ضوابط الإيجار المنتهي بالتمليك

تتمتع هذه الأداة بإمكانيات تطوير حقيقية نظرًا لمزاياها العديدة ، خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة. في الواقع ، يسمح التأجير بتمويل الاستثمار بالكامل ، بينما يتطلب الائتمان التقليدي بالضرورة مساهمة أولية. وبالتالي ، يحافظ المقترض على تدفقه النقدي ويحافظ على أمواله الخاصة لتخصيصها لتمويل احتياجات التشغيل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التأجير بشكل عام يعفي العميل من تقديم ضمانات كبيرة. يقوم المؤجرون عمومًا بالتحفظ ضد المخاطر ببساطة عن طريق الاحتفاظ بملكية الأصل المراد تمويله حتى انتهاء مدة العقد.

هذه طريقة لتمويل الأصول العقارية المهنية للشركة (مباني ، ارضيات مكاتب ، وحدات صناعية ، مستودعات ، مخازن ، صالات عرض ، إلخ). بناءً على طلب العميل ، تكتسب شركة التأجير ملكية العقارات للاستخدام المهني، بهدف السماح لها لفترة محددة، مقابل الإيجارات المحددة مسبقًا. 
في نهاية عقد الإيجار ، يمكن للعميل الحصول على العقار بسعر متفق عليه مسبقًا (القيمة المتبقية) محددًا بشكل عام بنسبة ٪10  من قيمة العقار. 

في حالة الأصول المُنشأة: بعد تحديد الأصل المراد الحصول عليه ، تقوم الشركة بإبلاغ الشركة المؤجرة بطلبها للحصول على التمويل ، مدعومًا بتقييم للأصل تقوم به شركة متخصصة ومعتمدة. بمجرد توقيع عقد الإيجار ، تقوم شركة التأجير بالاتصال بكاتب العدل المعين لإعداد صك الاستحواذ. عند التوقيع على عقد التوثيق ، تقوم شركة التأجير بتسوية سعر البيع في يد كاتب العدل الذي يكمل الإجراءات القانونية المتعلقة بنقل الملكية ويدفع بدوره للبائع.

وفي حالة الأصول التي سيتم بناؤها تقوم الشركة بالإبلاغ عن طلبها للحصول على تمويل مدعومًا بتقييم للأرض يتم تنفيذه بواسطة شركة متخصصة ومعتمدة ، وكذلك المستندات المتعلقة بمشروع البناء (تقديرات التكلفة للعمل ، الشروط ….). يتم الحصول على الأرض من خلال كاتب عدل. بمجرد نقل ملكية الأرض باسم شركة التأجير ، يتم إصدار تفويض يعادل تفويض إدارة المشروع للشركة للقيام بالإجراءات الإدارية اللازمة لبدء البناء. تفرج شركة التأجير عن الأموال عن طريق الدفع للموردين مع تقدم العمل وستصدر فاتورة للشركة مقابل الإيجارات المسبقة (فائدة مؤقتة). في نهاية البناء ، سوف تصدر فاتورة بإيجارات البنك المركزي العراقي بعد استلام المستندات التي تثبت الانتهاء من العمل.

في حالة إعادة الإيجار: تستحوذ شركة التأجير من الشركة على أصل تمتلكه الشركة بالفعل من أجل إعادة تأجيره إليها. بمجرد الموافقة على طلب التمويل على أساس الخبرة التي قامت بها شركة متخصصة ومعتمدة ، يتم الاستحواذ على العقار عن طريق كاتب عدل ويقوم الأخير بتحرير الأموال إلى الشركة.

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *