أفضل الممارسات الخاصة  بشهر رمضان

يعتبر شهر رمضان الكريم من بين أكثر وأفضل الشهور تميزا نظرا لفوائده العديدة والمتعددة كإفراغ الجسم من السموم، إلا أن الكثير من الأشخاص يعانون من مشاكل صحية يتزامن حدوثها مع بدء شهر رمضان، نتيجة اتباع سلوكيات وعادات غذائية خاطئة، وللمرة الثانية على التوالي سيعيش الجميع حول مختلف بقاع العالم وضعا استثنائيا بسبب وباء كورونا ، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض النصائح المصاحبة لشهر رمضان الفضيل لتجنب الإصابة وكذا التعرض لبعض الأمراض أو بعض الإضطراباتٍ الصحية.

 

 

  • تفادي الازدحام بالأسواق:

 

 

يعلم الجميع أن هذا  الشهر يعرف نوعا من الإزدحام في الأسواق لشراء السلع والأطعمة، لكن مع الوضعية الوبائية وجب الابقاء على التباعد الاجتماعي للحد من تفشي الوباء وعدم الخروج للسوق إلى في حالة الضرورة.

وقد يكون لهذا الوضع أن يكون فرصة جيدة للتعامل مع الشهر الكريم فيما يخص التسوق باعتباره كأي شهر آخر، مما قد يساهم في خفض الأسعار بدلا من ارتفاعها كما هو معروف.

 

 

  • الحرص على تناول الأطباق الصحية و المفيدة:

 

 

فبدلا من إعداد الموائد المعتادة في رمضان والمليئة بالحلوى والدهون، يفضل التوجه إلى الأطعمة الصحية التي تعتمد على الفواكه والخضراوات الغنية بالمغذيات كالسبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين التي تلعب دورا هاما في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، وتساعد في حالة الشفاء والتعافي من الأمراض كفواكه البحر واللحوم الخالية من الدهون والدواجن.

كما يجب الحرص على احتواء الطبق الرئيسي على مصادر متوازنة من الكاربوهيدرات المتواجدة في الخبز الكامل والبطاطس و الأرز…، إلى جانب الأغذية المحتوية على أحد أشكال البروتين كالدجاج واللحوم، وكذا تناول الخضر المطبوخة لتمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.

 

 

  • الالتزام بعدد ساعات النوم المعتادة:

 

 

ينصح الأطباء المختصون الصائمين بمحاولة الالتزام بعدد ساعات النوم المعتادة إلى حد كبير خلال شهر رمضان الفضيل ، كما أكدوا أنه من الضروري أن يحصل جسم الإنسان وعقله على قسط كاف من الراحة خاصة أن النظام الغذائي للإنسان يختلف في هذا الشهر الكريم عن بقية الشهور.

وفي تأكيد لبعض الدراسات العالمية على ضرورة النوم مبكرا لتعزيز الجهاز المناعي للجسم ليتمكن هذا الأخير من أداء مهامه على أكمل وجه. وكذا المساهمة في راحة الجسد ومساعدته على القيام بوظائفه الضرورية.

 

 

  • التقليل من تناول الحلويات:

 

 

يشتهر شهر رمضان بتناول الحلويات بشكل كبير إذ تحرص فئة كبيرة على تناولها، لكن لايجب أن نغفل على أنها تمثل خطورة على حياة الإنسان وصحته ، حيث بالرغم من أنها تمد الجسم بالطاقة إلا أن استهلاكها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بانسداد في الشرايين المتصلة بالقلب، والتسبب في حدوث الجلطات القلبية والدماغية ، ناهيك عن الزيادة المفرطة في نسبة الدهون بالجسم.

 

 

  • ممارسة الرياضة بطريقة عقلانية:

 

 

تشكل الرياضة أهمية بالغة خلال شهر الصيام حيث أنها تساعد على التخلص من الكسل والوهن الناتج عن الصيام.

ولكن يجب عليك الحرص على إختيار نوع من الرياضة البسيطة لعدم إنهاك الجسم مثل رياضة المشي أو بعض التمارين الخفيفة إذ يستحب أن تكون بين وجبتي الإفطار والسحور، فضلا على أن الرياضة تحمي من الإصابة من الأمراض وتعزز صحة القلب وتحمي الجهاز الهضمي من الأمراض.

 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن مقال خاص بـ : زخرفة Feng Shui : نمط رائع بخصائص مختلفة! .

 

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

 

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *