الهندسة المعمارية الساحرة والمباني التاريخية لمدينة مراكش حمراء

في مقال اليوم الخاص بموقع مبوّب سنتحدث عن مدينة مغربية تعتبر من بين أهم المدن وسط المملكة المغربية، هذه المدينة التي تعددت ألقابها بين ”المدينة الحمراء” أو ، “عاصمة النخيل” وهناك من يسميها أيضا “بمدينة البهجة”.
مراكش هي تلك المدينة الساحرة المتميزة بالعديد من الطقوس الممتعة، التي تلهم زائرها بالهوية المغربية داخل كل أرجائها ووسط مختلف أسواقها الشعبية.
 
مراكش هي مدينة مغربية غنية بالتاريخ والثقافة كما أنها رائعة ومثيرة، لها تنوع تقافي بين مزيج  القديم والجديد وكذا لمسة سحرها الأصيل،  وسط هذه المدينة حيث ستجد المتعة وروح الدعابة وكذا البازارات المزدحمة مع انتشار الباعة في كل مكان. لكن بتدقيق النظر ستجد أن السياحة في مراكش لها خصوصية كبيرة وطابع خاص لثقافة فريدة التي تمثل الوجوه العديدة لطابع المدينة.
 
ومن بين الأماكن التي ينصح بزيارتها وسط مدينة مراكش نجد:
 
ساحة جامع الفنا
ستجد وسط هذه الساحة التي امتلكت صيتا عالميا سبلا عدة للترفيه والدعابة والمرح، وأهمها مشاهدة أجمل عروض الأفاعي، فهذه العروض المشوّقة تجذب الآلاف، خاصة من السيّاح الأجانب من كل بقاع العالم، وكذلك ستجد مجموعة من رواة القصص والحكايات القديمة بصيغ مضحكة ومثيرة، وفي الساحة تقام أيضاً عدد من الحفلات الموسيقية، لذا لا تفوت الذهاب إليها، إنها بالفعل أحد أفضل الأماكن في مراكش التي لا يمكن للشخص أن يزور مراكش دون أن يمر بها.
 
حدائق المنارة
هي حديقة عامة تاريخية بمراكش، المغرب. تأسست في القرن الثاني عشر من قبل عبد المؤمن حاكم الدولة الموحدية. أُدرجت الحدائق موقعًا للتراث العالمي لليونسكو منذ عام 1985. وضعت الحدائق حول حوض مياه مركزي وخزان، وبجوارهما سرادق يعود إلى شكله الحالي من القرن التاسع عشر.
تضم حدائق المنارة بركة عميقة، هذه البركة تحصل على الماء من جبال أطلس المتوسط، كما تتزين الحديقة بمجموعة من الأشجار، يمكنك أخذ مجموعة من الصور الفوتوغرافية وسط هذه الطبيعة الخلابة، والتي بالتأكيد تعكس الجمال المغربي بوضوح، الحدائق تبعد عن مدينة مراكش بحوالي ثلاثة كيلو مترات.
 
حديقة ماجوريل
 تقع في مدينة مراكش في منطقة كليز. وتسمى الماجوريل نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924. أصبحت الحديقة الآن من أهم معالم السياحة في مراكش الآن  حيث تم تحويل المبنى المحاط بالحديقة إلى متحف للفنون الإسلامية وتحتوي الحديقة على نباتات وأزهار نادرة قادمة من القارات الخمس خصوصا مختلف أنواع نبات الصبار.
تعدد أشكال النباتات وتنوعا في الماجوريل جعلها قبلة الباحثين من جميع أنحاء العالم، كما أن الحديقة تتوفر على مكتبة كبيرة غنية بتنوع الكتب والمراجع المعروضة، بالإضافة إلى زاوية خاصة ببيع التذكار لزوارها. تستقبل حدائق الماجوريل أكثر من ألف زائر يوميًا من كل أنحاء العالم، منهم من يأتي خصيصًا لزيارة الماجوريل، ومنهم من يضعها ضمن برنامج زيارته لمدينة مراكش.
 
مسجد الكتبية
لا تُذكرُ مدينة مُراكش إلا ويُذكر معها مسجد الكتبية، وهو من أعرق مآثر المدينة الحمراء وأشهر معالمها الحضارية، تطل صومعته شامخةً بسحرها الأندلسي على ساحة جامع الفنا الشهيرة وسط المدينة، يعد مسجد الكُتبية في مراكش من أعرق المساجد المغربية الموجودة الآن، إذ بُنيَ سنة 1147م على أنقاض أحد القصور المرابطية القديمة. وتبلغ مساحته 5300 متر مربع، ويتكوَن من 17 جناحًا، و11 قبة مزدانة بالنقوش، ويظهر فيه بوضوح طابع العمارة الأندلسي. وأثناء الاحتلال الفرنسي للمغرب، تم تطوير شبكة الطرق، واعتبر المسجد نقطة مركزية لالتقاء الطرق في المدينة.
 
سوق المدينة المراكشية
يعتبر سوق مراكش واحداً من الأماكن الرئيسية للتجارة والسياحة في المغرب، وهذا ليس بالغريب على المدينة الحمراء مراكش التي كانت تعتبر البوابة الأولى للقوافل التجارية والممر الرئيسي الرابط بين شمال البلاد وجنوبها.
تعتبر أسواق مراكش بمثابة متاهة حقيقية لزوارها، نظرا للكم الهائل الذي تضمه من المحلات التجارية لمختلف المقتنيات، وكذا أوراش العمل وغيرها، وتشمل هذه الأسواق على ما يزيد عن 2600 من الحرفيين المغاربة، وأكثر من عشرين شركة.
يتميز السوق بأجوائه الصاخبة والممتعة حيث أصوات الباعة والموسيقى المغربية كل يسري في جو من البهجة والسرور.
 
كان هذا ملخص للتعريف ببعض الأماكن المميزة لمدينة مراكش، كما يمكنكم اكتشاف العديد من المميزات الأخرى للعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء عبر المقال التالي:  الهندسة المعمارية الساحرة لمدينة الدار البيضاء
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن أحدت موضة التصاميم والديكورات المنزلية الخاصة بسنة 2021.
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *