أرقام مهمة خاصة بسوق العقار في بداية عام 2021

سواء كنت مشتريًا مستقبليًا أو محترفًا في مجال العقارات ، من المهم متابعة أخبار القطاع ، خاصة في هذه الأوقات التي تتكرر فيها التغيرات التي تعتمد على تطور الأزمة الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالأزمة الصحية. مبوّب هنا لدعمكم!

في هذا المقال ، سوف تجد الأرقام الرئيسية لسوق العقارات المغربية منشورة حتى الربع الأول من عام 2021. لذلك في باقي أيام العام لا يزال يتعين متابعتها !
 
زيادة الطلب على مبوّب
 
وفقًا لدليل مبوّب العقاري للربع الأول من عام 2021 ، سجلت البوابة تباطؤًا في العرض (٪8.8- لتوريد الشقق الجديدة والقديمة) ، وبالمقابل ، لاحظت وجود طلب على الشقق بنسبة  ( ٪13). الطلب على الشقق الجديدة والقديمة).
 
تقييم الرقم القياسي لأسعار الأصول العقارية
 
ارتفع مؤشر أسعار الأصول العقارية ، على أساس سنوي ، بنسبة زيادة  ٪1.8 في الربع الأول من عام 2021 ، وفقًا لبنك المغرب (BAM) والوكالة الوطنية للحفاظ على أراضي السجل العقاري ورسم الخرائط (ANCFCC).
 
تُظهر أسعار المساكن انخفاضًا طفيفًا يقدر بـ ٪0.9- في وقت يُظهر فيه سعر الأرض والسلع للاستخدام المهني زيادات ذات صلة من 1.4 و ٪0.3.
 
زيادة المعاملات العقارية
 
وفقًا لبنك المغرب و ANCFCC ، فقد ارتفع عدد الصفقات ، من جانبها ، بنسبة ٪52 مقارنة بالربع الأول من العام الماضي ، بزيادة قدرها ٪42.4 بالنسبة للسكن ، و ٪76.1 للأراضي و ٪73.5 للعقارات الخاصة. الاستخدام المهني.
 
وللتذكير ، فقد ارتفع عدد الصفقات خلال الفصل الرابع من عام 2020 بنسبة ٪27.1 خلال نفس الفترة. وهي زيادة طالت جميع فئات العقارات ، حيث بلغت معدلات النمو ٪22.1 للمباني السكنية ، و ٪47.3 للأراضي و ٪24.9 للعقارات الخاصة بالاستخدام المهني.
 
ركود الأسعار في الرباط والدار البيضاء
 
باستثناء مراكش ، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة ٪3.5 في الربع الأول ، شهدت أكبر مدينتين في المملكة ركودًا في أسعار الأصول على أساس سنوي. وفي الرباط ، يتعلق هذا التطور بانخفاض قدره ٪0.4 للسكنى و 20.6٪ للعقارات الخاصة بالاستخدام المهني ، في حين انخفض سعر الأرض بنسبة ٪6.2.
 
تراجعت المبيعات على مستوى رأس المال بنسبة ٪17 بعد انخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة ٪19.1 و ٪6.5  للعقارات الخاصة بالاستخدام المهني. من ناحية أخرى ، ارتفعت مبيعات الأراضي بنسبة ٪7.5. 
في الدار البيضاء ، يفسر ركود الأسعار تراجع ٪0.8 من العقارات السكنية و ٪2 من الأراضي في وقت ارتفعت فيه أسعار عقارات الاستخدام المهني بنسبة ٪9. من جانبها ، انخفضت المعاملات على المستوى الحضري بنسبة ٪28.8 ، بعد زيادة قدرها ٪32.1 مسجلة في الربع الأخير من عام 2020.
 
المصدر: بنك المغرب الفصل الأول لسنة 2021
 
زيادة قروض الإسكان
 
وفقًا للمحللين في Valoris Securities ، من ناحية أخرى ، فإن هذه الزيادة في القروض العقارية منذ شتنبر 2020 ، مستفيدة من زيادة التمويل الجماعي في هذا القطاع.
 
في عام 2020 ، أنتجت البنوك المغربية (التقليدية والتشاركية) 7.3 مليار درهم في شكل قروض مخصصة لتمويل الإسكان. ما يقرب من ٪ 50 من هذا الإنتاج يأتي من البنوك التشاركية. بمعنى آخر ، يأتي ما يقرب من 1 من كل 2 درهم من التمويل الجماعي ، أو 3.5 مليار درهم.
 
الإيجار طويل الأمد: التغيرات في الأسعار والمساحات
 
في الربع الأول من عام 2021 ، يحافظ مؤشر أسعار الإيجارات – سواء للشقق المفروشة أو الفارغة – على اتجاه مماثل للربع السابق.
وفقًا لمقياس التناسق الإيجاري لمبّوب ، يبلغ متوسط ​​إيجارات الشقق الفارغة 7560 درهمًا شهريًا في المغرب ، وهناك انخفاض بنسبة ٪3- على أساس ربع سنوي وزيادة بنسبة ٪4 على أساس سنوي. يبلغ متوسط ​​إيجار الشقق المفروشة 8140 درهماً في الشهر. يُنظر إلى الاستقرار على أساس ربع سنوي بالإضافة إلى الاستقرار على أساس سنوي.
بالنسبة للفلل ، يتم إيجار العقارات الفارغة ، في المتوسط ​​، بـ 24.440 درهمًا شهريًا. تم تسجيل زيادة طفيفة بنسبة ٪1 على أساس ربع سنوي وزيادة بنسبة ٪3 على أساس سنوي. يتم تأجير الفلل المفروشة بمتوسط ​​22070 درهمًا شهريًا وهناك انخفاض بنسبة ٪2- على أساس ربع سنوي وزيادة بنسبة ٪1 على أساس سنوي.
فيما يتعلق بتطوير المساحات السطحية ، نخسر ، في المتوسط ​​، 1 متر مربع في ربع واحد ، ونكسب 2 متر مربع مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. يرتفع الطلب من ٪51 إلى ٪50 للشقق ذات الشرفات أو التراس ، ومن ٪62 إلى ٪50 من الفيلات مع حوض سباحة.
 
توقعات تطورات الأسعار | الفصل الثاني 2021
 
مبوّب تطلق نموذجها التنبئي لأسعار العقارات! بالنسبة لمدينة الدار البيضاء ، من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بنسبة  ٪2.37 في أبريل وتراجع في مايو ويونيو بنسبة ٪7.01- و ٪1.21- على التوالي. بالنسبة لمدينة الرباط ، يجب أن تنخفض أسعار الشقق بنسبة ٪4.49- في أبريل 2021 ثم ترتفع مرة أخرى من مايو ويونيو على التوالي بنسبة ٪2.68 و  ٪1.31 على التوالي. أخيرًا ، بالنسبة لمدينة أكادير ، من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بنسبة  ٪2.20 في مايو ، وتنخفض في أبريل ويونيو بنسبة ٪1.09- و ٪3.23- على التوالي.
 
مواضيع ذات صلة:

 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن بعض النصائح حول كيفية استقبال فصل الصيف الخاص بسنة 2021
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *