إصدار مبوّب لنسخة جديدة من دليل العقارات للفترة الخاصة بالربع الأول من سنة 2022

مبوّب ، الموقع العقاري الأول والرائد في المغرب ، يقوم بعرض حصيلة مؤشرات السوق العقاري المغربي في  الفترة الخاصة بالربع الأول من سنة 2022.

الأرقام الرئيسية

10.300 درهم: هذا هو متوسط ​​سعر المتر المربع الخاص بالشقق في المغرب. بشكل عام ، سجلت الأسعار زيادة طفيفة في الربع الأول من سنة 2022.

في حين انخفض العرض الخاص بالشقق القديمة والجديدة بنسبة -٪2-. بالمقابل ، ارتفعت نسبة الطلب بـ ٪11.5 في الربع الأول.

 

إرتفاع الأسعار في الربع الأول من عام 2022

تم تدارك الانخفاض المسجل في أسعار العقارات القديمة والجديدة ، في الربع الأول من سنة 2022.

ارتفعت أسعار الفيلات القديمة بنسبة ٪1. أما بالنسبة للشقق القديمة فقد ارتفعت أسعارها هي الأخرى بنسبة ٪8. على أساس سنوي ، ارتفع السعر الإجمالي للعقار القديم بنسبة ٪2 مع زيادة بنسبة ٪3 للشقق وانخفاض بنسبة ٪1 للفيلات.

يتماشى سعر العقارات الجديدة مع نفس الاتجاهات الخاصة بالقديمة. في الربع الأول من عام 2022 ، ارتفع السعر الإجمالي للمباني الجديدة بنسبة ٪6 ، مع تسجيل انخفاض بنسبة ٪5 للفيلات وزيادة بنسبة ٪8 للشقق. على أساس سنوي ، عرف السعر الإجمالي للمباني الجديدة قفزة نوعية بتسجيله لارتفاع بنسبة  ٪10 في المتوسط ​​، نتيجة انخفاض بنسبة ٪1 للفيلات وزيادة بنسبة ٪ 10 للشقق.

شهد الربع الأول من سنة 2022 ارتفاعا في مؤشر الأسعار إذ سجل مكسب بقيمة ٪1.57 مقارنة بشهر فبراير 2022. حاليًا ، نحن على نفس مستوى الأسعار السالف تسجيله في يونيو 2019 ، مع زيادة بقيمة ٪4.41 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، أي كسب 4 نقاط من IPM.

أكادير والرباط ودار بوعزة وفاس هي المدن الأكثر استقرارًا على مستوى أسعار الشقق ، حيث سجلت تغيرات طفيفة في الأسعار تتراوح نسبتها بين ٪1- و  ٪1+.

بالنسبة للفيلات ، أظهرت مدن الدار البيضاء وتمارة والرباط استقرارًا في الأسعار لهذا الربع الأول ، مع تغيرات تراوحت بين ٪4 +/- .

 

اتجاهات الأسعار المتوقعة

من المتوقع أن تتغير الأسعار في مدينتي الدار البيضاء والرباط في يونيو 2022. وبالنسبة للدار البيضاء ، من المتوقع أن تشهد أسعار الشقق ارتفاعا طفيفا. أما بالنسبة لمدينة الرباط ، من المتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة ٪0.84-.

بالنسبة لمدينة أكادير من المتوقع أن تعرف الأسعار نفس النمط المتبع في مدينة الرباط. وبالتالي ، في يونيو 2022 ، من المتوقع أن تنخفض أسعار الشقق في هذه المدينة بنسبة ٪2.43.

ملحوظة: قد تتقلب النتائج المعلن عنها ولا تتبع نفس الاتجاه المشار إليه نظرًا لعدم استقرار السوق بسبب التطورات التي يعرفها السياق الحالي.

يلخص السيد كيفن كورماند ، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمجموعة مبوّب بقوله : بالإضافة إلى تطورات الأسعار في المدن وتحليل ديناميكيات سوق العقارات الرقمية ، يعد العرض والطلب أيضًا مؤشرات مثيرة للاهتمام نتطلع إليها باستمرار لإثراء تحليلنا. وبالتالي ، يبدو أن العرض انخفض بنسبة ٪3.95 خلال الربع الأول من سنة 2022. وانخفض الطلب من جانبه بنسبة ٪1.2. المؤشر الأخير الذي يجب مراقبته هو إمكانات النمو في المدن الرئيسية. في هذا الربع الأول ، لا تزال إمكانات النمو قائمة ، أي أن نسبة الطلب مقارنةً بالعرض مفيدة لخلق فرص نمو جديدة. على سبيل المثال ، في مدينة مراكش وحدها ، الطلب أكبر بثلاث مرات تقريبًا من نسبة العرض !

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *