبوّب في اختيار تخصص الاستثمار في المجال العقاري، فبتجربة الشركة التي وصلت إلى 12 سنة من التجربة والخبرة تمكنت مبوّب من بلوغ نجاح كبير سواء على الصعيد المغربي و المغاربي، وذلك يعود بالأساس إلى التفكير المسبق وكذا تبني خطوة رقمنة القطاع الشيء الذي انعكس إيجابا على الشركة في فترة الحجر الصحي، إذ استمرت الشركة في نشاطها ودعمها لعملائها من خلال دمجهم في العديد من الدورات التكوينية لمواجهة الأزمة.

لبيع، شراء أو كراء عقار العملية سهلة جدا فقط قم بزيارة موقع مبوّب على الرابط التالي : www.mubawab.ma/ar

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *