الحضور القوي لمبوّب يترسخ من جديد من خلال الكشف عن مؤشر أسعار الإيجار الخاص بالربع الثالث من عام 2020 

تكشف البوابة الرقمية لموقع مبوّب عن نسختها الثالثة الخاصة بدراسة الإيجار طويل الأجل من خلال التفصيل حول ديناميات الموقع الذي يسير نحو خطوات النجاح  من خلال تخطي عتبة 3 ملايين زيارة بناءً على إحصائيات شهر شتنبر.
 
تسليط الضوء حول اتجاهات الأسعار على الصعيد الوطني
 
الإيجار الفارغ
 
منذ عام 2019 ، كان استئجار الشقق الفارغة في اتجاه تنازلي. ولكن منذ الربع الثاني من عام 2020  انعكس هذا الاتجاه ليسجل قفزة نوعية بنسبة ٪10 .
 
شهد الربع الثالث من عام 2020 زيادة أخرى بنسبة ٪2 ، وانخفاض سنوي في الأسعار بنسبة ٪4- . وبالنسبة للفيلات  الفارغة ، يتكرر نفس النمط: اتجاه سنوي إيجابي بنسبة ٪3 ، لكن الانخفاض حسب الفصول يزداد عمقًا بنسبة ٪9-  ، مقابل ٪6- في الربع السابق.
 
بخصوص الشقق المعروضة للإيجار، توجد أرخص الإيجارات في مدن خريبكة وحد السوالم وشفشاون بمتوسط ​​1600 و 1500 و 1450 درهمًا .
 وتوجد أغلى الإيجارات في كل من بوسكورة والرباط والدار البيضاء بأثمنة تتراوح بين 10700 و 9400 و 9000 درهم على التوالي.
 
بالنسبة للفيلات  في الدار البيضاء وصلت في المتوسط ​​لـ 30900 درهم والرباط 29400 درهم وبوسكورة 28300 درهم أرخصها في مكناس 4700 درهم والحسيمة 3200 درهم وتارودانت : 3000 درهم.
 
بخصوص الإيجار المفروش
 
بناء على  الأرقام الخاصة بالربع الثاني من عام 2020 ، تستمر إيجارات المفروشات في الارتفاع بالنسبة للشقق، على الرغم من تسجيل انخفاض نسبي بنسبة ٪1 هذا الربع ، إلا أن هناك زيادة بنسبة ٪6 مقارنة بسنة 2019. والملاحظ كذلك ارتفاع في الأثمنة الخاصة بالفيلات المفروشة بنسبة ٪3.
 
منذ إطلاق مؤشر مبوّب للأسعار، الذي يتتبع تطور أسعار مبيعات الشقق على الصعيد الوطني ، ظهرت الحاجة إلى مؤشر أسعار الإيجارات بسرعة.
لذلك ، قام مبوّب بإطلاق أول مؤشر إيجاري بالمغرب، والذي يُعد في الوقت الحالي المؤشر الوحيد لاتجاهات أسعار الإيجارات طويلة الأجل للشقق على المستوى الوطني.
وتأتي الشقق المفروشة المؤجرة  في المتوسط ​​أغلى بنسبة ٪14 من الشقق المستأجرة الفارغة ، إلا أنها في الربع الثالث من عام 2020 على نفس المستوى تمامًا من التطوير: فقد شهدت انخفاضًا بنسبة ٪5 مقارنة بالربع السابق، وهو ما يوضح بوضوح ادعاءات جهاز قياس مستوى الإيجار.
وفيما يتعلق بالشقق المؤجرة الفارغة ، فإن الاتجاه مختلف تمامًا فقد عرفت زيادة بنسبة ٪4 مقارنة بالربع السابق، بعد انخفاض مستمر منذ بداية عام 2019.
 
بخصوص التطور حسب المناطق
 
على حسب اتجاهات المغاربة فقد تم  فقدان ما متوسطه 8 أمتار مربع على الصعيد الوطني، وهو ما يشكل ٪3 من الشقق الم، و ٪2 من الفيلات المزودة بحمام سباحة.
 
في هذا الربع، الذي شكل محور الدراسة نلاحظ زيادة في المتوسط ​​بـ 2 متر مربع على الشقق منذ الربع الأخير، باستثناء كل من مراكش وأكادير، المحافظين على انخفاض متوسط ​​المساحات ، بمتوسط ​​1- متر مربع.
 
أما بالنسبة للراحة الداخلية، فقد انتقلنا من ٪55 إلى ٪48 من الشقق المتواجد بها تراس ، ومن ٪66 إلى ٪57 من الفيلات المزودة بحمام سباحة. يجب رصد هذه المؤشرات في الأشهر المقبلة …
 
وجاء في تعليق خاص بالسيد كيفن كورماند ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمبوّب:
“يعد محور هذه الدراسة الخاصة بسوق الإيجار بمثابة جزء لا يتجزأ من رؤيتنا لتحقيق الشفافية في سوق العقارات. يشهد نشاط الإيجار طويل المدى في المغرب تحولًا حقيقيًا من خلال التوجه  نحو العقارات المفروشة. لقد غيّرت فترة الحجر الصحي من سلوكيات المغاربة إذ أصبح  التخطيط لعقارات بترتيبات أكثر تحديدًا، ويظهر ذلك جليا منذ الربع الثاني من عام 2020.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن بعض الأفكار الجيدة الخاصة بتزيين منزلك في أعياد الميلاد
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …
 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *