أفضل نباتات الزينة الممكن زراعتها في المنزل

من المعروف أن عملية إنشاء أو تخصيص فضاء أخضر وسط المنزل شيء في غاية الروعة سواء كان ذاك الفضاء كبيرا أو صغيرا، إذن ماهي خصائص ومميزات هذا الفضاء الأخضر وسط المنزل؟ وماهي القيمة المضافة التي سيأتي بها هذا الفضاء.
قبل الإجابة عن التساؤلات التي يطرحها الموضوع تجدر الإشارة إلى أن هناك نسبة كبيرة من انبعاث غازات الدفيئة موجودة في المباني القائمة والقاطنين فيها. 
 ومن هنا نستنتج أن الضرورة تستدعي إلى تشجيع تخصيص فضاء ات خضراء إذ يجب العمل أيضا نحو اتجاه تخضير المباني والإقامات.
يمكن العمل على إنشاء أرضية هذا الفضاء سواء بالخشب أو بنوع آخر من الإسمنت والأحجار أو السيراميك، مع تخصيص أحواض بهدف زراعة بعض النباتات المميزة التي سيكون لها وقع إيجابي سواء من ناحية الديكور والجمالية وكذلك الاستمتاع بالجلوس داخل وسط يتميز بالراحة والهدوء إضافة إلى النظرة الزاهية بالألوان حيث يمكن اختيار بعض الزهور المغايرة عن اللون الأخضر كاللون الأبيض مثلا الذي يرمز للنقاء والصفاء واختيار نوع من الأغراس التي تفوح بروائح عطرة وزكية كلها حياة.
أنواع الأشجار والنباتات التي يستحسن زرعها وسط المنزل
زنبق السلام  Spathiphyllum

هي من بين أفضل النباتات التي يمكن استخدامها في المنازل والمكاتب، لأنها تعد من النباتات المعمرة، فهي تحافظ على شكلها ولونها الأخضر لأطول فترة ممكنة، ولا تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه والضوء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنقية الهواء من أي ميكروبات.
نبات الغار Laurus nobilis

من بين النباتات المعمرة التي تحب الهواء الرطب والظل، وكمية كبيرة من الماء الدافئ، حيث أنه تعمل على امتصاص الرطوبة.

شجرة الليمون Citrus limon

شجرة الليمون من بين الأشجار المميزة التي يمكن زراعتها في المنزل، تتميز بصغر حجمها، ، تعمل على ملأ الهواء  برائحة حمضية عطرة، كما أنها تمتص الرطوبة الزائدة مع تعقيم الجو من حولها.

فوائد ومميزات الفضاء الأخضر على الصحة النفسية للإنسان
 توفر الإحساس بالراحة والهدوء، إذ أنّ للأشجار المزروعة وقع مهم في حجب الكثير من ضوضاء الشّارع، وفي بعض الأحيان ربما   حتى الأضواء الغير المرغوب فيها.
تخلق جوّاَ أفضل للدراسة والمطالعة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تواجد النباتات داخل الوسط التعليمي يساهم في تحسين أداء الطلاب، ويرفع من قدرتهم على التركيز، ومواجهة بعض الضغوطات النفسية.
تساهم في تحسين الصحة العقلية والنفسية، وتقلل من الإصابة ببعض حالات الاكتئاب وبالتالي خلق التواصل مع الآخرين
فوائد ومميزات الفضاء الأخضر على الوسط البيئي
المساهمة الفعلية في ترشيح الهواء من الدخان والملوثات، مما يقوم بتحسين جودة الهواء والمناخ في الآن ذاته.
الزيادة من نسبة الأوكسجين للتنفس سليم مع تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء .
تساهم بشكل فعلي في خلق وسط مفعم بالظل للوقاية من أشعة الشمس الحارة وبالخصوص في فصل الصيف.

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن المفاهيم والقواعد العامة للاستثمار العقاري .

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *