كل ما يجب معرفته حول كريدي فوكاريم الخاص بالسكن

يرتكز تفكير غالبية الأسر المغربية في اقتناء القروض الخاصة بالسكن، الشيء الذي يوجههم إلى المؤسسات البنكية بهدف الحصول على قروض تتوافق ومستواهم الاجتماعي وقدراتهم المعيشية، 

لكن الحصول على قرض بنكي ليس بالأمر السهل إذ يتطلب الحصول على عمل قار ودخل محدد مقابل مدة معينة من الأقدمية داخل العمل كل هذا يشكل ضمانات للمؤسسة البنكية حتى تتمكن هذه الأخيرة من وضع مخطط دراسي للمخاطر لكي تسمح البنك بقبول طلب القرض، لكن ماذا عن أصحاب الأعمال الحرة الذين لا يتوفرون على سندات رسمية تبرر مستوى دخلهم؟

 

للإجابة على هذا السؤال وضعت المملكة المغربية صندوق فوكاريم، الذي أحدث سنة 2003 بهدف تمكين الفئات الاجتماعية ذات الدخل الضعيف الحدود والغير القار، من الحصول على قرض من لدن المؤسسات البنكية بغرض الحصول على سكن رئيسي يأتي هذا المشروع المالي في إطار دعم آليات الطلب في مجال السكن، من أجل تنفيذ سياسة الإعمار والتسكين التي كان لها وقع خاص في إعطاء دفعة جديدة لقطاع السكن الاجتماعي.

 

لكن ماهي شروط الاستفادة من هذا القرض؟

تضع النصوص القانونية المنظمة لكريدي فوكاريم، مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في صاحب الطلب من بين أبرز هذه الشروط.

أن يقع المسكن المراد شراؤه في المجال الترابي الذي يمارس فيه المستفيد نشاطه، وألا تتجاوز الكلفة المادية للقرض 20 مليون سنتيم.

 ضرورة توفر المسكن على رسم عقاري خالي من كل الموانع القانونية.

إثبات صاحب الطلب بموجب تصريح بالشرف مزاولته لعمل حر مدر للدخل.

التوفر على شهادة عدم الملكية ليتمكن من الحصول على سلف بمبلغ يصل إلى 200 ألف درهم، لمدة أقصاها 25 سنة، بنسبة فائدة تتراوح ما بين 6.5 في المائة، و8.5 في المائة.

دراسة في الموضوع:

أبانت المعطيات المتوفرة لدى الوكالات الخاصة بقرض” فوكاريم” الموجه لتمويل اقتناء شقق السكن الاجتماعي، أن نسبة مخاطر عدم الأداء تقل بناقص %30 في صفوف الذين يؤدون تسبيقا بقيمة %5 من المبلغ الإجمالي لسعر الشقة، وبناقص %65 فيما يتعلق بالذين يؤدون تسبيقا بنسبة %10.

 وأوضحت الملفات المتوفرة لدى الصندوق أن التمويل من أجل البناء يمثل مخاطر عدم أداء أكثر بمرتين من القروض المقدمة لاقتناء السكن.

للاستفادة من مواضيع أخرى في مجال العقار، المال والأعمال ندعوكم في الإبقاء على تواصل مع جديد تدوينات الموقع العقاري الأول بالمغرب مبوّب.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *