خلفيات؛ أبعاد وقوانين إحداث ودادية سكنية !

يشكل العقار جوهر التحولات الإقتصادية كما يعد أيضا فاعلا أساسيا في تحقيق التنمية العمرانية المحلية ، و هذا يعود بالأساس لأهميته في الاستقرار و تلبية حاجيات المواطنين . 

الشيء الذي يدفع بالعديد من الأشخاص إلى التفكير في إحداث وإنشاء وداديات سكنية تعاونية هدفها خلق وتعزيز الاستقرار السكني.

 

ما المقصود بودادية سكنية؟

الودادية السكنية في الأصل هي ائتلاف أو تحالف عدة أشخاص بغرض نفعي تنموي وليس ربحي، خاضع لقانون الظهير الشريف عدد 1.58.376 الصادر بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378 الموافق لـ 15 نونبر 1958 كما وقع تغييره وتتميمه بمقتضى مجموعة من القوانين.

وذلك من خلال شراء بقعة أرضية بهدف تجهيزها وتقسيمها حسب نصيب مساهمة كل شخص منهم وبعد ذلك القيام بتسجيلها وتحفيظها بغرض الانتفاع. 

كما أن الوداديات السكنية تحظى بالعديد من الإمتيازات إذ يتجلى ذلك في استفادة المنخرطين فيها من مجموعة من الإمتيازات ضريبية أو تأطيرية من خلال الإستفادة من بعض الندوات و الورشات المساعدة في تحقيق المنفعة.

 

ماهي خطوات ومراحل تأسيس ودادية سكنية؟

تسعى الودادية السكنية في الإجمال لنهج خطة عمل تروم  لتقديم نماذج عمرانية  بجودة متطورة في التصميم والبناء  بهدف تلبية كل الطموحات واحتياجات والتطلعات الخاصة بالمواطن لخلق طفرة تحول نفعي للأسلوب المعيشي.

 

لتأسيس ودادية سكنية يجب العمل على :

 

– تكوين لجنة تحضيرية من 3 أشخاص كحد أدنى.

– تقديم مراسلة إخبار السلطات المحلية بتاريخ انعقاد الجمع العام

– توزيع الدعوات على المعنيين بالأمر (الذين سينخرطون في الودادية)

– عقد الجمع العام التأسيسي: قراءة مشروع النظام الأساسي+ مناقشته+انتخاب المكتب المسير للودادية+ تشكيل المكتب+ فتح باب الانخراط…

– تقديم الملف للسلطات المحلية ( لائحة أعضاء المكتب+تصريح بنية التأسيس+القانون الأساسي+ عقود الازدياد+محضر الإجتماع+نسخ البطائق الوطنية+ نسخ من سجلات السوابق العدلية)

– ستسلم السلطة المحلية للرئيس وصلا مؤقتا، وبعد التوصل بالإشهاد من المحكمة ; تسلم السلطة للرئيس وصلا نهائيا.

– يحق للمكتب المسير للودادية الشروع في الإجراءات (البحث عن الأرض الصالحة للسكن+ الاتصال بالمسؤولين المعنيين +الخضوع في بداية الإجراءات…).

 

نشكركم على حسن متابعتكم لنا؛ و ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات وكذا بعض النصائح المتعلقة بالمجال العقاري وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *