ما هو دور الوسيط العقاري في المعاملات العقارية؟

تعتمد كل المعاملات التجارية بشكل عام على طرفين أساسيين هما البائع والمشتري، وفي كثير من الأوقات تتم العملية من خلال لقاء مباشر بين الطرفين، لكن بعض المعاملات التجارية تحتاج في بعض الأحيان إلى وسيط بين البائع والمشتري وبالخصوص في القطاع العقاري، هذا الوسيط يسمى في اللغة العامية في المغرب بـ "سمسار". إذن ما هو دور الوسيط العقاري في المعاملات العقارية؟

يعد القطاع العقاري من أبرز القطاعات الاقتصادية التي ينتشر بها السماسرة، ويلعب هذا الأخير دور الوساطة بين البائع والمشتري للتقريب فيما بينهما لإتمام الصفقة، مقابل حصوله على مبلغ مالي يسمى بالعمولة، والتي تتراوح نسبتها بين %2 و%2.5 وربما أكثر أو أقل، فعلى مدى العقود الماضية انتشرت هذه المهنة بكثرة، فتجد هؤلاء الوسطاء ينتشرون في المقاهي أو في بعض المحلات على شكل مكاتب وسط أحياء سكنية هدفهم هو البحث عن البائع والمشتري ثم يتوسطون في الاتصال والربط بينهم لإتمام الصفقة، فالوسيط العقاري يتحمل عنك كبائع أو مشتري  الخوض في عملية شرائية معقدة وتحتاج إلى تفرغ تام.

على ماذا يقتصر دور الوسيط العقاري؟

أولا البيع والشراء:

يساعد الوسيط العقاري أطراف العملية العقارية في البيع والشراء، ويقود المفاوضات للوصول إلى السعر المناسب حيث يقوم بمساعدة البائع على بيع عقاره بأفضل سعر، وفي المقابل يساعد المشتري في الوصول للعقار المناسب وبسعر مرضي.

ثانيا التأجير أو الكراء:

يساعد الوسيط العقاري المؤجر على العثور على المستأجر المناسب للوحدات العقارية (شقق، غرف، محلات تجارية، أراضي أو منازل …)، كما يساعد المستأجر بالوصول إلى الوحدة العقارية المناسبة المطابقة لمستوى تطلعاته.

ثالثا توثيق العقود:

يقوم الوسيط العقاري بتسجيل وتوثيق عقد الإيجار عبر شبكة إيجار تابعة لوزارة الإسكان والتعمير برضى الطرفين المؤجر والمستأجر.

رابعا إدارة الأملاك:

إدارة الأملاك ومتابعة المستأجرين بسداد الإيجار أمر مرهق للغاية على مالك العقار، فهنا يتكفل الوسيط العقاري بمتابعة حالة عقود التأجير، الدفعات الايجارية بمختلف فتراتها، متابعة فواتير الكهرباء…..، وكذلك التعامل مع جميع المشكلات التي تواجه المستأجرين من صيانة، اصلاحات وغيرها.

خامسا التسويق العقاري عبر المواقع المتخصصة:

 في الآونة الأخيرة أصبح بإمكان الوسيط العقاري تقديم عروض البيع والشراء وعرض العقار والإعلان عنها عبر منصات المواقع العقارية المتخصصة في المجال والتي يحتل فيها موقع مبوّب الصدارة، بكونه الرائد في المجال ويساهم بشكل فعلي في الوصول لأكبر عدد من العملاء لتتم عملية البيع والشراء بأسرع وقت ممكن.

إذن فكل ما يمكن أن نستنتج هو أن مهمة الوسيط العقاري المحترف لا تقتصر فقط على عرض العقارات المتداولة في السوق العقاري على العملاء، بل تتجاوز خدماته بحسب خبراته العملية للمساعدة في عملية تبادل عقاري سليمة وواضحة وخالية من الشوائب.

لمعرفة المزيد من المعلومات بخصوص مهنيي ومحترفي القطاع العقاري، يدعوكم موقع مبوّب لزيارة جديد تدويناته على الرابط التاليhttps://blog.mubawab.ma/ar/home-ar/

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *