نصائح للمقبلين على شراء عقار قيد الإنشاء !

يسمح بشراء أي نوع من العقار قيد الإنشاء أو وفق المخطط ، وهذا ما يصطلح عليه بعقد الإستصناع، لكن لتتم هذه العملية سليمة يشترط أن تكون هذه المخططات والخرائط مفصلة ومبينة بشكل واضح يبين كافة مواصفات العقار، تفاديا لخلق نزاعات والخلافات مستقبلاً باعتبارها عقارات في طور الإنجاز أو لم يتم إنجازها بعد.

بالنظر إلى الموضوع نجد على أن كلمة قيد الإنشاء تعني أنه لم يكتمل بعد، لذلك فإمكانية اكتمال هذا العقار يمكن أن تأخذ وقتا لعدة شهور أو حتى سنوات لإكتماله. الشيء الذي يستدعي أخذ مجموعة من الإحتياطات قبل القيام بهذه الخطوة. 

لذلك سنقوم في هذا المقال بعرض مجموعة من النصائح المهمة قبل اتخاذ قرار شراء عقار وفق المخطط أو قيد الإنشاء.

 

1- البحث والاستشارة قبل الشراء

ننصح كل من لديه الرغبة في شراء عقار على المخطط أو قيد الإنشاء أن يقوم بطلب الإستشارة من طرف شركة أو وكالة متخصصة في الاستشارات العقارية ومرخص لها من طرف الجهات المعنية، لتقوم هذه الأخيرة بالبحث حول كافة تفاصيل العقار، كما تعتبر الاستشارات العقارية بشكل عام خطوة مهمة للمشتري لتحقيق عملية شراء ناجحة خاصة في سوق متعدد الخيارات والعلامات العقارية.

 

2- البحث عن المطور العقاري الناجح 

ينصح لمن يرغب بشراء عقار تحت المخطط، أن يقوم ببحث معمق عن سمعة المطور العقاري وعن سابق تعاملاته،  حيث أن للمشتري العديد من الوسائل التي تمكنه من البحث عن سمعة المطور وسجله في البناء والتسليم والأسعار.

كما يجب التأكد من جودة المطور العقاري وسجله السابق الذي يوضح مدى التزامه بإنجاز المشاريع في أوقاتها المُحددة مع العمل على زيارة بعض المشاريع التي قام هذا المطور ببنائها بهدف معرفة آراء الزبناء الذين سبق لهم التعامل مع هذا المطور العقاري.

 

3- دراسة موقع المشروع

من بين أهم الخطوات التي لايجب إغفالها دراسة الموقع، حيث يجب أن تتوفر فيه كافة الخدمات التي يحتاجها سكان المنطقة، من مدارس ومستشفيات ومتاجر، وكذلك دراسة مدى  قرب الموقع  من شبكة الطرق الخاصة بالمدينة.

لذلك يجب على كل من يطمح في شراء عقار، أن يتأكد من اختيار المكان المناسب ومعرفة كافة تفاصيل العقار، من حيث موقعه وقُربه من المواصلات العامة، والمدارس والجامعات، والمستشفيات، والأسواق، كما يُنصح بزيارة موقع العقار.

 

4 – خطط السداد والدفعات 

من بين الخطوات المهمة أيضا تحديد سعر العقار المتفق عليه، وكذا حجم وطريقة سداد الدفعات المطلوبة، حيث يقدم المطورون العقاريون العديد من طرق السداد مع تقدم أشغال البناء.

لذلك من الضروري تحديد مبلغ وحجم الدفعات قبل الإلتزام بعملية الشراء.

 

5- طلب نسخة من مخطط  الشقة والطابق كله:

يجب أن تقف على خطوة طلب مخطط للطابق كله يتم التوضيح فيه لكافة تفاصيل الشقق المجاورة مع الطلب على أن يتم تعليم الشقة المختارة  مع الختم عليها من طرف المسؤول عن بيع العقار.

بعد الحصول على مخطط الطابق بأكمله يجب طلب مخطط خاص بالشقة يتضمن مساحة كل جزء منها غرف، بهو، الصالون، الحمام وكذا المطبخ.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لمقالاتنا وندعوكم لاكتشاف جديد تدوينات الموقع العقاري الأول مبوّب!