هل لديك فكرة كيف يتصرف مشتري العقارات وفقا لأعمارهم ؟

 في أغلب الأحيان يواجه العديد من الأشخاص مجموعة من الصعوبات و التحديات عندما يتعلق الأمر بشراء عقار أو منزل جديد و ذلك رغبة في فهم مجموعة  الإجراء ات الخاصة بالشراء و فهم عملية التفاوض و معرفة تفاصيل الحصول على قرض عقاري و معرفة معدل الفائدة على الرهن العقاري وغيرها من الإجراء ات التابعة لعملية الشراء كونها أحد أكبر العمليات الشرائية في حياة الفرد و يجب أن يتم تنظيمها بشكل مناسب حتى لا يندم الفرد على قراره. 
 
إذن ماهي الخطوات الواجب اتباعها أثناء القدوم على عملية شراء عقار؟
 
 

  • تحديد الموقع ودراسة ثمن المنطقة

 
 
تعتبر هذه الخطوة من بين المراحل الأساسية قبل القدوم على عملية الشراء لأن السرعة في اتخاذ القرار لا يمكن لها إلا أن تسبب خسارة كبرى فيما بعد لذلك قامت شركة مبوب بوضع خطة عمل تهدف إلى إصدارات متتالية لدليل مبوّب للعقار الذي يعطي دراسة معمقة للأثمنة بالمتر مربع حسب كل منطقة.
 
 

  • فحص المنزل قبل الشراء

 
 
هذه الخطوة تعتمد بالأساس على 3 محاور أساسية وهي:
 
-الفحص النظري
 
يشمل هذا الفحص عن الهيكل الخارجي للمنزل والأسقف والجدران والأرضيات والمساحات الداخلية والخارجية.
 
-الفحص الوظيفي
 
يعد أكثر شمولية من الفحص النظري، فهو يقوم إلى جانب ما يقوم به الفحص النظري بمعاينة الأجزاء الحيوية للمنزل من حيث عداد الكهرباء وخزانات المياه والعزل الحراري والمائي والتكييف والصرف.
 
-الفحص التفصيلي
 
هو الفحص الكامل لأجزاء المنزل الظاهرة وغير الظاهرة، ومنها القيام بعملية تحليل هندسي لحالة المبنى بالكامل. ويستحسن القيام بهذه العملية من طرف مختص في المجال.
 
لكن هل هناك معيار موحد لاقتناء عقار ما أم أن الأمر يختلف حسب السن…؟
 
 بداية بالنسبة للسوق العقاري فالإحتياجات تختلف وفق السن والجيل لأن لكل فئة عمرية احتياجاتها، وفقا لعلماء الاجتماع فهم يميزون ويفرقون بين 4 أجيال خلال القرن الحادي والعشرين:
 
مواليد  1946 و 1965
الجيل X مواليد 1965 و 1980
جيل  Y مواليد 1980 و 2000
الجيل Z مواليد عام 2000 ومافوق
في هذه المقالة ، سنركز على سلوك الأجيال X و Y في سوق العقارات ، من أجل فهم عمليات صنع القرار المختلفة لديهم.
 
الجيل X والعقارات
تتراوح أعمار أفراد هذا الجيل اليوم بين 41 و 56 عامًا. بشكل عام ، لقد تعاملوا بالفعل مع مشروع عقاري مرة واحدة على الأقل في حياتهم.
هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكنهم تحمل تكلفة منزل ثان أو استثمار إيجار للحصول على منزل لقضاء العطلات أو تكوين أصول أو إعداد دخل إضافي للتقاعد.
بشكل عام ، يبحث هذا الجيل عن مساحات خضراء هادئة وحديقة أو تراس ومساحة أكثر اتساعًا.
 
الجيل X والعقارات
هذه الفئة جد مهمة بكونها نشيطة تتراوح أعمار أفراد هذا الجيل اليوم بين 20 و 40 عامًا. هؤلاء هم الشباب العامل.
يجب ألا ننسى أن التكنولوجيا تهيمن على حياتهم اليومية ، فقد ولدوا بها ولا يعرفون كيف يعيشون بدونها. الإنترنت هو أداة الاتصال الرئيسية الخاصة بهم للتفاعل ، هذا يجعلهم أكثر استقلالية في بحثهم عن السكن ، لكنهم لا يزالون ملتزمين بدعم المهنيين في سياق تحقيق مشروعهم العقاري.
هذا الجيل متصل باستمرار ، مما يتيح لهم المقارنة والبقاء على اطلاع بالسوق وإعطاء الأولوية لرفاهيتهم بغض النظر عن وسائلهم: إنه توليد التأثير والمظاهر.
في هذا العصر ، نقوم عادةً بأول عملية استحواذ على العقارات ، إذا تم استيفاء جميع الشروط: القدرة على الاقتراض ، والاستقرار المهني ، والمساهمة الشخصية. 
 
مواضيع ذات صلة:
 

 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكتشف عن  7 حسابات عقارية على إنستغرام عليك متابعتها! .
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …