خطوات مهمة حول كيفية معالجة العزل داخل الممتلكات العقارية؟

كلما كان المبنى معزولًا قل استهلاكه للطاقة، من حيث التدفئة في الشتاء أو تكييف الهواء في الصيف، من أجل توفير الطاقة وخلق جو من الراحة التي يوفرها العزل الجيد لهذا الغرض وجب اختيار نوع جيد من العزل الذي يمكنه أن يتيح لك الجمع بين أداء العزل وتحسين مساحة المعيشة، من أجل القيام باختيار جيد سنتطرق لتفصيل مختلف الجوانب في المقال التالي:

 يُعد العزل الحراري مهما في المحافظة على درجة الحرارة داخل المباني من خلال استخدام مواد ذات توصيل حراري منخفض، ومن المعلوم أن المعادن لها القدرة على التوصيل الحراري بسبب إلكتروناتها الحرة، ومنه لا يمكن استخدام المعادن في العزل الحراري، وتعد الغازات من أفضل المواد التي تدخل في صنع المواد العازلة للحرارة، لامتلاكها القدرة على توصيل حراري ضعيف.

 

لنتعرف هنا على بعض أنواع العزل الملائمة والأكثر استخداما:

-الصوف الصخري: والمعروف أيضا باسم الصوف المعدني أو الصوف الحجري هو نوع من العزل المصنوع من الحجر الفعلي. لأنه عازل ممتاز، يمتلك نقطة انصهار عالية جدا وهيكل الخلية المفتوح من الصوف الصخري يجعل من المنتج المثالي لامتصاص الصوت أو استخدامه كعازل صوتي، والعزل الصوتي يمكن أن يتحقق عن طريق تثبيت الصوف الصخري في أقسام الجدار.
وأهم ما يميز الصوف الصخري هو مقاومته الاستثنائية ضد الحريق؛ فهو غير قابل للاحتراق ولا الاشتعال. 

-البولسترين: يعتبر البولسترين واحدًا من المواد العازلة الفاعلة، إذ أنه مقاوم للماء والصوت، كما أنه يستطيع توفير عزل حراري بجودة عالية، وتجدر الإشارة إلى أن البولسترين قابل للاشتعال، وبالتالي يجب أن يتم تغليفها بمادة كيميائية مقاومة للحريق.

-السليلوز: يعد السليلوز أحد أكثر أشكال العزل الصديقة للبيئة، إذ يتكون من ورق مقوى معاد تدويره، بالإضافة إلى مواد أخرى مماثلة، وهو من مواد العزل المقاومة للحريق، وقد أظهرت الأبحاث الأخيرة على أن السليلوز لا يحتوي على أكسجين بداخله، مما يساعد على تقليل مقدار الضرر الناجم في حال وقوع حريق.

-رغوة البولي يوريثان: تعد هذه المادة غير شائعة ولا تستخدم بكثرة، لكن رغم ذلك فهي من المواد الجيدة والفعالة التي يمكن استخدامها في حال عدم توفر واحد من المواد الأخرى، ومن المعروف أن هذه المادة خفيفة وغير قابلة للاشتعال.

وفي الأخير يبقى لنا الشرف الكبير بتزويدكم ببعض النصائح الممتازة في إطار كيفية معالجة العزل داخل الممتلكات العقارية، وللتوصل بمزيد من النصائح والإقتراحات ندعوكم للإبقاء على تواصل دائم مع جديد تدوينات الموقع العقاري الأول مبوّب الرائد والمتخصص في المجال بالمغرب.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *