أنواع الفوائد المفروضة على القروض السكنية

بعد زيارتك لعقار ما، واقتناعك بأن هذا هو المنزل الذي ستقضي فيه بقية حياتك.

لكن مهمة الحصول على هذا البيت تحتاج منك إلى تمويل بنكي، ربما تذهب إلى البنك الذي تتعامل معه أو إلى مؤسسة ائتمانية خاصة بهذا النوع من المعاملات .

 

لكن قبل حصولك على القرض المطلوب، عليك أن توجه لنفسك بعض الأسئلة: ما هو سعر الفائدة الذي يجب أن أختاره؟ هل أختار سعر ثابت أو متغير؟ ما هي الفترة التي يجب أن أمدد فيها الرهن العقاري الخاص بي؟

 

في هذا المقال، سنحاول الإجابة على مختلف هذه الأسئلة،  لمساعدتك في اتخاذ الخيارات الصحيحة.

 

ما المقصود بسعر الفائدة؟

سعر الفائدة هو كلفة الاقتراض من البنوك، حيث تقوم البنوك بتحديد سعر الفائدة على القروض استناداً إلى سعر الفائدة الأساسي.

أو بصيغة أخرى سعر الفائدة هو رأس المال المستثمر بحسب السعر الذي يحصل عليه المستهلك، وتختلف أسعار الفائدة بحسب المدة الشهرية أو السنوية، وكذا المبلغ المطلوب.

 

ما هو سعر الفائدة الواجب أن اختاره؟

يعد هذا السؤال محوريا عندما يتعلق الأمر بالحصول على تمويل عقاري، خاصة وأن أسعار الفائدة العقارية المطبقة تختلف وفقا لملف المقترض والمبلغ المطلوب. هناك نوعان من معدلات القروض:

 

سعر فائدة ثابت: هو معدل ثابت طوال فترة القرض والذي لا يمكن أن يتغير تحت أي ظرف من الظروف. يتم تحديد آجال استحقاق القرض ومدة القرض بمجرد الحصول على الائتمان، ويمكن أن تختلف فقط عند تدخل العميل، من خلال التعديل أو السداد المبكر. 

 

سعر فائدة متغير: هو سعر فائدة غير ثابت من المرجح أن يتغير صعودا أو نزولا، وبالتالي فإن الحصول على قرض بسعر فائدة متغير يشكل رهانًا على تطور الأسعار وفقًا للمؤشر الذي يختاره البنك. من المعروف أن معدل السعر المتغير يكون  أقل من سعر القرض الثابت، لكن التكلفة الإجمالية للقرض هي تحت رحمة تقلبات السوق المالي، الشيء الذي يحد من إمكانية التوقعات.

 

ماهي التنظيمات البنكية الخاصة بالفائدة على القرض؟

وفقا لتنظيمات معظم المؤسسات البنكية فإنه يتم دفع قسط مهم من فوائد القرض العقاري في النصف الأول من مدة القرض. هذا يعني أن:

خلال السنوات الأولى، تكون نسبة الفائدة على القرض أعلى من نسبة السداد الرئيسية.

في السنوات القليلة الماضية، تحمل الأقساط الشهرية فائدة أقل حتى المرحلة الأخيرة من الائتمان.

 

للتوصل بآخر المستجدات الخاصة بالمجال العقاري ننصحكم بالبقاء على تواصل مع جديد تدوينات الموقع العقاري الأول مبوّب.