شركة مبوّب تعلن عن إصدار دليل عقارات في نسخته الخامسة

 
في سوق يشهد تحولًا متسارعًا، برزت أهمية الرقمنة أكثر من أي وقت مضى وخصوصا في أنشطة المجال العقاري، يكشف مبوّب الذي يعتبر بمثابة مرجع للعقارات الرقمية في المغرب، عن ديناميات العرض والطلب على بوابته خلال الربع الثالث من عام 2020. الهدف هو خلق مجال للتكيف السريع مع متطلبات السوق العقاري وكذا السلوكيات والاستخدامات الجديدة للمشترين في المستقبل.
 
الطلب المتزايد
9700 درهم: متوسط ​​سعر المتر المربع في المغرب، بانخفاض ربع سنوي بنسبة ٪2.3-.
سجل العرض خلال الربع الثالث انخفاضًا بنسبة ٪17- للجديد والقديم، والطلب من جانبه سجل زيادة بنسبة  ٪12 للجديد والقديم.
 
تطور الأسعار في المغرب
بعد دراسة التقلبات التي تم الكشف عنها  منذ بداية العام، ظهر جليا أن شهر غشت شكل نقطة تحول بعد استقرار على أساس سنوي، إذ شهدت الأشهر الثلاثة الأخيرة انخفاض طفيفًا في أسعار المنازل القديمة بنسبة ٪3-. 
لكن هذا الانخفاض في الأسعار لا ينطبق على جميع أنواع العقارات في الواقع، أدى الانخفاض الحاد في أسعار الفيلات القديمة إلى تعزيز هذا الانخفاض بشكل كبير. هذا ليس هو الحال على الإطلاق بالنسبة للشقق . مع الإنتعاش الذي عرفه السوق في شهر ماي، ارتفعت أسعار الشقق القديمة بنسبة ٪8 على مدار عام واحد ( على أساس سنوي متدرج) ، مقابل ٪2 فقط في الربع الأخير. 
وفي سوق الفيلات، انخفضت الأسعار المعلنة بنسبة ٪5 في الربع الأخير، لتستمر الحركة التنازلية السنوية العامة بنسبة ٪9.
 
الاتجاهات تتجه نحو العقار الجديد
لم تكن أسعار العقارات الجديدة قوية في شهر أغسطس: حتى أنها انخفضت بنسبة ٪5- في الأشهر الثلاثة الماضية. ومن الملاحظ أيضا أن الانخفاض مرة أخرى يسير بشكل قوي في سوق الفيلات الجديدة منه وفي سوق الشقق القديمة  بـ ٪12- على التوالي مقابل ٪2- فقط ، وهذا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
 
من ناحية أخرى، والأكثر إثارة للدهشة، أن مستويات أسعار الشقق الجديدة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ارتفعت بنسبة 8٪ ، مما يثبت أنه على الرغم من التقلبات الموسمية ، إلا أن الطلب مستمر  الشيء الذي يشكل بعض الضغط على أسعار السوق.
 
تطور الأسعار في المدن
استمرت الزيادة في أسعار الشقق القديمة وتعززت منذ رفع الحجر الصحي في معظم المدن الكبرى. على سبيل المثال: انخفضت الأسعار في شهر غشت في 5 مدن فقط وهم (بوسكورة بـ ٪3- ، الدار البيضاء بـ ٪1-، مراكش بـ ٪10- ، النواصر بـ٪3- والرباط بـ٪2-) وهذا بالنسبة للشقق القديمة.
كما شهد السوق استقرارًا كبيرًا في مدن طنجة وفاس وأكادير وبرشيد والجديدة والمحمدية وتمارة وحد السوالم ، مع تطور ربع سنوي يتراوح من ٪2 إلى ٪4. 
إنها قصة مختلفة تمامًا عن الفيلات القديمة ، والتي كما رأينا أعلاه ، شهدت انخفاضًا في الأسعار، باستثناء 3 مدن وهم (أكادير ٪2+  ، النواصر ٪0 ، سلا ٪3+). 
شهد هذا القطاع تغيرات كبيرة في الأسعار في الربع الأخير ، خاصة في مدن فاس والرباط و بوسكورة والدار البيضاء ، مع تغيرات تراوحت بين ٪9- و ٪10-.
لم تكن أسعار العقارات الجديدة قوية في شهر غشت حتى أنها انخفضت بنسبة ٪5- في الأشهر الثلاثة الماضية. كان الانخفاض مرة أخرى بشكل ملحوظ في سوق الفيلات الجديدة أكثر من الشقق القديمة ، على التوالي ، بنسبة ٪12- مقابل ٪2- فقط  خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 
من ناحية أخرى، والأكثر إثارة للدهشة، أن مستويات أسعار الشقق الجديدة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 قد ارتفعت بنسبة ٪8 ، مما يثبت أنه على الرغم من التقلبات الموسمية، إلا أن الطلب مستمر على ذلك.  مما يشكل بعض الضغط على أسعار السوق.
 
العرض مقابل الطلب: إمكانية النمو
 
بالإضافة إلى تطورات الأسعار في المدن وتحليل نسيج العقارات الرقمية ، يعد العرض والطلب أيضًا من بين المؤشرات المثيرة للاهتمام وجب النظر إليها لتحسين جودة التحليل.  
منذ الانخفاض الحاد في العرض منذ بداية الأزمة الصحية، واللحاق الجيد بالانتعاش في مايو، عاد الاتجاه إلى مساره الطبيعي إلى حد ما إذ شهد شهر غشت زيادة ربع سنوية في ٪81 من المعروض من المساكن، وهي زيادة بدأت في التباطؤ إذ تمت ملاحظة تطور شهري بنسبة ٪17-، وهو تباطؤ يتوافق تمامًا مع الموسمية السنوية التي يمر بها هذا المؤشر.
 
ويختم السيد كيفين كورماند، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمبوّب.
“ما زلنا أعلى بنسبة ٪10 من مستوى المعروض من المساكن مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ، مما يدل على انتعاش صحي إلى حد ما في السوق. شهد الطلب زيادة ربع سنوية بنسبة ٪43، وهي زيادة لا تزال إيجابية مع زيادة شهرية قدرها  ٪12. 
من حيث التغيير السنوي، لا يزال على أساس السنة المتجددة، نحن أعلى بنسبة ٪27 من مستوى العام السابق في نفس الفترة. تسمح لنا هذه المعلومات الأخيرة عند الطلب باستنتاج إمكانات نمو إيجابية للغاية “.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيقدم لكم مقال حول مزايا اختيار السكن وسط استوديو.
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …
 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *