الخطوات والمصاريف الخاصة ببناء منزل جديد

يعتبر القطاع العقاري من بين أبرز القطاعات المهمة التي تحظى بأهمية كبرى في تنمية الإقتصاد الوطني كما تعد خطوة بناء منزل من بين إحدى الأمور التي يهتم بها الأشخاص الراغبين في بناء منزل خاص بهم، سواءً كان منزل مستقل، أو عقار مختلف حيث إنه لا يوجد فرق كبير بين الخطوات، ويعد سبب الاهتمام بها هو ضرورة ضبط المصاريف، ومعرفة ترتيب الخطوات التي يجب أن يقوم بها الشخص عند البناء، وخاصةً إذا لم يكن متخصصاً في أحد المجالات التي تمكنه من ذلك، ولم يرد أن يسلم الموضوع لأحد مكاتب العقار العاملة في هذا المجال.
 
من بين أهم الخطوات هي تحديد البقعة الأرضية التي سيتم  فيها بناء هذا المنزل، سواء كانت أرض في ملكيتكم بشكل مسبق فهذه خطوة جيدة أما وإن كان الأمر عكس ذلك ففي هذه الحالة يجب عليك التفكير جيدا مع تحديد الموقع ومقارنة الثمن ودراسة المساحة التي ترغب بها والتي ستتناسب مع رغباتك وميزانيتك وجب التفكير جيدا حيث سيصبح لك سكن استثماري مربح.
 
بعد الحصول على الأرض المناسبة و قبل البدء بتنفيذ أي خطوة من خطوات بناء منزل، أو البحث عن مراحل بناء المنزل بالصور، فإنه يجب تحديد العديد من الأمور التي تساعد في الحصول على المنزل بالشكل الذي يريده أصحابه، ويمكن اتباع النصائح الآتية لذلك:
 

  • الحرص على استشارة مهندس عمارة لتحديد كافة الاحتياجات والرغبات التي يريد الشخص توفرها في المنزل، والعمل على تنفيذها على أرض الواقع.
  • تحديد نوع المنزل المراد بناءه من حيث المساحة، وهل سيكون صغيراً أو كبيراً.
  • عمل دراسة كاملة لتكاليف البناء بالاعتماد على المواصفات المراد تنفيذها.
  • التأكد من توفر كافة الخدمات في الأرض المراد شرائها، والتي تتمثل في توصيل خطوط الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي.
  • مراعاة أن يكون تصميم المنزل منسجماً مع المنطقة الواقع بها، حتى لا يكون أفخم أو أقل مستوى من المنازل المجاورة؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى إفساد المظهر الجمالي للمنطقة.
  • توفير الخصوصية اللازمة في غرف النوم والحمامات.
  • الحصول على الأوراق والوثائق القانونية التي تثبت ملكية الأرض.
  • استخراج رخصة البناء من الجهة الحكومية المتخصصة في ذلك، والتي يظهر بها عدد الطوابق المسموح بنائها، وذلك ليكون العمل قانونيّاً، ولا يتعرض صاحب المنزل لأي مساءلة أو مشاكل.

 
وبالنسبة للبناء فهناك :
 
مرحلة تنظيف الأرض
يجب تسوية الأرض قبل الشروع في البناء وبعد ذلك تخطيط القواعد ورفع المقاسات.
ومن تم يأتي دور المهندس في تحديد القياسات بدقة تامة لتفادي أي تناقض من شأنه أن يحدث بين الرسومات التخطيط.
 
مرحلة حفر الأساس
يعتمد نجاح هذه المرحلة على دراسة نوع التربة بأخذ عينة منها للتأكد من مدى صلاحيتها للبناء، وبعد التأكد من صلاحية الأرض يمكن بدء الحفر وعند الاصطدام ببعض المياه وجب تشطيفها باستخدام مضخات تقنية لذلك.
وبعد الحفر ووضع الخرسانات لابد من وضع طبقة عازلة لا يقل سمكها على 10 سنتيمترات مع وضع بعض المواد الكيماوية لتفادي كل الأضرار التي يمكن أن تلحق في المستقبل.
 
مرحلة العزل الحراري والمائي:
تكمن أهمية هذه المرحلة في تجنب أي شرخ أو صدأ بالبناء، ويتم ذلك عن طريق عزل الجسور والقواعد الأرضية عن الماء.
 
مرحلة البناء
تعد هذه العملية من أهم خطوات بناء منزل بالتفصيل،ويستعمل في هذه المرحلة الطابوق الأبيض لأنه من المواد العازلة للحرارة، والخفيفة الوزن، كما أنها تعد مقاومة للرطوبة، وقوية التحمل، وبعد الانتهاء منها يتم تغطية الجدران بطبقة مكونة من خلطة أسمنتية، يتراوح سمكها ما بين 15-20 مم، وذلك من خلال مراحل لضمان التماسك كما يجب معرفة أن تكلفة البناء تتراوح قيمتها بين 2300 درهم و 3000درهم للمتر مربع للمنازل و مابين 3500 درهم و 4500درهم للمتر مربع للفيلات .
 
مواضيع ذات صلة:
 

 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *