تدابير الوقاية الأساسية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

من بين التدابير الوقائية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية وكذا المحلية والوطنية تزامنا مع انتشار عدوى كوفيد-19 متفشية في العالم بشكل أساسي، ومعظم الأفراد الذين يصابون بالعدوى يشعرون بأعراض خفيفة و يتعافون، ولكن الأعراض قد تظهر بشكل أكثر حدة لدى غيرهم. لذلك وجب الحرص على العناية بصحتك وحماية الآخرين بواسطة مجموعة من التدابير التي تأتي على الشكل التالي:

غسل اليدين بشكل منتظم 

تعد هذه العملية مهمة للغاية لأن تنظيف اليدين بالماء والصابون وكذا غسلهما بمطهر كحولي، من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون مترسبة أو عالقة على اليد.

 

تجنب الاقتراب من الناس

الحرص المطلق في المحافظة على مسافة التي يجب ألا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

لأن عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه الردود السائلة الصغيرة التي قد تحتوي على الفيروس لذلك فالاقتراب يمكن أن يسمح بدخول هذه القُطيرات المسببة للفيروس كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به بطبيعة الحال.

 

الحرص على عدم لمس عينيك وأنفك وفمك

لأن هناك العديد من الأسطح التي يمكنها أن تلتقط الفيروسات، وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم، ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ يصيبك بالمرض.

وفي حالة الشعور بنوع من الحمى والسعال المصاحب لصعوبة في التنفس، التمس المشورة الطبية في الحال، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى.

 

متابعة النصائح المقدمة من خلية الرعاية الصحية

الحرص الكامل على متابعة آخر المستجدات بشأن مرض كوفيد-19، مع اتباع النصائح التي تقدمها خلية الرعاية الصحية الصادرة عن سلطات الصحة العامة المحلية والوطنية التي تتوفر على أحدث المعلومات لتجنب خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19.

 

للتوصل بمزيد من النصائح بخصوص هذا الموضوع إليكم بعض النصائح المتوفرة على البوابة الإلكترونية للموقع الرسمي لوزارة الصحة وذلك من خلال الضغط هنا في حالة  الشك أو للتوصل بمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بالرقم التالي:
47 47 100  080 

كل هذه النصائح المقدمة من طرف موقع مبوّب في إطار خدمة المصلحة العامة وكذا المساهمة في المحافظة على الصحة العمومية لمعرفة مزيد من النصائح ندعوكم للقيام بزيارة جديد تدوينات مبوّب.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *