الغرامات المالية المفروضة في حالة الغاء شراء عقار جديد

عند الرغبة في القيام بشراء عقار جديد فإن الضرورة تفرض عليك توقيع عقد حجز مع المالك العقاري، كما يجب عليك أيضًا التزام بدفع مبلغ كضمانة يفوق في غالب الأحيان ٪5 إذا تم توقيع عقد البيع النهائي في مدة لا تفوق السنة، أو ٪2 إذا تم التخطيط لإتمام البيع في أقل من عامين.

إذا لحق التأخير في عملية التسليم لمدة تجاوزت السنتين، قد لا تكون هناك حاجة إلى الإيداع  بعد توقيع عقد الحجز، لديك 10 أيام للتراجع دون تقديم أي مبرر، تبدأ هذه الفترة في اليوم التالي للعرض التقديمي الأول للخطاب المسجل الذي يبلغك بعقد الحجز أو التسليم، للتراجع يجب عليك فقط كتابة خطاب تشير فيه إلى المنعش العقاري رغبتك في التخلي عن عملية الشراء، يجب إرسالها عن طريق البريد المسجل مع وصل إيصال أو تسليمها باليد.
وبعد ذلك يتعين على المنعش العقاري بأن يرجع إليك وبالكامل مقدمك في غضون 21 يومًا ولا يمكن فرض أي عقوبة عليك.

متى تطبق غرامة قدرها ٪10 في حالة الانسحاب ؟
 في حالة الانسحاب بعد الموعد النهائي، يمكن للمنعش أو المالك أن يطلب منك غرامة تقدر بـ ٪10 من سعر البيع.
 ومع ذلك، يمكنك الرجوع إلى عقدك للتحقق من إمكانية الانسحاب من طرف الموثق، إذا تم إبرام عقد الحجز الخاص بك بموجب شرط الحصول على قرض، فيمكنك إلغاؤه إذا لم يبرم المالك عقد البيع النهائي في غضون الوقت المحدد في عقد الحجز، وهنا يمكنك أيضًا طلب إلغاء عملية البيع.
ماذا عن إذا قام المنعش بإلغاء عملية البيع ؟
في بعض الحالات، يضطر المنعش العقاري إلى إلغاء البيع، عند بدء مرحلة التسويق إذا لم يحصل على جميع التراخيص اللازمة لتنفيذ مشروعه العقاري،  على سبيل المثال: إذا لم تمنحه الإدارة البلدية رخصة البناء فلن يكتمل المشروع العقاري. 
و قد يقرر المنعش العقاري أيضًا إلغاء برنامجه العقاري إذا كان عدد الحجوزات غير كافٍ، إذا ألغى المروج المشروع بعد توقيع عقد الحجز، فيجب عليه أن يعيد إليك مبلغ الحجز الذي دفعته في غضون 3 أشهر.

غرامات التأخر عن التسليم
تجدر الإشارة على أن فصول المتابعة القضائية تفرض غرامات مالية عن كل ما يتعلق بتأخر الملتزم في تنفيذ وتسليم العمل الذي التزم بإنجازه وأدائه في موعده المحدد، ومن أمثلة ذلك تأخير التسليم العقاري لكن يجب أخذ الحيطة والحذر والانتباه بشكل جيد لفصول العقد لأن أغلب الشركات العقارية تقوم بحماية نفسها من هذه الغرامة عن طريق عدم الإشارة لتاريخ أو موعد تسليم المفاتيح، فيكتفون فقط بذكر تاريخ انتهاء الأشغال لا التسليم وفي هذه الحالة ليس لك الحق في مطالبة التعويض.

للتوصل بمزيد من النصائح، مقالات وآخر مستجدات سوق العقار في عملية البيع، كراء وشراء ندعوكم للإبقاء على اتصال مع الموقع الأول في المغرب مبوّب

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *