الدور الفعال والقيمة المضافة لمهنة الوكيل العقاري

تعتبر خطوة بيع العقارات أو شرائها أو تأجيرها من المشاريع الضخمة في الحياة. العمليات التي تستحق التفكير والتأطير. يمكن للوكالة العقارية أن تسهل المشروع العقاري بشكل كبير: خبرتها توفر الوقت والمال!

 

لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع ، التقت مبوّب بالسيد  نوفل بلخضر، بصفته خبير عقاري ، وهو جزء من الشبكة الدولية المرموقة لوكلاء العقارات في .

 

يرغب الكثير من الناس في السوق في استئجار أو شراء عقارات والبعض الآخر في نفس الوقت يريدون البيع. إذن ماهي أفضل طريقة للتوفيق بين العرض والطلب؟

 

“حاليًا في السوق ، نتحدث بشكل أساسي عن عملية الشراء والدعم المخصص للمشترين أو المستأجرين ونميل إلى نسيان أن هناك العديد من المالكين الذين يرغبون في عرض عقاراتهم للبيع أو طرحها للبيع. مؤجر ، بينما هؤلاء المالكون أنفسهم مشترون في المستقبل “.

 

من يريد أن يبيع عقاره ، فماذا يفعل بشكل ملموس؟

 

“عليك أن تفكر على الفور في الاتصال بمحترف عقاري! في هذه الحالة وكيل أو وكالة عقارات. هذه هي الطريقة الوحيدة للاستفادة من المعرفة الموثوقة بالسوق والدعم المفيد وتقدير السعر العادل وتوفير الوقت “.

 

يوجد العديد من وكلاء العقارات في السوق ، كيف تختار أفضل وكيل؟

 

يجب أن تعلم أن الوكيل العقاري يعمل على جانبين ، هناك وكلاء متخصصون في قطاعات / أحياء / مدن أو مناطق معينة محددة للغاية. أما بالنسبة للتخصص في العقار ، فهذا يعني التخصص في السكن مثلاً أو الأرض … لاختيار أفضل وكيل ، من الضروري أن يتم الاعتماد على ثلاثة معايير رئيسية: المعرفة بالقطاع / المنطقة (البيئة ، وسائل الراحة … ) ، وإتقان السوق (الأسعار لكل متر مربع ، والمعاملات الأخيرة ، والعرض ، وما إلى ذلك) والمعرفة التشغيلية أو التجارية (الطريقة التي سيتبعها لبيع / تأجير العقار). “

 

الآن بعد أن اخترنا الوكيل العقاري “المناسب” ، ما هي الخطوات التالية؟

 

“يجب عليك أولاً إعداد المستندات اللازمة للوكيل (شهادة الملكية ، وخطة المساحة ، وما إلى ذلك) ، ثم تحديد موعد زيارة ، من بين أمور أخرى ، لفهم سبب رغبته في البيع أو الإيجار ، وبالطبع معرفة الممتلكات (نقاط قوتها / نقاط ضعفها) وأخيراً تقييم العقار ، أي تقدير السعر المناسب.

 

هناك أيضًا خطوة مهمة جدًا ، وهي التفويض. هذا حل وسط سيؤطر علاقة المالك / الوكيل طوال المعاملة ، ويحتوي على جميع العناصر التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها في البداية (السعر الثابت ، والعمولة ، ومدة المعاملة ، وما إلى ذلك).

إنها ضمانة للالتزام والثقة بين الطرفين.

 

بمجرد توقيع التفويض ، يجب على الوكيل أن يقدم للمالك الأدوات والوسائل التي يستخدمها لبيع / تأجير العقار.

 

أخيرًا ، يتفق الطرفان على مسار المعاملة والاتصال ، أي كيف ستسير الزيارات ، وإعداد تقارير عن العملاء المحتملين وعدد المرات “.

 

ما هي النصيحة النهائية التي يمكن أن تقدمها لنا؟

 

نصيحتي للمالكين الذين يرغبون في بيع أو تأجير ممتلكاتهم: اتصل بوكيل عقاري ، فإن عمله الأساسي هو دعمك وتقديم أفضل خدمة لك. أنصح أيضًا بعدم استخدام عدة وكلاء لنفس العقار ، وإسناد المشروع إلى شخص / وكالة واحدة ، وأخيرًا الوثوق بخبرة الوكيل العقاري من حيث الوسائل والنصائح للمساعدة في البيع. (التجهيز ، التدريج المنزلي ، رؤية على الإنترنت و الإتصال …). “

 

وفي الأخير لا يسعنا إلا أن نتقدم برسالة شكر للسيد نوفل بلخضر على كل هذه التوضيحات 

 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن مقال خاص بـ :أفضل الممارسات الخاصة  بشهر رمضان .

 

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

 

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *