تحليل مبوّب لسوق الإيجار طويل المدة في الربع الثاني من عام 2021

يطلق “مبوّب” ، الموقع العقاري الرائد في المغرب ، نسخته الجديدة من مقياس مؤشر الإيجار الذي يتبع ديناميكيات سوق الإيجارات طويلة المدة على المستوى الوطني.

 

تطور الأسعار والمساحات:

 

في الربع الثاني من عام 2021 ، شهد مؤشر أسعار الإيجارات للشقق المفروشة زيادة بمقدار نقطتين. بالمقابل ، انخفض مؤشر أسعار الإيجارات للشقق الفارغة بمقدار نقطة واحدة.

وفقًا لمعطيات تحليل سوق الإيجار في مبوّب ، يبلغ متوسط ​​إيجارات الشقق الفارغة 7300 درهم شهريًا في المغرب ، وهناك انخفاض بنسبة ٪3- على أساس ربع سنوي ، وكذلك على أساس سنوي. يتم تأجير الشقق المفروشة بمتوسط ​​8300 درهم شهريًا، بالإضافة إلى زيادة طفيفة على أساس سنوي.

بالنسبة للفلل ، يبلغ متوسط ​​إيجار الفيلات الفارغة 22.700 درهم شهريًا. على أساس ربع سنوي ، كما ظلت الأسعار مستقرة مع انخفاض بنسبة ٪0.5- فقط ، بينما لوحظ انخفاض أكبر بنسبة ٪7- على أساس سنوي. 

يتم تأجير الفلل المفروشة ، في المتوسط ​​ بسعر 23.800 درهم شهريًا ، وهناك استقرار على أساس ربع سنوي وانخفاض بنسبة ٪3- على أساس سنوي.

وفيما يتعلق بتنمية المناطق ، فقد تم تسجيل استقرار مقارنة بالربع السابق. يرتفع الطلب من ٪50 إلى ٪48 للشقق ذات البلكونة أو التراس ، ومن ٪50 إلى ٪58 للفيلات المزودة بحمام سباحة.

 

اتجاهات الأسعار في المدن:

 

في فئة الشقق المعروضة للإيجار ، توجد أرخص الإيجارات في مدن تيفلت وشيشاوة وسطات ، حيث تبلغ 1450 و 1500 و 1850 درهمًا على التوالي. ولا تزال الإيجارات الأغلى في كل من  بوسكورة والرباط والدار البيضاء حيث بلغت 10600 و 9400 و 7800 درهم على التوالي.

بالنسبة للفيلات الأغلى في الدار البيضاء (30700 درهم) والرباط (29500 درهم) وبوسكورة (25900 درهم) ، أرخصها في بوزنيقة (4000 درهم) ووجدة (5800 درهم) وسيدي بوزيد (6500 درهم).

خلال هذا الفصل ، حظيت الأحياء الراقية بنسب عالية في تأجير المساكن طويلة الأجل وهي: كيليز (مراكش) ، أكدال (الرباط) ، الرياض (الرباط) ، دار بوعزة ، بوسكورة ، المعاريف (الدار البيضاء) ، سيدي معروف (الدار البيضاء) ، بوركون (الدار البيضاء) ) ، عين السبع (الدار البيضاء).

 

الطلب يسير نحو الارتفاع:

من الملاحظ أن الطلب يسير على نفس الاتجاه التصاعدي بعد أن قفز بنسبة زيادة ٪3.09 في الفصل الثاني. وانخفضت نسبة العرض مقابل الطلب على مبوّب بشكل طفيف من 3.52 إلى 3.43 في المتوسط ​​على المستوى الوطني. تمثل هذه النسبة إمكانات النمو الموجودة في كل منطقة.

يختم السيد كيفن كورماند ، بصفته الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمجموعة مبوّب بقوله “يستمر الطلب على الإيجارات في اتجاهه التصاعدي على بوابة مبوّب ، مع البحث دائمًا عن المزيد من الراحة والمرافق. تخدم بياناتنا تطوير القطاع ، بهدف تقريب العرض العقاري من الطلب الحقيقي ». 

المنهجية المعتمدة:

تتوافق الملاحظات الواردة من مؤشر مقياس الإيجار في مبوّب مع المساكن المخصصة حصريًا للسكن والتأجير ، والتي تم الإعلان عنها على البوابة بين أبريل 2021 و يونيو 2021.

باستثناء السلع المخصصة للاستخدام التجاري ، وعقارات ، ومزارع ، ورياض ، والعقارات المخصصة للبيع.

يتم احتساب متوسط ​​الأسعار حسب المنطقة الجغرافية بشكل عام ولكل قطاع من الشرائح المختارة للفلل والشقق المفروشة أو الفارغة على أساس إعلانات الإيجار المنشورة على مبوّب.

 

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *