تحليل مبوّب لسوق العقارات في الفصل الثاني من عام 2021

إصدار جديد يعرف انخفاض العرض والطلب في نفس الوقت

 

مبوّب ، الموقع العقاري الرائد في المغرب ، يقوم بتقييم سوق العقارات المغربي في منتصف العام من خلال فك رموز ديناميكيات العرض والطلب.

 

المعايير الرئيسية

 

10200 درهم: متوسط ​​سعر المتر المربع للشقق في المغرب ، بانخفاض ربع سنوي بنسبة ٪2.12-.

 

وانخفض العرض من الشقق الجديدة والقديمة بنسبة ٪4.42- في الربع الأخير وكذلك الطلب بنسبة ٪1.86-.

 

انخفاض طفيف في الأسعار في الفصل الثاني من عام 2021

 

بالنسبة للعقارات القديمة ككل ، تم تسجيل انخفاض ربع سنوي طفيف بنسبة ٪1- ، بزيادة قدرها ٪4 على أساس السنة المتجددة.

 

كان الانخفاض في الأسعار القديمة مدفوعًا بقوة بالانخفاض في أسعار الفيلات ، مع انخفاض ربع سنوي بنسبة ٪6- و ٪4- على أساس عام متجدد. أما بالنسبة للشقق القديمة ، فقد ارتفعت الأسعار بنسبة  ٪1 مقارنة بالربع الأول و بزيادة  ٪7 على أساس سنوي.

 

 شهدت الفيلات الجديدة انخفاضًا ربع سنويًا بنسبة ٪1- و ٪10- على أساس سنوي. كما انخفضت أسعار الشقق الجديدة بنسبة ٪2- خلال الربع بزيادة  ٪1 على أساس سنوي.

 

وخسر مؤشر مبوّب لأسعار الشقق نقطتين أي ما نسبته ٪1.4 في القيمة. مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، شهد مؤشر MPI انخفاضًا في القيمة بنسبة ٪4- أي  4- نقاط.

 

تعد دار بوعزة والرباط ومراكش وتمارة وبوسكورة أكثر المدن استقرارًا في أسعار الشقق ، حيث سجلت تغيرات طفيفة تتراوح بين ٪4- و زيادة ٪4.

 

بالنسبة للفيلات ، فإن مدن طنجة وأكادير والمحمدية وبوسكورة هي التي تظهر استقرارًا معينًا في الأسعار خلال الفصل الثاني من هذا العام.

 

اتجاهات الأسعار المتوقعة

 

بالنسبة للدار البيضاء ، فمن المتوقع أن تنخفض أسعار الشقق بشكل طفيف بنسبة ٪0.35- في يوليو 2021 ، وترتفع بنسبة ٪0.03 في أغسطس وتنخفض مرة أخرى بنسبة ٪0.04- في سبتمبر.

 

بالنسبة للرباط ، يتوقع مبوّب أن تشهد أسعار الشقق انخفاضًا بنسبة ٪5.89- في يوليو 2021. ومن ناحية أخرى ، يمكن عكس الاتجاه في الشهرين الأخيرين من الربع الثالث بزيادة قدرها  ٪0,34. و ٪0.60.

 

قد تشهد أكادير زيادة في الأسعار في يوليو وأغسطس بنسبة ٪0.98 و ٪0.70 وانخفاض بنسبة ٪0.32- في سبتمبر.

 

الربع الثاني الذي اتسم بانخفاض العرض والطلب

 

انخفاض بنسبة ٪5.8- ، وهذا ما سجله العرض خلال الربع الثاني من عام 2021. وفي غضون ذلك ، انخفض الطلب بنسبة ٪15.84-.

 

والجدير بالذكر  هو أن نسبة العرض مقابل  الطلب لا تزال إيجابية وأن إمكانات النمو لا تزال قائمة ، أي أن نسبة الطلب إلى نسبة العرض مفيدة لخلق فرص نمو جديدة. على سبيل المثال ، في مدينة طنجة ، الطلب أكبر من 1.7 مرة من العرض.

 

في هذا الصدد يخلص السيد كيفن كورماند ، بصفته الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمبوّب :

بغض النظر عن الميزانية العمومية للعقارات التي صممها مبوّب لإعلام جميع أصحاب المصلحة في السوق ، فإن التوقعات المشتركة منذ الإصدار السابق تهدف إلى مساعدة المهنيين والأفراد على تحديد الفرص في الربع القادم. وبالتالي ، تستمر أسعار الفيلات في الانخفاض ، وهو خبر سار للمشترين المستقبليين لهذه الفئة من العقارات. في مبوّب ، نحن واثقون لبقية العام ، خاصة مع وصول المغاربة المقيمين بالخارج الذين ساهموا دائمًا بقوة في ديناميكيات قطاع العقارات ، خاصة خلال فترة الصيف. 

 

ملحوظة: قد تتقلب النتائج وقد لا تتبع الاتجاه المشار إليه نظرًا لعدم استقرار السوق والسياق الحالي.

 

ندعوكم للبقاء على تواصل فعلي ودائم مع تدوينات الموقع العقاري الرقم 1 في المغرب مبوّب

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *