مهام ومسؤوليات المحافظة العقارية

ينهج المغرب سياسة التحفيظ العقاري منذ القديم وبالضبط مع سيرورة نظام الحماية إذ كان الهدف من وراء هذه السياسة هو تسهيل امتلاك الأجانب للعقارات المغربية، حيث أطلقت سلطات الحماية قانون التحفيظ العقاري، ومن تم أصبح مشروع هذا القانون ساري المفعول إلى يومنا هذا 

لكن ما هو الرسم العقاري؟ ماهي مهام المحافظة العقارية 

الرسم العقاري:
هو وثيقة مطابقة للرسم العقاري تتضمن جميع بيانات التقييدات المضمنة بالرسم العقاري وكذا نسخة للتصميم العقاري الملحق به. يوقع من طرف المحافظ على الأملاك العقارية ويسلم مجانا إلى المالك أو من ينوب عنه بموجب وكالة خاصة. في حالة الشياع لا يسلم نظير واحد للشريك المفوض له ذلك.

 

مهام المحافظة العقارية:

 ومن بين خصائص نظام التحفيظ العقاري أنه يأتي وفق صيغة إدارية، من طرف المحافظ، وهو قرار يتخذ بشكل نهائي غير قابل للطعن، حتى ولو تعرضت حقوق المالك للضياع، ولا يمكن الرجوع فيه، 

كما يعتبر هذا النظام مؤدى عنه، حيث أن كل مالك للعقار يرغب في تحفيظ ممتلكاته، وجب عليه أن يؤدي الواجبات القانونية، إلا في بعض الحالات من بينها حالة ضم الأراضي الفلاحية وتحفيظ أراضي الأحباس، وأملاك الدولة والأوقاف، بالإضافة إلى مطالب التحفيظ العمومي.

اختصاصات مهام المحافظ العقاري:

حدد ظهير 29/12/ 1953 المذكور المهمة الأساسية للمحافظ العام في ضمان توحيد العمل الإداري المتعلق بتطبيق نظام التحفيظ العقاري، وذلك من خلال الآليات التالية:

-يمارس المحافظ على للأملاك العقارية مهمته تحت سلطة مدير المحافظة العقارية وهو يسهر على تطبيق القانون العقاري من خلال المراقبة الفعلية لجميع مراحل التحفيظ بدء ا من طلب التحفيظ ختاما بعملية التحفيظ مع ضبط كل العمليات اللاحقة بها من تشييد وتشطيبات، شيء الذي يتطلب غاية في الدقة لما في ذلك من مسؤولية في حالة الخطأ الشيء الذي يبرر مدى مسؤولية المحافظ العام للملكية العقارية.

-مراقبة ممارسة مهام المحافظين على الأملاك العقارية الموكولة لهم بمقتضى الفصل الرابع من القرار الوزاري المؤرخ في 04/06/1915 المتعلق بتنظيم مصلحة المحافظة العقارية.

-إعطاء التوجيهات والتعليمات العامة والخاصة للمحافظين على الأملاك العقارية، وذلك لضمان توحيد العمل الإداري في مجال تطبيق نظام التحفيظ العقاري.

-كما يمكن للمحافظ العام، من أجل اتخاذ القرارات، إثارة كافة القضايا المتعلقة بتحفيظ العقارات أو العمليات اللاحقة لها، وذلك إما تلقائيا أو بناء على طلب المعنيين بالأمـــــر.

وفي الأخير نشكركم على حسن متابعتكم، وندعوكم في الإبقاء على تواصل دائم مع جديد تدوينات موقع مبوّب للعدد المقبل للتعرف على مستجدات الحصول على تمويل عقاري من لدن البنوك التشاركية أو ما يعرف بعقد المرابحة .

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *