الهندسة المعمارية الساحرة لمدينة الدار البيضاء

مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية تراث وحداثة كما أنها ليست المدخل الذي دخلت منه الحداثة إلى المغرب، بل إن الدارالبيضاء هي التي كانت صانعة لحداثة المملكة المغربية.
في مقال اليوم موقع مبوّب سيعرض لكم مقالا خاصا بالهندسة المعمارية الساحرة لمدينة الدار البيضاء مع عرض لأهم المباني والمناطق التاريخية.
الدار البيضاء المغربية، أكبر مدينة في دولة المغرب وهي أيضًا أكبر مدينة في المغرب العربي كله (المغرب، الجزائر، تونس وليبيا)، وثالث أكبر مدينة في أفريقيا من حيث عدد السكان، وتأتي ترتيبًا بعد مدينتَيّ لاغوس والقاهرة.
 كانت تُعرف مدينة “الدار البيضاء” بإسم آنفا قديمًا؛ واكتسبت تسمية “الدار البيضاء” من البرتغاليين الذين أسموها “كازا برانكا” بعد أن شاهدوا بيتًا أبيضَ في المدينة، وبعد قدوم الإسبان سمّوها “كازابلانكا”؛ أطلق عليها المغربيون إسم “كازا” اختصارًا وتحبُّبًا، وتمّت تسمية “كازابلانكا” بـ “الدار البيضاء” في حكم السلطان العلوي “سيدي محمد بن عبد الله”.
 
كما تميزت الدار البيضاء عبر التاريخ بظهور وإنشاء العديد من المعالم والمآثر التاريخية التي يعد من أبرزها:
 
مسجد الحسن الثاني
يعد مسجد الحسن الثاني الذي أمر ببنائه الملك الحسن الثاني من أكبر المساجد في العالم، ولقد استغرق ستة آلاف حِرفي مغربي فترة ست سنوات ليكملوا بناؤه في عام 1993م، ويتميز المسجد بمئذنته العالية التي تعتبر من أبرز معالم مدينة الدار البيضاء، وكما يضم المسجد سقوف خشبية منحوتة، ومقصورة داخلية تتكون من الفسيفساء والجبس، ومن الجدير بالذكر أنّه يُسمح لغير المسلمين بدخول المسجد شريطة ارتداء ملابس ملائمة.
 
ساحة محمد الخامس
ساحة محمد الخامس، الذي تم التخطيط لإنجازها من قبل المقيم العام الفرنسي، هو الميدان الرئيسي في الدار البيضاء، ويشمل عددًا كبيرًا من المباني الهامة مثل قصر العدل والبنك المغربي الرئيسي ومكتب البريد الرئيسي وتتميز القنصلية الفرنسية، وكذلك النافورة المركزية والحدائق، والمباني على الطراز المغاربي.
 
المدينة القديمة
تقع بين وسط المدينة ومسجد الحسن الثاني، هذا الحي الذي يتوفر على العديد من المتاجر والساحات والمقاهي التي تعود للقرن التاسع عشر من أبرز المعالم التاريخية بالدار البيضاء.
يمكن لزوار المدينة القديمة المساومة على السلع الجلدية والمجوهرات والطعام والتوابل أو احتساء الشاي بالنعناع على شرفة مظللة على السطح في منظر تقليدي بهيج.
 
حديقة الجامعة العربية
معروفة سابقًا بحديقة ليوطي وتبلغ مساحتها ما يزيد عن 30 هكتار. تصميم الحديقة البديع مستوحى من الحدائق الفرنسية مما يجعلها واحدة من أجمل الوجهات السياحية في كازابلانكا. تبدو حديقة الجامعة العربية كلوحة فنية تتألق فيها ملامح الطبيعة بصورها المختلفة مثل أشجار النخيل الضخمة والنباتات الطبيعية متعددة الأشكال والألوان.
 
كورنيش عين ذياب
يعتبر كورنيش عين ذياب واجهة سياحية هامة للدار البيضاء ولذلك يعتبر وجهة للعديد من السياح والزوار من جميع أنحاء العالم. ينتشر على الكورنيش العديد من الفنادق، المطاعم والمقاهي الراقية، المسابح والعديد من الأماكن الترفيهية مثل الملاهي والملاعب. كل ذلك إلى جانب الفعاليات والحفلات الغنائية والمهرجانات التي تقام على ساحل الكورنيش، وبعد إعادة تهيئة هذه المنطقة أصبحت اليوم بمثابة نموذج للتصميم الحداثي الرائع بامتياز.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن أفضل ما يفعله أفضل وكلاء العقارات وسط شبكات التواصل الاجتماعية.
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *